أخبار عاجلة
"حالة وعي" تجتاح الشباب التونسي -
وباء الديكة -
الأهمية الاستراتيجية لجولة عمران خان -
رأي الوطن: سوريا .. صورتان تعكسان حقيقة التآمر -
ليس ضد تركيا فقط بل دفاع عن الكرد -
هل يبوح النيل بسره الرهيب..؟ -

المنخفض المداري العميق في "بحر العرب" يتحول لعاصفة مدارية "هيكا"

المنخفض المداري العميق في "بحر العرب" يتحول لعاصفة مدارية "هيكا"
المنخفض المداري العميق في "بحر العرب" يتحول لعاصفة مدارية "هيكا"

مسقط – الشبيبة

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية، صباح اليوم الاثنين، عن تطور الحالة المدارية في بحر العرب إلى عاصفة مدارية أطلق عليها اسم "هيكا" .

وأضافت المديرية التي تتبع هيئة الطيران المدني عبر حسابها الرسمي في موقع "تويتر" أن االعاصفة "هيكا" تتقدم بسرعة رياح تقدر ٤٥ عقده وتتحرك للغرب وتقترب من سواحل السلطنة الجنوبية الشرقيه.

ومن المتوقع أن تؤثر العاصفة من مساء يوم غد الثلاثاء على جزيرة مصيرة وأجزاء من سواحل جنوب الشرقيه والوسطى مع أمطار متفاوته الغزاره ورياح نشطه؛ مع توقعات بدخول مركز الحاله يوم الأربعاء على شكل منخفض مداري بين سواحل جنوب الشرقيه والوسطى.

ومن المتوقع أيضا نشاط التكونات المحلية على جبال الحجر من اليوم بشكل متفرق مع فرص أمطار متفرقة .

في السياق نفسه، أوضحت آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تطور المنخفض المداري الى منخفض مداري عميق يتمركز في وسط بحر العرب على خط عرض 4 ر 20 شمالا وخط طول 2 ر 68 شرقا وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 28 الى 33 عقدة / 50 - 60 كم/ ساعة ويبعد عن سواحل السلطنة مصيرة حوالي 870 كلم.

ويواصل المنخفض المداري العميق تحركه باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو غرب بحر العرب مع احتمال تعمقه إلى عاصفة مدارية خلال الـ24 ساعة القادمة.. كما تشير التنبؤات العددية الى احتمالية ضعف الحالة المدارية تدريجيا عند اقترابها من سواحل السلطنة .

ويكون البحر هائج الموج على سواحل جنوب الشرقية والوسطى ويتراوح اقصى ارتفاع له من 3 الى 4 أمتار فيما يكون متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويتراوح اقصى ارتفاع له من 5 ر1 الى 5 ر 2 متر.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدني الجميع ضرورة اخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الاودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة .

كما تدعو الهيئة بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.

التالى الأمم المتحدة تشيد بجهود السلطنة بقيادة جلالة السلطان لدعم الاستقرار والسلم الدوليين