أخبار عاجلة
ألماني يقضي على 6 من عائلته.. والسبب "شخصي" -

«السعودية للكهرباء»: التعيينات الجديدة تُعزز التحول الرقمي وتدعم متطلبات المرحلة المقبلة

أجرت الشركة السعودية للكهرباء سلسلة تعديلات إدارية وتعيينات جديدة تُركز على تعزيز التحول الرقمي وإجراءات الأمن السيبراني وتطوير خدمات المشتركين لدعم المرحلة المقبلة في الشركة؛ أبرزها: تعيين المهندس رياض بن فهد الزامل نائب الرئيس التنفيذي للتوليد، وتعيين المهندس إبراهيم بن فهد الجربوع رئيساً تنفيذياً للشركة الوطنية لنقل الكهرباء، وتعيين المهندس مهدي بن ناصر الدوسري رئيساً تنفيذياً لشركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع.

وشملت التعديلات والقرارات التي أصدرها الأستاذ فهد بن حسين السديري، الرئيس التنفيذي للشركة، دمج نشاطي خدمات الإمداد والعقود والخدمات العامة في نشاط واحد تحت مسمى نشاط الخدمات والعقود، وتعيين المهندس عبدالله بن عبدالمحسن الماضي نائب الرئيس التنفيذي لنشاط الخدمات والعقود، ويكون ضمن نطاقه الإشرافي الوحدات التنظيمية التالية: قطاع العقود، قطاع المواد، قطاع الأمن الصناعي، قطاع النقليات والمرافق.

كما تم فصل قطاع تقنية المعلومات عن نشاط الخدمات العامة تحت مسمى نشاط تقنية المعلومات والتحول الرقمي، تابع مباشرة للرئيس التنفيذي للسعودية للكهرباء.

وتضمنت التعيينات الجديدة في «السعودية للكهرباء» تكليف المهندس خالد بن سعد الراشد على

نشاط تقنية المعلومات والتحول الرقمي، وتغيير مسمى نشاط التخطيط ومراقبة الأداء الحالي، إلى نشاط التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال، وتعيين المهندس خالد بن سعد الراشد نائب الرئيس التنفيذي للنشاط، الذي يتكون من الوحدات التنظيمية التالية: قطاع التخطيط العام والاستراتيجي، قطاع الشؤون التنظيمية ومراقبة الأداء، وقطاع تطوير الأعمال الجديدة.

كما شملت التعديلات أيضاً تعيين السيد مانيش منشانديا نائباً للرئيس التنفيذي للمالية، ويكون من ضمن نطاقه الإشرافي الوحدات التنظيمية الآتية: قطاع مراقبة الحسابات، قطاع الخزينة وعلاقات المستثمرين، وكذلك تعيين المهندس إبراهيم بن محمد الخنيزان رئيساً للقطاع الأوسط للتوزيع وخدمات المشتركين.

الزامل.. خبرات متراكمة وقيادة في الابتكار العالمي

انضم المهندس رياض الزامل إلى الشركة السعودية للكهرباء في العام 2005 كأخصائي في هندسة التوليد، بعدما عمل لمدة 10 سنوات في مجالات التشغيل والصيانة والهندسة في شركات كيمياء وحديد وأرامكو.

بدأ مساره القيادي مع تعيينه مديراً لدائرة الهندسة الميكانيكية والمدنية في قطاع عمليات التوليد الأوسط، ليعين لاحقاً مديراً لإدارة خدمات التوليد الفنية. وبعد إكماله دراسة الماجستير في إدارة الأعمال، عين مديراً لإدارة محطة التوليد العاشرة، ومن ثم رئيساً لقطاع عمليات التوليد الأوسط.

المهندس الزامل حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية التطبيقية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال في القيادة والابتكار العالمي من معهد ماساشوستس للتقنية، كما أنه عضو في مجلس إدارة شركة ضرماء للكهرباء.

الدوسري.. مهندس الربط الكهربائي الإقليمي

انضم المهندس مهدي بن ناصر الدوسري إلى الشركة السعودية للكهرباء في العام 1995، مراكماً خبرات واسعة في الهندسة وإدارة المشاريع والعمليات والصيانة.

بدأ حياته العملية مهندساً لنقل الكهرباء، ليصبح مديراً لدائرة مشاريع الجهد الفائق في العام 2012، ومن ثم رئيساً للهندسة والمشاريع في العام التالي، ومسؤولاً عن مشاريع تبلغ قيمتها 40 مليار دولار. كما أنه مسؤول عن مشروع الربط الكهربائي بجهد 500 كيلوفولت بين المملكة ومصر.

يرأس المهندس الدوسري مجلس إدارة مختبرات مجلس التعاون الخليجي للكهرباء منذ العام 2015، وهو عضو في مؤسسات عدة، منها سيجري، مؤسسة عمانتيك، معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وجمعية المهندسين السعوديين، كما أنه عضو في مجلس مستشاري كلية الهندسة في جامعة الأمير سطام.

