أخبار عاجلة
ستموت في العشرين.. بقلم سهير عبدالرحيم -
مزمل وشداد رمتني بدائها.. بقلم معتصم محمود -
خطبة الجمعة.. بقلم الفاتح جبرا -

وزيرة الثقافة تستجيب لـ"فيتو" وتتواصل مع حفيدة العقاد لحل أزمة منزله (صور)

وزيرة الثقافة تستجيب لـ"فيتو" وتتواصل مع حفيدة العقاد لحل أزمة منزله (صور)
وزيرة الثقافة تستجيب لـ"فيتو" وتتواصل مع حفيدة العقاد لحل أزمة منزله (صور)

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزيرة الثقافة تستجيب لـ"فيتو" وتتواصل مع حفيدة العقاد لحل أزمة منزله (صور), اليوم الخميس 1 أغسطس 2019 01:09 صباحاً

لا تنقطع معارك المفكرين حتى بعد وفاتهم، فمعارك المفكر الراحل عباس العقاد ما زالت تتجدد كل فترة، ليكون العنوان الرئيسي للمعركة الحالية هو منزل عباس العقاد، الكائن في حي مصر الجديدة بالقاهرة.

عباس العقاد يكتب: بعضا من تجارب الحياة

بدأت أزمة منزل العقاد بمناشدات بثها أحفاده للرأي العام، للمطالبة بإنقاذ البيت من براثن مالكيه، والعمل على ترميمه خاصة بعد تسجيل المنزل في سجلات جهاز التنسيق الحضاري، وضمه لمبادرة "عاش هنا" التي أطلقتها وزارة الثقافة والجهاز توثيق منازل الأدباء والمفكرين وقامات الإبداع المصري، ويحتاج المنزل لعملية ترميم وتنكيس، حيث سقط جزء من الدور الثالث للمبنى في شهر يناير الماضي، إضافة إلى تشويه المنظر الحضاري للمنزل ببناء "غية للحمام" يمتلكها صاحب العقار، الأمر الذي يهدد مقتنيات المفكر الراحل ويعرضها لخطر محدق.

نصائح عباس العقاد لخلق جيل من المثقفين

ومع العديد من المناشدات غير المجابة لأحفاد العقاد، قررت الأسرة تحرير محضر رسمي ضد صاحب العقار، لتلزمه بعملية تنكيس وترميم المنزل، وتم تقديم نسخة منه لرئاسة حي مصر الجديدة.

وفيما يلي نسخة من صور المحضر المحرر:
صورة ٢٠١٩٠٧٣١_١٩٠٣١٩ وصورة ٢٠١٩٠٧٣١_١٩٠٣٠٢

وفي هذا الشأن تواصلت "فيتو" مع المهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري التابع لوزارة الثقافة المصرية، وأطلعناه على الصور الضوئية للمحضر، حيث أكد أنه سيتابع الأزمة عن كثب بالتواصل مع رئاسة حي مصر الجديدة لحل الأزمة، مؤكدًا أن جهاز التنسيق الحضاري هو جهة فنية استشارية، أما الجهة التنفيذية التي يمكنها التحرك على أرض الواقع فهي رئاسة حي مصر الجديدة، كما أكد أبو سعدة أنه سيرسل لجنة صباح الخميس للوقوف على حالة المنزل وتقييم وضعه.

عباس محمود العقاد يكتب: خواطر شخصية

وعملت "فيتو" كحلقة وصل بين وزارة الثقافة وجهاز التنسيق الحضاري وبين "عبير العقاد" حفيدة المفكر الراحل، حيث تواصل معها منذ قليل المهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق، للوقوف على الأزمة واستبيان حالة المنزل..

وقالت عبير العقاد في تصريحات خاصة لـ"فيتو": إن المهندس أبو سعدة أجرى اتصالا هاتفيا معها، حيث أكد لها أن وزارة الثقافة مع أسرة الكاتب قلبًا وقالبًا ويتابعون الموقف أولًا بأول، على أن يتم إرسال لجنة من المهندسين صباح الخميس للوقوف على حالة المنزل والعقار ومشهده الجمالي.

كما تواصلت "فيتو" مع الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، التي اهتمت بدورها بالحدث، وتبنت الاتصال هاتفيا بالكاتبة عبير العقاد حفيدة "عباس العقاد"، حيث أكدت لها وقوف وزارة الثقافة إلى جانبها، وأنها تتابع مجريات الأحداث، ولن تدخر الوزارة أي جهد ممكن لحل أزمة المنزل.

وقالت حفيدة العقاد في تصريحات خاصة لـ"فيتو": إن تواصل وزيرة الثقافة شخصيًا لمتابعة الأزمة، يشعرهم بجزيل الشكر والامتنان، مؤكدة أن وزيرة الثقافة أبدت اهتماما كبيرا بالمنزل.

السابق الموت يغيب عبدالفتاح أبو مدين رائد العمل المؤسسي الثقافي
التالى وزراء ودبلوماسيون في منتدى الإعلام السعودي اليوم بالرياض