أخبار عاجلة
ضبط مواطن تورط في سرقة الأموال بالشرقية -
«النزاهة» توحد صوت الخطباء الجمعة المقبل -
أعراس وحب في تظاهرات العراق... فيديو وصور -
15 فبراير موعدا لنقض إعدام 8 مصريين -

في ظلام ساحة إسلام.. (النور) يضيء الطريق للعلمين قبل 56 عامًا

شهدت مسابقة كأس الملك لموسم 1385هـ غيابا غير متوقع لنادي الاتحاد بعد أن كان طرفا ثابتا في نهائي المسابقة للموسمين الماضيين حيث كسب الأول 1383هـ وخسر الثاني 1384هـ وكلاهما أمام الهلال.

غياب الاتحاد جاء بسبب امتناعه عن تكملة مباراته أمام فريق نادي العلمين على ساحة إسلام بمكة المكرمة ضمن مباريات الدوري على كأس الملك وذلك احتجاجا على هدف التعادل قبل نهاية المباراة بدقيقة ونصف وبناء على تقرير حكم المباراة قررت إدارة رعاية الشباب اعتبار الاتحاد منسحبا والعلمين فائزا في هذه المباراة مع إيقاف العميد لمدة شهر ومنعه من خوض بقية مبارياته في الكأس إذ كانت تقام بنظام الدوري وليس بخروج المغلوب إضافة إلى إيقاف كابتن الاتحاد محمد حسام الدين الملقب بـ (القملة) ومصادرة نصيب العميد من دخل المباراة وحرمانه من إعانة الموسم.

رجخان: لعبنا بإضاءة مصابيح السيارات

وطبقا لرواية لاعب الاتحاد في تلك المباراة المهاجم عبدالمجيد رجخان (85 عاما) التي ذكرها للصفحة "متعه الله بالصحة والعمر المديد" قائلا:

"تأخرت انطلاقة المباراة 20 دقيقة نظرا لتشابه فانيلات الفريقين حيث كان شعار العلمين قريبا من شعارنا (أصفر وأخضر) وهو ما دفع الحكم التركي بدري قايا إلى إعطاء العلمين مهلة لتغيير فانيلاتهم فتأخرت نهاية المباراة وأظلم الليل وساحة إسلام لا يوجد بها مدرجات للجمهور وهو ما جعل أصحاب السيارات يضيئوا الملعب بمصابيح سياراتهم وكنا متقدمين بالنتيجة 2 / 1 وقبل النهاية بأقل من دقيقتين سجل لاعب العلمين - الذي انتقل فيما بعد للاتحاد - النور موسى هدف التعادل وكان في موقف تسلل واضح لكن رجل الخط عبدالعزيز بن حسان لم يرفع الراية وابن حسان كان ظهيرا أيمن في صفوف الوحدة ومن أفضل وأشهر اللاعبين في مكة - رحمه الله - في حقبة الستينات والسبعينات الهجرية واعترضنا على عدم صحة الهدف وتأخر الوقت في ملعب مظلم.

القملة) رفض السنترة )

لكن الحكم أصر على احتساب الهدف وهو ما دفع كابتن فريقنا محمد حسام الدين - القملة - إلى رفض سنترة الكرة وإكمال المباراة فقام الحكم بإعطائنا مهلة خمس دقائق لكننا تمسكنا بقرار الرفض وبقينا في الملعب واعتبرنا منسحبين وأوقف فريقنا والكابتن محمد حسام الدين وكان ضمن قرارات العقوبة أن نلعب فيما بعد ضد فريق الشرق مباراتين ذهاب وإياب لتحديد الصاعد والهابط للدرجة الثانية وكسبها فريقنا 2 / 1 و 4 / 2 وبقينا في مصاف أندية الدرجة الأولى وكانت هذه أول سنة لفترة رئاسة الشيخ يوسف الطويل "رحمه الله".

