أخبار عاجلة
الإمارات ومصر.. تاريخ وتوافق -
4 رسائل من محمد بن راشد -
عودة الحياة!! -
دبي صديقة لأصحاب الهمم -
الإمارات ومصر حصن العرب -
أعيدوا الابتسامة ! -
الشريك المناسب -
كلمات ليست كالكلمات -
الإمارات نموذج التسامح العالمي -
الكتاب في حياتي -

الرياض.. ماضٍ يتحدث.. حاضر يشهد.. مستقبل مشرق

الرياض عروس الصحراء، مدينة الإنسان ومركز المال والأعمال والسياحة والترفيه، عقودها سنين مضت حافلة بالإنجازات، ومشروعاتها تنموية لنهضة حضارية، تسابق الزمن بثقافتها وعلمها نحو مستقبل واعد مزهر، لتصبح نموذجًا عالميًا للتنمية الحضرية المعاصرة بمشروعات اقتصادية عملاقة لا تتوقف ومساحات عمران وكثافة سكانية تتضاعف كل حين، هيأتها بنيتها التحتية لتكون الأسرع نموًا على المستوى العالم، ولتصبح أفضل المدن المعيشية للإنسان.

الرياض والملك سلمان

منذ خمسة عقود مضت، بدأت قصة البناء والتطوير لمنطقة الرياض على يد الخير والعطاء خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - حينما كان أميرًا لها، فاختطَّ لها مسارًا، وارتقى بها لتقارع نظيراتها على مستوى العالم حضارة وتمدنًا، وتنتظر مستقبلًا تنمويًا يفوق التوقعات، رسمت ملاحمه رؤية وطنية طموحة، تدفع بالمدينة من قلب نجد لتكون عاصمة نموذجية، تتحقق فيها الأهداف التي تضمنتها رؤية المملكة 2030.

وتوج الملك سلمان بن عبدالعزيز هذه العلاقة والارتباط التاريخي مع الرياض، بإهدائها مشروعات نوعية بقيمة 86 مليار ريال، معلنة مرحلة جديدة لواقع أكثر حيوية في مختلف مناحي الحياة العصرية والحضارية والتنموية، بما يكفل لسكانها وزوارها أرقى الخدمات، وفق صورة فنية إبداعية، انطلقت بأفكارٍ ورؤى لسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله-، لتحولها إلى مشروعاتٍ ضخمة، تضمن لهذه المدينة تعزيز مكانتها الثقافية والرياضية والبيئية والفنية، وتضعها في قائمة العواصم العالمية الأجمل.

عاصمة التاريخ

الزائر لمدينة الرياض المحب للمعرفة التاريخية والتراثية ومشاهدة الأبنية القديمة والقصور الشامخة لمدينة الرياض يجدها في مدينة الدرعية التاريخية، ومن يرغب بالاطلاع على تاريخ المملكة والرياض بشكل خاص، يجد ضالته في حصن المصمك، وهو من أهم المعالم التاريخية في المملكة، وهو بداية الانطلاقة إلى تأسيس وتوحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه-.

وتُعد منطقة قصر الحكم من أجمل الأماكن الغنية بالتراث والثقافة والسياحة والتسوق، وتقع وسط مدينة الرياض، وتمثل نموذجًا في إبراز ملامح الماضي بشكل متحضر، وتضم المنطقة "قصر الحكم - بوابة الثميري - مجمع سويقة التجاري - ساحة المصمك - ميدان العدل - ساحة الصفاة - ساحة الإمام محمد بن سعود - سوق الديرة - مركز المعيقلية التجاري".

وشُيد مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمناسبة احتفال المملكة بمرور مائة عام على تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه-، وروعي في إنشائه المحافظة على الهوية التاريخية للمملكة مع مراعاة انسجامه مع التطور العمراني الذي تعيشه الرياض اليوم، لكي يكون امتدادًا للمشروعات التطويرية فيها.

