أخبار عاجلة

اسماء الحيوانات اللافقرية

اسماء الحيوانات اللافقرية
اسماء الحيوانات اللافقرية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اسماء الحيوانات اللافقرية, اليوم الاثنين 18 نوفمبر 2019 06:17 مساءً

على عكس الفقاريات العظمية ، فإن اللافقاريات هي حيوانات ليس لها عمود فقري ، وتشكل الحيوانات اللافقرية حوالي 97٪ من مملكة الحيوانات ، ومعظمها ذو جسم ناعم ولا يوجد له هياكل داخلية صلبة ، لكن العديد من اللافقاريات تمتلك هياكل خارجية صلبة لحماية أجسامها من بيئاتها ، وبعض الأمثلة الشائعة على اللافقاريات هي القواقع ، الإسفنج ، ديدان الأرض ، الحبار ، نجوم البحر ، المئويات ، الفراشات ، العناكب وقناديل البحر .

المجموعات الرئيسية من الحيوانات اللافقارية

حيوان الإسفنج  Phylum Porifera

يعتبر الإسفنج واحد من أكثر أنواع اللافقاريات شيوعًا وحالياً يوجد هناك حوالي 3000 نوع من الاسفنج موثق ، ويأتي اسم العائلة من الكلمات اللاتينية porus والتي تعني المسام وذلك لأن معظم الإسفنج يحمل ثقوبًا .

الإسفنج هي حيوانات متعددة الخلايا تتكون أساسًا من الأنسجة وتفتقر إلى الأعضاء المعقدة ، ومعظمهم يقيمون في المحيط المرتبط بالشعاب المرجانية أو الصخور ، وينمو الإسفنج في بعض الأحيان على المحار وتغطيها وتمنعها من التغذية ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى وفاة المحار وقد يكون له تأثير على صناعة المحار .

الجوفمعويات Phylum Cnidaria

تعتبر حيوانات الجوفمعويات أو السنيدريان حيوانات شبيهة بالهلاميات المائية تشبه الهلام وتكون متناظرة ولها مخالب تطوق الفم في أحد أطراف الجسم ، وتتضمن دورة حياة هذه الحيوانات مراحل مميزة متعددة ، كما أنهم يسبحون أحرارًا ويشبهون قنديل البحر .

أما عن اسم السنيدريان فهو مشتق من اليونانية ويعني اللاذع ، وتشير الكلمة إلى الخلايا لاذعة متخصصة تعمل كدفاع لها ، وتحتوي الأكياس الخيطية لهذه الحيوانات على سم يمكن أن يشل ويقتل الحيوانات الأخرى في بعض الأحيان ، ومن الأمثلة على هذه الحيوانات الشعاب المرجانية والهيدرا وشقائق النعمان البحرية .

الدودة الحلزونية المسطحة Phylum Platyhelminthes

هي حيوانات بسيطة هيكلياً ، وهذه الحيوانات اللافقارية مثل الديدان تفتقر إلى الشرج وأنظمة الدورة الدموية ، اسمها مشتق من المصطلحات اليونانية platys والتي تعني مسطحة ، وكلمة helmin والتي تعني دودة ، وهناك حوالي 15000 نوع معروف من الدودة المسطحة ، وتُسطح أجسام الديدان المسطحة من الظهر أو الجانب الظهري إلى البطن أو الجانب البطني .

تعيش هذه الحيوانات بحرية والتي تحتل موائل المياه العذبة ، ويبلغ طولها حوالي سنتيمتر واحد ، ولكن يمكن أن تكون أطول ، وتنضم الديدان الشريطية إلى هذه الفئة وهي طفيليات داخلية عادة ما تعيش في أعضاء مضيفيها ، وتتغذى على الطعام المهضوم من مضيفيهم ولكن ليس لديهم تجاويف هضمية خاصة بهم .

شوكيات الجلد  Phylum Echinodermat

هي مجموعة من الحيوانات البحرية اللافقارية التي لها جلود شوكيّة ، وهناك حوالي 5000 نوع من أنواع الجلد المشقوق الشوكي في العالم ، ويعرض أعضاء هذه المجموعة التماثل الشعاعي وتنقسم أجسام معظم الأفراد إلى خمسة أجزاء متساوية تحيط بمحور مركزي .

يعتبر نجم البحر الذي يسكن المياه الضحلة بالقرب من شواطئ المحيط من الأمثلة على هذا النوع من الحيوانات ، وأنها تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال والأحجام ، فهناك نجم البحر الأزرق والأحمر الساطع والبني المحمر ، وعادة ما يكون لديهم خمسة أذرع لكن بعضها لديه أكثر من عشرة أذرع ، و أذرعهم تطوق قرص مركزي صغير ، والبعض لا يملكون أذرع مرئية على الإطلاق ويتشكلون مثل الكرات .

الرخويات Phylum Mollusca

هي مجموعة من الحيوانات اللافقارية التي يمكن العثور على أعضائها في الماء والبر ، وتأتي كلمة Mollusca من المصطلح اللاتيني mollis والذي يعني لين ، لأن الرخويات حيوانات ذات جسم ناعم ، فمعظمها أصداف صلبة مصنوعة من كربونات الكالسيوم لحماية أجسامها من الحيوانات المفترسة والبيئة ، وتنقسم الرخويات المقشورة إلى فئتين ومعظمها لديها قدم ذات عضلات ، وهناك حوالي 70000 نوع من الرخويات في العالم .

الديدان الخيطية Phylum Nematoda

الديدان الخيطية هي مجموعة من الحيوانات اللافقارية المعروفة باسم النيماتودا ، وهي الديدان المستديرة التي لم يتم التعرف عليها وهي طويلة ونحيلة ، وكلمة Nematoda تأتي من المصطلح اليوناني nematos الذي يعني خيط ، وتعيش الديدان الخيطية في مجموعة متنوعة من البيئات بما في ذلك التربة والمياه العذبة والمياه المالحة وفي أجسام النباتات والحيوانات كطفيليات .

التالى "أنا ما أعملش كده".. جمال العدل نافيًا إنتاجه أعمالًا فنية في لبنان