الحكم قايا ظلم الاتحاد أمام الأهلي

وهذا الحكم التركي كانت له مواقف سلبية أخرى ضد الاتحاد ومن بينها ما حدث في موسم 1388هـ حين احتسب هدفا غير صحيح لصالح الأهلي وقالوا إن الاتحاد انسحب بينما لم يحدث ذلك وإنما دخل جمهوره الملعب فألغيت المباراة.

العلمين قدم للملاعب صغير وزين العابدين

وبالمناسبة العلمين فريق كبير في مكة المكرمة وكان مقره بحي جرول وبعد إلغائه تحول جمهوره بنسبة 99 % لتشجيع الاتحاد وكانوا يحضرون من مكة إلى جدة لتشجيع العميد وقدم لاعبين كبار مثل علي صغير واللواء زين العابدين مصطفى عقاب لاعب الهلال والوحدة السابق بجانب أسامة بلال والد كابتن الوحدة السابق محمود أسامة".

"دنيا الرياضة" رصدت عقوبات العميد

(دنيا الرياضة) كعادتها في رصد الأحداث التاريخية تابعت وقائع تلك المباراة بين الاتحاد والعلمين ونشرت ما صدر على إثرها من قرارات وعقوبات صارمة بحق نادي الاتحاد من الإدارة العامة لرعاية الشباب نشرتها في عدد "الرياض" رقم (123) بتاريخ الاثنين 24 / 5 / 1385هـ الموافق 20 / 9 / 1965م، وكان يحرر الصفحة آنذاك الأستاذ عبدالرحمن السماري.

وتحت عنوان (اعتراض الاتحاد وامتناعه عن مواصلة اللعب أسفر عن اعتباره منسحباً والعلمين فائزاً) كتبت دنيا الرياضة:

صدر يوم الخميس الماضي قرار يقضي بإيقاف نادي الاتحاد بجدة وذلك على إثر امتناعه عن الاستمرار ومواصلة اللعب بعد أن أحرز فريق العلمين بمكة هدف التعادل في المباراة التي أقيمت بين الفريقين يوم الجمعة الموافق 14 / 5 / 1385هـ على أرض ساحة إسلام بمكة. واستنادا إلى ما ورد في تقرير حكم المباراة عما حدث في هذه المباراة من أعمال لا تخدم الرياضة بأي وجه من الوجوه والتي ارتكبها لاعبو الاتحاد وبعد الاطلاع على المواد النظامية المعمول بها أصدر المسؤولون في رعاية الشباب القرار التالي:

أقيمت في عصر يوم الجمعة 14 / 5 / 1385هـ مباراة بين فريق نادي الاتحاد العربي السعودي بجدة وفريق نادي العلمين بمكة والمقامة على ساحة إسلام ضمن مباريات الدوري العام على كأس جلالة الملك المعظم قام بقيادة المباراة (1) الحكم - بدري قايا - حكما للساحة (2) الحكم إبراهيم بنجابي - رجل خط (3) الحكم عبد العزيز بن حسان - رجل خط. واستنادا إلى ما ورد في تقرير الحكام الثلاثة وجد ما يلي:

-أولاً: المباراة ابتدأت في تمام الساعة العاشرة وخمس عشرة دقيقة وكان السبب في ذلك تشابه ألوان فنيلات الفريقين حيث صعب على الحكم التمييز بين اللونين وهذا ما جعل الحكم يعطي فريق نادي العلمين مهلة لتغيير فنيلاتهم وبما أن هذا التأخير كان بموافقة من الحكم أصبحت أحكام المادة (59) من اللائحة العامة للمسابقات الرياضية لا تنطبق على فريق نادي العلمين.

-ثانياً: إن فريق العلمين بمكة في الدقيقة 88 ونصف من وقت المباراة الثاني سجل إصابته الثانية والتي حققت له التعادل مع فريق نادي الاتحاد على إثر ذلك اعترض فريق الاتحاد على صحة الهدف الأمر الذي دعا فريق الاتحاد إلى الامتناع عن استمرار ومواصلة اللعب وكان ذلك قبل نهاية الوقت القانوني للمباراة بدقيقة ونصف.

