أخبار عاجلة
منوعات و فن -
منوعات و فن -
لأول مرة.. رصد ثقب أسود يبتلع نجما نيوترونيا -
شاهد: ريح هوجاء تفسد جلسة سينما في الهواء الطلق -

التحكم في ضغط الدم يحمي من مرض الخرف

التحكم في ضغط الدم يحمي من مرض الخرف
التحكم في ضغط الدم يحمي من مرض الخرف

واشنطن-سانا

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن زيادة التحكم في ضغط الدم يقي من خطر الإصابة بمرض الخرف وضعف الإدراك.

وأجرى باحثون بجامعة تكساس الأمريكية في دراسة نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية العلمية مسحا للدماغ بالرنين المغناطيسي لـ 449 من البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم متوسط أعمارهم 67 عاما وراقبوهم لمدة 4 سنوات.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين حافظوا على معدلات ضغط دم متوازنة لفترات طويلة وتحكموا في الضغط عند مستوى 120 ميلليمترا زئبقيا في الضغط الانقباضي كانوا أقل عرضة للإصابة بانخفاض حجم الدماغ وتراجع الإدراك والخرف مقارنة بأقرانهم ممن زاد لديهم معدل ضغط الدم الانقباضي أكثر من 140 ميلليمترا زئبقيا.

ويقود ضغط الدم المرتفع إلى مضاعفات صحية خطيرة أبرزها الأزمات القلبية والذبحة الصدرية والسكتات الدماغية وقصور في عمل الكلى بالإضافة لتسمم الحمل والإصابة بالعمى نتيجة تلف أنسجة العين ولكن تغيير نمط الحياة مثل تناول نظام غذائي مفيد لصحة القلب مع كمية أقل من ملح الطعام وممارسة نشاط بدني منتظم بالإضافة إلى الحفاظ على وزن صحي يؤدي إلى السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

ويعتبر مرض الخرف حالة شديدة جدا من تأثر العقل بتقدم العمر وهو مجموعة من الأمراض التي تسبب ضمورا في الدماغ ويعتبر الزهايمر أحد أشكالها ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ وفقدان الذاكرة.

السابق الكويت تعلق على أنباء "مرور طائرات إسرائيلية عبر أجوائها"
التالى حظك اليوم.. برج السرطان اليوم الخميس 1 أغسطس 2019