أصبح واقعًا

وتمتلك الرياض تنوعًا مذهلًا وثريًا بالأماكن المعدة للتنزه والترفيه والأسواق التجارية الضخمة، ومن هنا نستعرض أهم المتنزهات والأماكن السياحية: وادي حنيفة: ويعتبر الأكبر من نوعه في المنطقة، وأحد أطول مناطق التنزه المفتوحة في العاصمة الرياض بطول 80 كيلو مترًا، وهو فرصة سياحية عظيمة لراغبي التنزه وقضاء أوقات ممتعة وسط فضاء واسع ونظيف، ويعتبر إحدى المناطق الطبيعية المفتوحة المتاحة لسكان المدينة والملائمة للتنزه الخلوي من خلال المتنزهات وممرات المشاة والطرق الملائمة والخدمات المساندة. وتتنوع فيه المشاهد الجمالية، وكذلك متنزه سد وادي حنيفة: ويقع جنوب منطقة عرقة، ويوجد في بطن وادي حنيفة لحجز المياه الآتية من الشمال، ويحتوي المتنزه على ممر للمشاة بطول 5.6 كيلومترات وجلسات خاصة للمتنزهين يبلغ عددها 27 جلسة، كما تمت زراعة بطن الوادي في محيط المتنزه بالشجيرات والأشجار الصحراوية ما يقارب 1200 شجرة وشجيرة، وزرع ما يقارب 683 نخلة ما بين الجلسات، كما يحتوي الموقع على عدد من مواقف السيارات تتسع لـ200 سيارة، كما تمت إنارة الطريق للمتنزه ورصيف المتنزه.

متنزه سلام

ويقع متنزه سلام بمحاذاة منطقة قصر الحكم من الجهة الجنوبية على مساحة إجمالية تقدر بـنحو ربع مليون متر مربع.

متنزه الملك عبدالله، أحدث وأكبر متنزهات الرياض، يقع على مساحة 318 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء وساحة للاحتفالات والعروض على مساحة 12 ألف متر مربع ومبنى للمناسبات بمساحة 1160 مترًا مربعًا وبحيرة رئيسة على مساحة تزيد على 13 ألف متر مربع ومناطق لألعاب الأطفال وحديقة استكشافية تضم عددًا كبيرًا من الأشجار والنباتات، إضافة إلى النافورة الرئيسة التي تعد الأحدث من نوعها في المملكة؛ حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من 110 أمتار بحيث يمكن رؤيتها من جميع الأحياء المحيطة بالمتنزه، ويتم تشغيلها بتقنيات عالية تضم أجهزة الليزر التفاعلية، وتقنيات تغيير أشكال واتجاهات المياه المندفعة منها، إضافة إلى نظام للضباب يحيط بجسم النافورة وشاشات تلفزيونية مائية بمقاسات تصل إلى 50م.

المتحف الوطني

المتحف الوطني من الأماكن السياحية المهمة في مدينة الرياض؛ حيث يتسم بجمال التصميم الداخلي، وروعة الفناء الخارجي، وبنائه الذي يجمع بين الأصالة السعودية وحداثة المعمار وفق أحدث المواصفات المتحفية العالمية، يلقي المتحف الضوء على تاريخ شبه الجزيرة العربية منذ عصورها التاريخية حتى يومنا هذا، ويروي قصة المملكة وما مرت به من مراحل تطور ونمو، ويضم المتحف ثماني قاعات، منها قاعات تعرض بتقنيات مرئية ومسموعة.

وخصصت هذه القاعات لتعرض تاريخ الدولة السعودية وتوحيدها، والممالك العربية، وتاريخ الإسلام في الجزيرة العربية وحضارة الإنسان في هذه المنطقة، تضم هذه القاعات مجموعة من المجسمات والآثار الثابتة والمنقولة، ويعتبر المتحف من الأماكن التي لا تكتمل زيارة الرياض دون زيارتها لمعرفة تاريخ المملكة وثقافة الجزيرة العربية وحضارتها، وهو الأمر الذي يمهد للزائر فرصة التفاعل مع الحاضر في المملكة.

حديقة الحيوان

تم افتتاح الحديقة من 40 عامًا تقريبًا، وتقع في حي الملز وسط العاصمة الرياض، وتحتوي على أعداد كبيرة من الحيوانات والطيور والزواحف، حيث يبلغ عدد الحيوانات فيها (1300) حيوان، تمثل 164 نوعًا من الحيوانات والطيور والزواحف، فضلًا عن بعض الحيوانات المحلية والعالمية المهددة بالانقراض.