واستنادا إلى الأنظمة المعمول بها « دوليا » أعطى الحكم أفراد فريق الاتحاد مهلة للرجوع عن قرارهم والاستمرار في اللعب وعلى إثر إصرار فريق الاتحاد على الانسحاب وبعد انتهاء المهلة التي حددها الحكم للتراجع والاستمرار في اللعب، أعلن الحكم نهاية المباراة والتي انتهت في تمام الساعة الحادية عشرة وثلاث وخمسين دقيقة ونصف وقد تعرض اللاعب محمد حسام الدين « لرجل الخط » الحكم عبدالعزيز بن حسان وتفوه بألفاظ السباب والشتم داخل الملعب. وحيث إن هذه الأعمال لا تخدم الرياضة بأي وجه من الوجوه وبعد الاطلاع على نصوص المواد -34- و -59- و -60- و-61- و-73، وبناء على ما تقتضيه المصلحة.

تقرر ما يلي:

أولا: يعتبر فريق نادي الاتحاد العربي السعودي منسحبا ويعتبر فريق نادي العلمين بمكة فائزا في هذه المباراة وتوزع النتيجة كالتالي: (3) نقاط لصالح فريق نادي العلمين و(صفر) لفريق نادي الاتحاد العربي السعودي وفق أحكام المادة ( 34 ).

ثانياً: نظرا لارتكاب فريق نادي الاتحاد العربي السعودي بجدة المخالفات المنصوص عليها في الفقرة (2و6) من المادة (60) من اللائحة العامة للمسابقات الرياضية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 282 في 15 / 3 / 1385هـ فتطبق العقوبات المنصوص عليها في المادة (60) من اللائحة العامة.

1 - يعتبر فريق نادي الاتحاد منسحبا ويمنح "صفر" في هذه المباراة.

2 - يوقف فريق نادي الاتحاد عن الاشتراك في مباريات كأس جلالة الملك المعظم لمدة شهر ابتداء من تاريخ صدور هذا القرار.

3 - يصادر دخل النادي هذه المباراة والمقامة في 14 / 5 / 1385هـ ويؤول المبلغ إلى صندوق اللاعب.

4 - تقطع عن نادي الاتحاد الإعانة المقررة في الموسم الرياضي 85 - 1386هـ.

5 - كل مباراة رسمية في كأس جلالة الملك المعظم تصادف مدة إيقاف النادي يعتبر فيها نادي الاتحاد منسحبا ويمنح «صفرا» ويأخذ النادي المقابل له في المباراة المقررة - 3 - نقاط وتلغى إذا ما ألغيت نتائج فريق الاتحاد - وفق المادة (60) و (61) من اللائحة العامة.

ثالثاً: يوقف اللاعب محمد حسام الدين من فريق نادي الاتحاد ولمدة شهرين ابتداء من صدور هذا القرار وفق المادة (73) من اللائحة العامة للمسابقات الرياضية.

رابعاً: على إدارة رعاية الشباب تنفيذ قرارنا هذا من تاريخ صدوره وإبلاغه لمن يلزم.

"والله الموفق"

مدير عام الشؤون الاجتماعية

dcb7d58649.jpg ضوئية لقرارات عقوبات نادي الاتحاد كما نشرتها دنيا الرياضة (24 / 5 / 1385هـ)
bc298dacde.jpg عبدالمجيد رجخان في صورة حديثة بعد تكريمه من محبي العميد
7876fd0286.jpg لاعبو الاتحاد رفضوا استمرار اللعب بعد هدف العلمين (أرشيف: عبدالوهاب محمد حسام الدين)
7a1852dc6a.jpg (القملة) مع كأس الملك 1378هـ
f7e031dabe.jpg هدف النور أشعل الأحداث

السابق إغلاق باب التسجيل في رالي العُلا نيوم بمشاركة 60 سائقاً و16 دراجاً
التالى العتيبي يتوج بلقب الماستر والعمري بلقب الشباب للسنوكر