أخبار عاجلة
تيجو٣ الجديدة بسعر 232 ألف جنيه رسميا في مصر -
قصر حجري غرب المملكة لم تتغير ألوانه منذ 100 عام -
أ.د.محمد طالب عبيدات المستفيدون -
د. عادل محمد القطاونة بصراحة مع رئيس الوزراء ! -

«بلومبيرغ»: الشركات الأميركية في الصين أول المتضررين من «الحرب التجارية»

«بلومبيرغ»: الشركات الأميركية في الصين أول المتضررين من «الحرب التجارية»
«بلومبيرغ»: الشركات الأميركية في الصين أول المتضررين من «الحرب التجارية»

محمود عيسى

أظهرت دراسة جديدة أجرتها مؤسسة أعمال رائدة أن الشركات الأميركية العاملة في الصين والتي تقف في خط المواجهة الأول وتعاني تداعيات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، أصبحت أكثر تشاؤما تجاه استراتيجية الرئيس الأميركي دونالد ترامب فيما يتعلق بتعزيز مبيعاتها في السوق الصينية. وقالت وكالة بلومبيرغ الإخبارية ان من بين الأعضاء البالغ عددهم 333 عضوا المشاركين في الاستطلاع السنوي الذي أجرته غرفة التجارة الأميركية في شنغهاي، قال 75% انهم يعارضون استخدام الولايات المتحدة للتعريفة الجمركية ضد الصين، مقارنة بـ 69% منهم قبل عام، فيما أيد إجراءات ترامب بفرض الرسوم 14% فقط من المشاركين في الاستطلاع.

وأضافت ان مجموعة الأعمال الأميركية ممثلة في غرفة التجارة الأميركية أجرت هذا المسح بالتعاون مع شركة برايس ووتر هاوس كوبر للخدمات الاستشارية PwC في الصين في الفترة من 27 يونيو إلى 25 يوليو، وأعلنت نتائج المسح في مؤتمر صحافي عقدته في شنغهاي امس.

وقد خاطب رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة الأميركية في شنغهاي كير جيبس الصحافيين ووسائل الإعلام بقوله: «ان الصين ليست على الإطلاق سوقا تستطيع الشركات الأميركية التخلي عنها».

ودعا 29% من المشاركين إلى توسيع نطاق الحوار الحكومي بدلا من اللجوء لفرض التعريفات الجمركية فيما رأى 24% منهم ضرورة ممارسة المزيد من الضغوط متعددة الأطراف مع الاتحاد الأوروبي والمجموعات الأخرى.

وقالت بلومبيرغ ان من بين الشركات التي شملها الاستطلاع، قال 5% إن التعريفات الجمركية أدت إلى زيادة في إيراداتها، فيما قال مسؤولو ثلث الشركات إن إيرادات شركاتهم انخفضت بنسبة 10%، وقال 13% من المشاركين إن إيراداتهم انخفضت بما يصل إلى 20%.

وختمت بلومبيرغ بالقول: «ان أحد أهداف إدارة ترامب في الحرب التجارية ـ والذي يتمثل في إنهاء النقل القسري للتكنولوجيا والملكية الفكرية من قبل الشركات الأميركية الى الصين مقابل وصولها السوق الصينية - ليس مصدر قلق كبير لأعضاء غرفة التجارة الأميركية في الصين الذين قال 4.4% فقط منهم ان هذه القضية كانت الأكثر أهمية لنشاطاتهم.

وطالب 13% من المشاركين بالضغط من أجل نقل التكنولوجيا، بانخفاض 8.2% عن نتيجة استطلاع 2018.

السابق أرامكو تؤكد: طرح الاكتتاب «يعتمد على وضع السوق والمساهمين»
التالى «أبوظبي الإسلامي» يعتمد خدمة «سامسونج باي»