ثقافة وعلوم

وتتمتع مدينة الرياض بأنها مدينة الثقافة والعلوم؛ ولذلك تهدف فعالياتها إلى تسليط الضوء على مفهوم الثقافة العلمية؛ لذلك نسلط الضوء على أهم الأماكن الثقافية:

دارة الملك عبدالعزيز

أنشئت دارة الملك عبدالعزيز عام 1392هـ/ 1972م، وكان الهدف الرئيس من إنشائها هو خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة عن طريق تحقيق الكتب وإعداد البحوث والدراسات والمحاضرات والندوات عن سيرة الملك عبدالعزيز خاصة، وعن تاريخ المملكة بصفة عامة.

المكتبة الوطنية

تقع المكتبة في حي العليا وسط مدينة الرياض وبه المكتبة وهي المكتبة الوطنية الرسمية في المملكة، وتبلغ مجموع ما تقتنيه (1409.970) مادة، منها تسعين ألف عنوان سعودي، إضافة إلى وثائق تاريخية يصل عددها إلى مليوني وثيقة.

مركز الملك فهد الثقافي

ويشتمل على ثلاثة طوابق رئيسة تضم قاعة استقبال كبار الشخصيات، وقاعات للندوات والمؤتمرات، ومكتبة بمساحة 850 مترًا مربعًا، إضافة إلى بهو تبلغ مساحته ألفي متر مربع، وقاعة للفنون التشكيلية وقبة فلكية واستديو تلفزيوني ومتحف، كما يحتوي على مواقف للسيارات تستوعب أكثر من ألف سيارة، وساحة خارجية جاهزة لإقامة الاحتفالات والمهرجانات والمعارض المفتوحة بمساحة ستة آلاف متر مربع.

المكتبة العامة

تهتم المكتبة اهتمامًا مميزًا بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبدالعزيز خصوصًا، وتتبنى مشروع الفهرس العربي الموحد، وهو مشروع تعاوني يهدف إلى إيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العربية خاصة، وذلك من أجل تخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات العربية.

مركز الملك فيصل للبحوث

يقع المركز في حي العليا بالرياض، ويتبع مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وأنشئ لخدمة الحضارة الإسلامية، وذلك بإعداد البحوث والدراسات والأنشطة الثقافية والعلمية التي تسهم في إبراز عطاءات هذه الحضارة في الميادين المختلفة، وتبلغ مقتنيات المركز أكثر من 600 ألف مادة تتنوع ما بين كتب، ومخطوطات، ووثائق، ولوحات، وصور، وقطع أثرية، وعدد تسجيلات قواعد البيانات أكثر من مليون مادة صادرة عن المركز.

فعاليات رياضية

ولا تختصر الرياض فعاليتها على الثقافة والترفيه والتسوق، فللرياضة نصيب كبير بمختلف أنواعها، منها:

نادي الفروسية

يعد نادي الفروسية وسط مدينة الرياض أحد المعالم القديمة في مدينة الرياض، فكانت تجرى السباقات حتى وقت قريب في المقر نفسه، حتى تم افتتاح ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بمنطقة الجنادرية على بعد نحو 40 كلم شمال شرق الرياض، وتم مؤخرًا استكمال هذا الميدان، وتعتبر مرافقه ضمن المقاييس العالمية؛ حيث بإمكان المدرج استيعاب خمسة آلاف مشاهد.

نادي الجولف

يقع نادي الرياض للجولف في منطقة ديراب، وهي منطقة جميلة بمحاذاة جبال طويق، ويعد الملعب الأول والوحيد في المملكة الذي يضم 18 حفرة على أرضية من الحشيش الأخضر، وتتوافر فيه تجهيزات لركوب الخيل، والتنس، ومضمار عربات الأماكن الوعرة.

حلبة الريم

تقع الحلبة غرب مدينة الرياض على طريق الحجاز بمساحة إجمالية بلغت مليوني متر، ويبلغ طول مضمار الحلبة 3800 متر، وتضم حلبة رملية بمساحة 45 كلم، وقد تم تصنيفها من قبل الاتحاد الدولي للسيارات في الدرجة الثالثة، وتستضيف الحلبة عديدًا من النشاطات والسباقات، من أبرزها سباق الميني وبطولة الموتو كروس الآسيوية وبطولة السعودية في الكارتينغ، وهي نوع من أنواع سباق السيارات الصغيرة ذات الأربع عجلات وبطولة سباق سيارات اللامبيرجيني.

مجمعات تجارية

توجد في مدينة الرياض عديد من المجمعات التجارية المجهزة بكل الخدمات من مطاعم وترفيه، وتضم هذه المجمعات مختلف المنتجات، وأرقى الماركات العالمية التي ترضي جميع الأذواق، إضافة إلى قربها من الفنادق الفخمة.

