تيليجرام: مزيج مثالي من الخدمات والإمكانيات إضافةً لمحبة الناس الكبيرة، فما السر في ذلك؟

تيليجرام التطبيق الروسي المنشأ، هو تطبيق مراسلة شهير، يسير بخطى حثيثة في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، وكل من ينظر له أو استعمله فيما مضى سيجده منافسًا قويًا للتطبيق الشهير واتساب، المقارنات بينهما وباقي تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى لا تنتهي، لذا لن ندخل في متاهة المقارنات والفروقات الكثيرة.

نظرتنا لهذا التطبيق المميّز خارج الصندوق قليلًا، سنحاول الإجابة عن مجموعة من الأسئلة مثل: كيف يعمل؟ وما هي الميزات التي ساعدت هذا التطبيق على تطوير قاعدة مستخدمين مخلصين، والأهم من ذلك، لماذا يرغب الكثير من المستخدمين بهذا التطبيق دونًا عن باقي تطبيقات التواصل الأخرى.

 ما هو تيليجرام؟

بشكل عام  تيليجرام هو  تطبيق للتراسل الفوري، حرّ ومجانيّ ومفتوح المصدر جزئيًا ومتعدد المنصات، يتميّز بدرجة عالية جدًا من الأمان والوثوقية، نجد مستخدمي التطبيق يتبادلون الرسائل بسرّية تامة، بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق حيثُ يدعم كافّة أنواع الملفات، ولديه أيضًا نسخة على الويب وهو مجاني للتحميل والاستخدام.

تيليجرام

تيليجرام من تطوير الأخوين نيكولاي وبافيل دروف مؤسّسا موقع (VK) الذي يعتبر أكبر شبكة اجتماعية روسية، صَمَّم نيكولاي بروتوكولًا خاصًا للتطبيق يدعى MTProto، في حين قَدَّم بافيل دروف الدعم المالي والهيكلة الأساسية للمشروع، ويقوم تيليجرام  بنفس الوظائف التي تقوم بها برامج التراسل الأخرى كـواتساب ولاين وفايبر وتانغو.

حاز التطبيق على إعجاب الكثيرين، وبخلاف العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعية الأخرى مثل واتساب، نجد أن التحكم بالتطبيق وتشغيله يتم بواسطة شركة مستقلة يقع مقرها في مدينة برلين الألمانية في البداية ولكن انتقل مقر الشركة إلى بلدان أخرى فيما بعد، وبشكلٍ عام فإنّ المعلومات حول مقرّ الشركة تبقى مجهولة برغبةٍ من مجلس الإدارة ونفس الأمر بالنسبة لدوروف الذي غادرَ روسيا منذ مدة ويُقال إنه ينتقّل من بلدٍ إلى آخر مع مجموعة صغيرة من المبرمجين.

بالإضافة للأمن وخاصية التشفير العالية والمميّزات التي سنأتي على ذكرها، شهد التطبيق نسبة نمو سنوي أعلى من 50% في العام 2017، وقد بلغ عدد المستخدمين في شهر مارس/آذار بأكثر من 200 مليون مستخدم.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام تيليجرام

ما هي ميزّات تيليجرام التي يحبها الكثير من المستخدمين؟

لماذا شهد تيليجرام هذا النمو الكبير في السنوات الأخيرة؟ وما هي الإمكانيات التي تميّزه عن تطبيقات المراسلة الفورية الأخرى الموجودة في السوق؟ إليك الإجابة:

 يعتبر تيليجرام الأكثر أمانًا

يستخدم تيليجرام Telegram بروتوكول MTProto، حيث ينقسم هذا البروتوكول إلى ثلاثة مكونات:

  • مكون رفيع المستوى: عندما يرسل العميل والخادم الرسائل داخل الجلسة، ترتبط الجلسات بأجهزة العميل بدلًا من الاعتماد على WebSocket.
  • مكون تخويل التشفير: تحتوي الرسائل على معرّف مفتاح 64 بت ومفتاح رسالة 128 بت، يتم الجمع بين المفتاحين مع مفتاح 256 بت بشكل عشوائي باستخدام تشفير AES-256.
  • مكون النقل: يحدد ما إذا كان سيتم استخدام HTTP أو HTTPS أو WS أو WSS أو TCP أو UDP للعميل والخادم لنقل رسائلهم.

    تيليجرام

ما هي سياسة تيليجرام فيما يخص الإعلانات؟

نعلم جميعًا طريقة فيسبوك ونهجها القائم على الإعلانات في كل خدمة وتطبيق لديها حتى وإن أعلنت عكس ذلك، وهذا ما نجده في تطبيق واتساب المملوك لفيسبوك الذي لا يزال خاليًا من الإعلانات وخالٍ من جمع البيانات حاليًا، إلا أن كل ذلك في طريقه للزوال في 2020، حيث أعلنت فيسبوك في مايو/أيار الماضي عن نيّتها بإضافة الإعلانات لتطبيق واتساب، ووفقًا للصور التي تم تسريبها نجد أن هذه الإعلانات قد تشغل الشاشة بأكملها، لا نعلم إن كانت بداية النهاية لتطبيق واتساب الشهير، ولكن الإعلانات داخل واتساب يعني إيرادات كثيرة لفيسبوك إضافة لجمع الكثير من البيانات حول المستخدمين.

