أخبار عاجلة
تيم حسن يعلن نهاية سلسلة "الهيبة" عند "الرد" -
حلا الترك تثير الجدل بإطلالة جريئة -
طرح البوستر الرسمي للجزء الثاني من "ما فيي" -

رسوم الرسو الجديدة تضاعف أعباء الفنادق العائمة المتوقفة

رسوم الرسو الجديدة تضاعف أعباء الفنادق العائمة المتوقفة
رسوم الرسو الجديدة تضاعف أعباء الفنادق العائمة المتوقفة

المركب الواحدة تتكلف ما يزيد على 1.2 مليون جنيه سنويا وهى لا تعمل

ناشد أصحاب الفنادق العائمة الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى والموارد المائية بضرورة البت فى المذكرة التى تقدموا بها للوزارة يطالبون فيها باستثناء المراكب العائمة المتوقفة عن التشغيل من رسوم الرسو وحماية النيل والتى تفرضها وزارة الرى بعد أن ارتفعت من 200 جنيه إلى 1500 جنيه يوميا لأى مركب لا تعمل بين الاقصر وأسوان، وهو ما يكلف المركب الواحدة 45 الف جنيه شهريا، وهى لا تجلب أى إيراد. مؤكدين أن إجمالى الرسوم المفروضة على المركب السياحية العائمة الواحدة تتخطى حاليا 100 ألف جنيه شهريا أى ما يزيد على 1.2 مليون جنيه سنويا وهو ما يتسبب فى تعرضهم لخسائر مالية فادحة.

أكد ألبرت جبران عضو غرفة الفنادق أن أصحاب الفنادق العائمة يعانون من فرض رسوم على المراكب العائمة بشكل غير مدروس من عدة جهات، من بينها رسوم حماية النيل والرسو والتى ارتفعت بشكل مبالغ فيه من 200 جنيه إلى 1500 جنيه يوميا، بدون تشغيل، وهو ما يكلف المركب الواحدة 45 الف جنيه شهريا، وهى لا تجلب أى إيراد. وأشار إلى أن إجمالى الرسوم المفروضة على المركب السياحية العائمة الواحدة تتخطى 100 ألف جنيه شهريا، أى ما يزيد على مليون جنيه سنويا.. أوضح جبران أن تلك الإجراءات والرسوم من الممكن أن تكون مقبولة لشركة تمتلك باخرة عائمة أو اثنتين لكن من الصعب دفع هذه الرسوم الباهظة وتنفيذ تلك الإجراءات لشركات تمتلك أكثر من خمس فنادق عائمة يتم تجديد إجراءاتها فى نفس الوقت مما يكلفها مبالغ باهظة لا تستطيع الشركات المالكة لهذه الفنادق العائمة فى الوقت الراهن تحمل عبئها.

وأكد أصحاب الفنادق العائمة أنهم بالرغم من هذه الظروف استمروا فى عملهم وعدم الاخلال بمسئولياتهم من مرتبات عاملين وتأمينات اجتماعية وكهرباء ومياه فى ظل امتناع البنوك عن تمويلهم وهو ما جعل من الصعب الوفاء بهذه المتطلبات.

ومن جانبه قال وحيد عاصم عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية إن الفنادق العائمة والمنشآت السياحية ستبدأ خلال الايام القادمة سداد الرسوم الجديدة مقابل الانتفاع بنهر النيل وفقا للقرار الجديد لوزير الرى والموارد المائية والذى تم نشره فى الوقائع الرسمية. مشيرا إلى أن هذا القرار صدر بعد مفاوضات مع وزارة الرى لتخفيض قيمة الرسوم التى كانت تمثل عبئا على كاهل أصحاب الفنادق والمنشآت.

وأضاف أن وزارة الرى أصدرت قرارا وزاريا بتعديل رسوم الرسو الخاصة بالفنادق العائمة فى القاهرة والاقصر وأسوان؛ حيث خفضت وزارة الرى رسوم الرسو التى كانت مفروضة على المراكب العائمة بعد جولات من المفاوضات بين اتحاد الغرف السياحية وغرفة الفنادق.. موضحا أن القرار لبى 70 % من مطالب أصحاب الفنادق العائمة.. وطبقا للقرار الصادر من وزارة الرى يصرح للوحدات السياحية الرسو صفا واحدا فقط مواز للمجرى على ألا يتجاوز رسو الوحدات طول المرسى.. وأكد القرار انه داخل نطاق محافظتى القاهرة والجيزة يتم تحصيل 1500 جنيه للمتر المسطح شهريا من مساحة الدور الأول للعائمة الثابتة أو المتحركة.. كما يتم تحصيل 1250 جنيه للمتر المسطح شهريا من مساحة الدور الثانى ومبلغ جنيه 1050 للمتر المسطح من الدور الثالث، و600 جنيه عن الأدوار التالية.. أما فى الأقصر وأسوان يتم المحاسبة على أساس 2000 جنيه سنويا للمتر الطولى من المرسى والذهبيات يتم محاسبتها على 700 جنيه للمتر يوميا مقابل الانتفاع بالمياه.

السابق وزيرا التعاون الدولي والبترول يبحثان مع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية التعاون لتعزيز النمو الاقتصادي
التالى خسائر الدولار ومكاسب الإسترليني.. الأبرز في الأسواق العالمية اليوم