ويُعد شارع التحلية سوقًا كبيرًا يشبع جميع احتياجاتك؛ لاحتوائه على مجموعة كبيرة من المحال ومراكز التسوق العالمية والمحلية والمطاعم المشهورة عالميًا بعلاماتها المميزة، حيث تأخذ النمط المعتاد نفسه خارج المملكة، وقد ظهرت سلاسل محلية مماثلة تحاكي العلامات التجارية المعروفة.

أبراج تجارية

وتضم الرياض أبراجًا جذبت كثيرًا بإمكاناتها الضخمة، ومنها:

برج المملكة

ويقع برج المملكة في طريق الملك فهد، وهو أعلى بناء في الرياض، ويحتوي على المراكز التجارية الفخمة وفندق الفورسيزونز والبنوك والكافيهات والحدائق.

برج الفيصلية

وهي منطقة سوق تجاري وفنادق، تقع في وسط طريق الملك فهد، وبها أفخر المنتجات وأرقاها، كما يوجد عديد من الكافيهات والمطاعم الأجنبية والعربية.

المركز المالي

ويعتبر "مركز الملك عبدالله المالي" في الرياض أكبر المراكز المالية في الشرق الأوسط، ويقام المركز شمال مدينة الرياض بمساحة إجمالية تبلغ 1.6 مليون متر، وبتكلفة مالية قد تصل إلى 5.5 مليارات ريال، ويعد أكبر سوق مالي في الشرق الأوسط، وموقع هيئة السوق المالية، وسوق للسلع والخدمات، إضافة إلى خدمات ومرافق أخرى ومجمع سكني للعاملين، ومساحة كبيرة مخصصة لأعمال التدريب والتطوير.

موسم الرياض

حدث ترفيهي عالمي يتضمن أكثر من 100 فعالية عالمية تنتظر محبي الترفيه في السعودية والعالم، ويعد موسم الرياض أحد مهرجانات مواسم السعودية الـ 11 التي أُطلقت على مستوى المملكة منذ بداية عام 2019، بهدف تحويل السعودية إلى إحدى أهم الوجهات السياحية والترفيهية في العالم، وتعزيز مكانتها على خريطة السياحة والترفيه العالمية، وتعزيز دور الترفيه ضمن منظومة اقتصادية داعمة لرؤية 2030.

ويعتبر الموسم أضخم المواسم الترفيهية في السعودية، ويسعى القائمون على المشروع إلى تحويل العاصمة السعودية إلى واجهة سياحية عالمية تستقطب نحو 20 مليون زائر من أرجاء العالم، من ضمنها: الولايات المتحدة الأميركية، وأوروبا؛ خصوصًا أنّ الفعاليات صُممت لتناسب جميع شرائح المجتمع من الفئات العمرية كافة.

وتتوزع الفعاليات التي تزيد على 100 فعالية على مساحة 14 مليون متر مربع في 12 منطقة موزعة في مدينة الرياض، وهي وبوليفار، وواجهة الرياض، ومعرض الرياض للسيارات، ورياض ونتر وندر لاند، وملاعب الرياض، والحي الدبلوماسي، والمربع، والملز، ووادي نمار، ونبض الرياض، ورياض سفاري، ورياض صحاري.

وتتنوع الفعاليات بين العروض الحماسية، والحياة البرية، والمطاعم والمقاهي، والماركات العالمية، إضافة إلى عروض السيارات، والمزادات والألعاب، والحفلات الشرقية والأجنبية، والتراث والفن، ومن هذه الفعاليات: معرض صيد الصقور السعودي الذي ينطلق اليوم، ومهرجان فيراري، وكرنفال الرعب، وبارك التزلج، والحديقة الساحرة، وفوت بارك، وليالي عدن، وليالي المحروسة، والنافورة الراقصة.

f33450af80.jpg الدرعية حكاية تاريخ
3617bb20c4.jpg قصر المصمك
2966a60cc6.jpg حلبة الريم الدولية بالرياض
97b6e8b6a8.jpg منطقة قصر الحكم
575097644e.jpg نادي الغولف بالرياض

السابق بعد عام من تطبيقها.. «الجدعان» يكشف عن إيرادات ضريبة القيمة المضافة
التالى أبراج الرياض تتزين بالألعاب النارية