أخبار عاجلة

الدورة الثانية من الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد بتونس

الدورة الثانية من الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد بتونس
الدورة الثانية من الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد بتونس

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الدورة الثانية من الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد بتونس, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 06:24 صباحاً

الدورة الثانية من الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد بتونس

نشر في الشروق يوم 15 - 10 - 2019

2080024
منذ طرحه كفكرة قابلة للانجاز سنة 2018، انطلق فريق من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ومن متعاونين خارجها في حشد الدعم لترجمة فكرة إحداث مهرجان دولي لفيلم مكافحة الفساد في تونس يُعنى بفتح الأفق أمام المخرجين التونسيين خاصة منهم الهواة قصد طرح قضايا الفساد من زاوية الثقافة وبعيون الفن والفنانين، في مقاربة تعتمد الثقافة كأحد أهم محاور المقاومة.
بعد نجاح الدورة التأسيسية التي انعقدت السنة الماضية والتي كانت بمثابة المفاجأة من حيث التنظيم والحضور والتفاعل حرصت الهيئة على تنظيم الدورة الثانية من الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد والتي ستكون من 17 الى 20 اكتوبر 2019 دورة تريد منها الهيئة خلق ديمومة هذا الحدث في تونس وخارجها وكذلك ترسيخ فكرة معالجة قضايا الفساد عن طريق الفن والثقافة كأداة لرفع الوعي المجتمعي في مجابهة آفة أضرّت به.
ويسجّل المهرجان هذه السنة مشاركة 22 دولة من مختلف أنحاء العالم من ضمنها 9 دول عربية باحتساب تونس التي تشارك ب 3 أفلام من إجمالي 22 فيلما مشاركا وهي تونس - الجزائر - تركيا- أستراليا-اليونان-المكسيك-المملكة المتحدة- العراق -الأرجنتين-السودان-قطر-غانا-المغرب-بولندا-فلسطين-مصر-إيران-اندونيسيا- موريتانيا-فرنسا – ألمانيا وسويسرا.
تنقسم هذه الأفلام المشاركة على 3 برامج عروض. مدّة كل برنامج ساعة ونصف وقد تمّ انتقاء 10 تحقيقات للمشاركة في مسابقة الصحافة الاستقصائية منها 4 تحقيقات من تونس كما تشارك هذه السنة 7 سيناريوهات من تونس.
ويستقبل المهرجان هذه السنة 150 شابا وشابة من مختلف ولايات الجمهورية والذين سيحضرون كامل ايام المهرجان إلى جانب 200 طفل وطفلة من نوادي المواطنة بمختلف جهات الجمهورية الذين سيشاركون في ورشات خاصة بالأطفال، ضمن فعاليات المهرجان.
وفيما يخص لجان التحكيم فتتكوّن من لجنة تحكيم الأفلام القصيرة: رئيسة اللجنة وحيدة الدريدي (تونس)، هدى العمري (تونس/فرنسا)، هشام عيوش (فرنسا).
لجنة تحكيم الصحافة الاستقصائية وتتكون من هشام علام (مصر)، مبروكة خضير (تونس)، وليد الماجري (تونس)
لجنة تحكيم السيناريوهات وتتكون من جليلة بوكاري (تونس)، خالد بوزيد (تونس)، سعاد بن سليمان (تونس)
هذا ويفتتح الدورة الثانية من الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد، فيلم ينتقد بطريقة كاريكاتورية ساخرة منظومة الفساد الأولى التي حركت الاحتجاجات الشعبية في 2010. "فتريّة" للمخرج وليد الطايع بطولة عيسى حراث - ريم حمروني - جمال مدّاني - صباح بوزويتة - نادية سايجي.

.



السابق أجمل 10 سيارات اختبارية في العالم (صور)
التالى الكويت تعلق على مشاوراتها مع السعودية بشأن "المنطقة المقسومة"