ولكن يأخذ نيليجرام نهجًا أكثر قبولًا حتى الآن، لا زالت الشركة تؤكد أن تيليجرام مجاني وسيبقى مجانيًا.

إذًا، ما هي سياسة Telegram فيما يخص الإعلانات؟

إجابة هذا السؤال نجده في هذا المنشور على صفحة الأسئلة والإجابة الخاص بالتطبيق، حيث تقول:

قام بافل دوروف الرئيس التنفيذي للشركة بتقديم تبرّعات سخية للتطبيق، لذلك لدينا الأموال الكافية في الوقت الحالي، وإذا نفدت هذه الأموال، فسنقدم خيارات مدفوعة غير ضرورية بشكل أساسي لدعم البنية التحتية وتمويل رواتب المطورين، لكن تحقيق الأرباح لن يكون هدفًا نهائيًا لشركة تيليجرام.

يدعم تيليجرام إضافة أكبر عدد من الأعضاء لأي مجموعة

يتيح تيليجرام للأشخاص إضافة ما يصل إلى 200,000 مستخدم إلى أي مجموعة. في المقابل، نجد أن الحد الأقصى لحجم المجموعة في واتساب هو 256 شخصًا فقط، مع وجود شائعات مستمرة بأن واتساب تخطط لزيادة الحد الأقصى، وعلى الرغم من قلة عدد المستخدمين الذين سيحتاجون إلى 200,000 شخص في أي مجموعة، ولكن تواجهنا مواقف كثيرة نحتاج فيها إلى أكثر من 256 عضوًا في مجموعة ما،  وفي هذه الحالة نجد أن تيليجرام هو الحل الأفضل.

اقرأ أيضًا: ما هي قنوات التيليجرام

يدعم تيليجرام تبادل ملفات بأحجام كبيرة

يمكنك استخدام تيليجرام لإرسال وتداول ملفات يصل حجمها إلى 1.5 جيجابايت. حيث تصبح هذه الملفات متاحة على الفور وعلى جميع أجهزتك ويمكنك مشاركتها بسهولة مع المستخدمين الآخرين، في المقابل، نجد أن تطبيق واتساب لديه حد أقصى للملفات يبلغ 100 ميغابايت فقط، وذلك بالكاد يكفي لمقطع فيديو متوسط الطول.

يدعم تيليجرام جدولة إرسال الرسائل

يسمح تيليجرام للمستخدمين بجدولة الرسائل، تتمتّع هذه الميّزة بالعديد من الفوائد فعلى سبيل المثال، يمكنك إنشاء تذكيرات لنفسك بشأن المواعيد المستقبلية أو إصدار خبر أو تذكير لمجموعة كبيرة من المستخدمين في وقت محدد.

 يتيح لك حفظ الرسائل على السحابة

ميّزة التخزين السحابي هي ميّزة جديدة أطلقها تيليجرام بشكل رسمي في عام 2017، حيث يمكنك وضع إشارة على الرسائل والاحتفاظ بها في مجلدك المحفوظ على Google Drive على سبيل المثال، وهي ميّزة مفيدة في حالة استخدام التطبيق في بيئة احترافية، بالإضافة إلى كتابة الملاحظات والتذكيرات لنفسك، وإعادة توجيه الرسائل المحفوظة إلى المستخدمين والمنصات الأخرى.

إرسال رسائل إلى أي شخص

إذا كنت ترغب بمراسلة شخص ما على واتساب، فأنت بحاجة أولًا إلى معرفة رقم هاتفه وإضافته كجهة اتصال، ولكن يعمل تيليجرام على أساس اسم المستخدم، فطالما تعرف اسم المستخدم يمكنك إرسال رسالة إليه بدون أي مقدمات، وهناك أيضًا ميزة البحث، لذا يمكنك محاولة العثور على الشخص الذي تريد الاتصال به حتى لو لم تتحدث إليه من قبل.

وبالتأكيد لا أحد يرغب باستقبال الرسائل العشوائية والمسيئة فقد وفّر تيليجرام ميّزة تعطيل الرسائل غير المرغوب فيها من إعدادات التطبيق، وأنت أيضًا غير ملزم بتعيين اسم مستخدم، أي بدون تمكين ملفّك الشخصي كحساب مرئي للعامة لن يتمكّن باقي المستخدمين من العثور عليك ومراسلتك.

توضّح ميّزات تطبيق التيليجرام التي ناقشناها هنا إجابة لسؤال: لماذا يرغب المستخدمين باستخدام هذا التطبيق ويفضّلونه على منافسيه، ومع ذلك، فهناك قائمة طويلة من الميّزات التي لم نذكرها، مثل الدردشات السرية ورسائل التدمير الذاتي والقدرة على حذف رسائلك لجميع المستخدمين دون تتبّع وألبومات الصور والرسائل المثبتة والقوالب القابلة للتخصيص والكثير من الميّزات والإمكانيات في مكان واحد.

اقرأ أيضًا: ما هو تليجرام بلس إخلاء المسؤولية

المقال "تيليجرام: مزيج مثالي من الخدمات والإمكانيات إضافةً لمحبة الناس الكبيرة، فما السر في ذلك؟" لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير أراجيك.

التالى الرئيس التنفيذي لشركة شاومي الصينية يكشف السر وراء التكلفة المنخفضة لهواتفها الذكية