أخبار عاجلة
انطلاق "أوتوميكانيكا - شنغهاي" 3 ديسمبر -
اجتماع ماكرون وترامب قبل قمة حلف الأطلسي -
جميلة عوض تجسد معاناة المراهقات في «بنات ثانوي» -

120 مليون دولار منحة سعودية لتمويل مشروعات مائية في السودان

120 مليون دولار منحة سعودية لتمويل مشروعات مائية في السودان
120 مليون دولار منحة سعودية لتمويل مشروعات مائية في السودان

استقبل وزير الري والموارد المائية في السودان البروفسير ياسر عباس في الخرطوم وفد من الصندوق السعودي للتنمية برئاسة عبدالله بن خالد الملفي، وبحث اللقاء المشروعات التي ينفذها الصندوق بالسودان وخططه في المرحلة المقبلة.

وتطرق الجانبان لموقف تنفيذ مشروعات حصاد المياه وتمويل الصندوق لمشروع مجمع سدى أعالي عطبرة وستيت في شرقي السودان بتكلفة 120 مليون دولار، المخصصة لتشييد 180 مصيدة لتخزين المياه "حفير" وثلاثة سدود و19 محطة مدمجة.

وتناول اللقاء خطة الصندوق للعام 2017-2018م، لتنفيذ حفر وتوريد وتركيب عدد 500 بئر بولايات السودان المختلفة، وقالت الوزارة السودان أن الصندوق أعلن إستعداده لتمويل مشروعات الوزارة للعام 2019-2020م بمنحة قدرها 120 مليون دولار.

وأبدى الصندوق موافقته لتمويل العجز في الخدمات الاستشارية لمجمع أعالي عطبرة وستيت، بعد تعديل التصميم وزيادة الفترة الزمنية بسبب عدم السداد المنتظم لمستحقات المقاولين.

ووصل وفد الصندوق الخرطوم، لتفقد المشروعات التنموية والصحية التي يساهم في تمويلها مثل مشروع تأهيل المستشفى الجامعي بولاية الجزيرة وسط البلاد ومشروع توسعة المستشفى السعودي بمدينة أم درمان والمشروعات الجارية التي يتم تنفيذها.

ودخل الوفد في مباحثات مع مسؤولي البنك المركزي السوداني ومسؤولين فِي وزارة المالية ووزارة التخطيط العمراني.

ويشار إلى أن (الصندوق السعودي للتنميَّة) يعد القناة الرئيسة لمساعدات المملكة الإنمائية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في الدول النامية، ورفع المستوى المعيشي لشعوبها، والمحافظة على معدل مطرّد من النمو الاقتصادي القابل للاستمرار.

وقامت المملكة عبر صندوق التنمية بدورٍ رياديٍّ في دعم جهود التنمية في السودان.

وتنوّعت أشكال الدعم المقدمة مثل تقديم المنح لتنفيذ مشروعات تنموية، والمساعدات غير المستردة أو المساعدات الإغاثية العاجلة، وبين تقديم قروض إنمائية ميسرة لتمويل عدد من المشروعات والبرامج التنموية، وذلك في مختلف القطاعات الصحية والتعليمية والاجتماعية والإسكان والبنية التحتية.

السابق «هيئة الأوقاف» توقع مذكرة لتشغيل برج فندقي في المدينة المنورة
التالى سعر الريال السعودي مقابل دينار تونسي اليوم 10 أغسطس/تشرين الثاني فى البنوك السعودي