وكان المهندس الدوسري متحدثاً رئيساً في محافل دولية كثيرة، وهو حاصل على البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك سعود، والماجستير في إدارة الأعمال

من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

الجربوع.. مهندس الجهد العالي ومشاريع ضوئيات

انضم المهندس إبراهيم بن فهد الجربوع، الرئيس التنفيذي لشركة نقل الكهرباء إلى الشركة السعودية للكهرباء في العام 1996 مهندساً للتصاميم الكهربائية. وفي العام 1999 أصبح مديراً لقسم دعم العمليات والصيانة، وبعد سنتين أصبح مديراً لدائرة الموازنات. وشغل بين عامي 2004 و2011 منصب مدير دائرة البناء، ثم مدير إدارة المشاريع بين عامي 2012 و2013، ليصبح بعدها نائباً للرئيس لمشاريع الجهد العالي حتى عام 2018، حين أصبح نائباً للرئيس لصيانة الشبكة، ليشغل بعدها منصب رئيس مجلس إدارة ضوئيات المتكاملة في العام 2019.

المهندس الجربوع حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك سعود في 1993، وانضم بعدها إلى مجموعة ميبكو «شركة شنايدر» ابتداء من 1994 وحتى بداية 1996. شارك في مبادرات عدة لدى كل من الشركة ووزارة الطاقة.

مانيش نديا.. مهندس الصفقات التاريخية وإدارة المخاطر

يتمتع السيد مانيش منشا نديا بخبرة واسعة في المالية، ومنها خبرته في التمويل المؤسسي والخزينة وإدارة السجلات الائتمانية والمخاطر، فضلاً عن تطبيقه المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية والتحول الرقمي المالي وتمويل البنى التحتية.

انضم إلى الشركة السعودية للكهرباء في العام 2008 ليؤسس فريق التمويل المؤسسي، وقاد صفقات الشركة التاريخية في أسواق الدين، بما فيها إصدار الصكوك الإسلامية لتصبح الشركة هي الأولى التي تصدر صكوكاً لثلاثين عاماً.

يحمل السيد مانيش شهادة الماجستير في المالية، وقد أنهى برنامج الإدارة العامة لدى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – كلية سلون للأعمال في مجالات القيادة والاستراتيجيات والابتكار والتكنولوجيا. وهو متحدث مخضرم في المحافل المالية الدولية، ولديه معاملات مالية كثيرة حاصلة على جوائز.

الراشد.. قيادة خطط وتطوير المشاريع

يتمتع المهندس خالد الراشد بسنوات من الخبرة في مجال توليد الكهرباء. انضم إلى الشركة السعودية للكهرباء عام 2005، حيث تدرج في المناصب ليصبح رئيساً تنفيذياً لشركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع،

حيث كان مسؤولاً عن تطبيق الاستراتيجيات والخطط الخاصة بمشاريع التوليد والنقل.

بدأ حياته العملية لدى شركة إيه بي بي للأتمتة، وهو عضو في مجالس إدارة كل من شركة المرجان لإنتاج الكهرباء والشركة السعودية الخضراء لخدمات الكربون وشركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع.

المهندس الراشد حاصل على شهادة بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية – أنظمة الطاقة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1994.

الماضي.. خبرة في التحول الاستراتيجي وخدمات المشتركين

انضم المهندس عبدالله بن عبدالمحسن الماضي للعمل في الشركة السعودية للكهرباء في العام 2002 .عمل سابقا كرئيس للقطاع الأوسط للتوزيع وخدمات المشتركين. حاصل على شهادة الماجستير إدارة الاعمال من جامعة MIT ، ماجستير الاعمال من جامعة الملك سعود وبكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويمتلك خبرة في التحول الاستراتيجي وأعمال التوزيع وخدمة المشتركين، وهو عضو مجلس المديرين في شركة ضوئيات.

الخنيزان.. من مشاريع النقل لخدمات المشتركين

التحق إبراهيم الخنيزان بالشركة في العام 2004م، وتدرج في عمله فشغل منصب رئيس قسم صيانة

المحطات ومن ثم مدير دائرة المساندة الفنية بإدارة العمليات والصيانة في مدينة الرياض، وانتقل إلى الشركة الوطنية لنقل الكهرباء

مديراً لإدارة مشاريع في الوسطى، كما انتقل لشركة تطوير المشاريع رئيساً لقطاع مشاريع منظومة

النقل.

المهندس إبراهيم حاصل على بكالوريوس هندسة كهربائية وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود في الرياض.

54c5fa6884.jpg م. مهدي الدوسري
c19891f446.jpg م. إبراهيم الجربوع
fea3dd5e50.jpg مانيش منشانديا
ec0f2385ac.jpg م. خالد الراشد
72888f1d98.jpg م. عبدالله الماضي
d42c90c52b.jpg م. إبراهيم الخنيزان

السابق صندوق مشاركة ريت يستحوذ على عقار بـ70 مليون ريال
التالى «ايتيدا»: حصد الشركات الناشئة المصرية لأكبر عدد صفقات استثمارية في الشرق الأوسط يعكس نضج السوق