أخبار عاجلة

ما هو العالم الافتراضي

ما هو العالم الافتراضي
ما هو العالم الافتراضي

نعيش في عالم تسيطر عليه التكنولوجيا في كل جوانبه، بتنا نرى الحياة بعيون أخرى، وأصبح كل شيء حولنا مسيرًا بمجموعة من الأجهزة الغريبة، حتى أصبحنا نمضي حياتنا في عوالم افتراضية لا تختلف عن تلك الحقيقية. نعم، فيوميًا يسيطر العالم الافتراضي على المزيد من العقول، ولا ندري إلى أين سيصل في تمرده هذا، لكننا نعلم أنه مفتاح ذهبي يفتح آلاف الأبواب التي لم نستطع الوصول إليها حتى الآن.

العالم الافتراضي

العالم الافتراضي أو ما يسمى بالعالم الرقمي، هو بيئة مجتمعية على الإنترنت يتم تصميمها ومشاركتها من قبل الأفراد بحيث يمكنهم التفاعل في عالم مصمم خصيصًا للمحاكاة هذه. يتفاعل المستخدمون مع بعضهم البعض في هذا العالم باستخدام نماذج رسومية تستند إلى نصوص أو أشكال ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، ويتعامل الأفراد مع هذا العالم باستخدام لوحة المفاتيح أو الماوس أو أيٍّ من أدوات المحاكاة الأخرى. وقد صممت هذه العوالم لأهداف ترفيهية واجتماعية وتدريبية مختلفة.

أنواع العوالم الافتراضية

يوجد نوعين للعوالم الافتراضية هي:

  1. العوالم الترفيهية: أطلقت أولى الألعاب ثلاثية الأبعاد متعددة اللاعبين في تسعينيات القرن الماضي، وبدأ تختلها تطويرات عديدة حتى وصلت إلى مرتبة العوالم الافتراضية التفاعلية. وتقوم هذه الفئة من العالم الافتراضي على لعب المستخدمين مجموعة من الألعاب باستخدام شخصيات تسمى Avatars. وتتأثر هذه العوالم الافتراضية بالخيال والخيال العلمي وتمثل غالبية العوالم الافتراضية في وقتنا الحالي.
  2. العوالم الافتراضية الاجتماعية: التي تركز على تعلم المستخدم من خال التدريب على بعض العوالم المشابهة للواقع، فتقدم تجربة مميزة كاستكشاف المناطق المختلفة والمناظر الطبيعية وحضور الدورات التدريبية. وتكتسب هذه الفئة من العوالم الافتراضية شهرة وشعبية مع مرور الوقت ولا سيما في المنظمات التعليمية والسياسية والاجتماعية والتجارية. 1

الفرق بين العالم الافتراضي والواقع الافتراضي

يخلط بعض الأشخاص بين مفهومي العالم الافتراضي والواقع الافتراضي لظنهم أنهما وجهان لعملة واحدة. يمكننا وصف الواقع الافتراضي على انه طريقة الغوص في صلب العالم الافتراضي، إلا أن ذلك لا يعني أننا نحتاج الواقع الافتراضي لتجربة العوالم الافتراضية، فأبسط مثال على العالم الافتراضي يكون عبارة عن صورة بانورامية ملتقطة بتقنية 360 درجة، فإن قمت بتحريك الصورة قليلًا سيتغير منظورك وستشعر كما لو أنك ترتدي نظارات الواقع الافتراضي المعروفة.2

بعض ألعاب العالم الافتراضي

  • Second Life

إحدى أشهر ألعاب العالم الافتراضي أطلقت للمرة الأولى عام 2003كلعبة ثلاثية الأبعاد. تقوم فكرة اللعبة على إنشاء عالم موازٍ للعالم الحقيق يتعايش فيه الأشخاص بشكل طبيعي عن طريق الشخصيات التي يختارونها. ويبلغ عدد سكان هذا العالم الملايين، ويمكن لهؤلاء تصميم المنازل على الأرض التي يملكونها والبيع والشراء أو حتى استئجار الممتلكات والقيام بالأنشطة الترفيهية كما في الواقع.

وقد استخدمت الشركات هذه اللعبة للتسويق لمنتجاتها نتيجة الإقبال الشديد على تجربتها من قبل الناس بالإضافة إلى ولعهم الشديد بها، فكانت خير مكان للتسويق للمنتجات التجارية المختلفة، وكخير مثال على ذلك فقد اشترت شركة BMW اثنا عشر جزيرة في اللعبة للتدريب المحاكاة التجارية، بالإضافة إلى وكالة الأنباء رويترز وهيئة الإذاعة البريطانية وغيرهم العديد من الأمثلة.3

الاختيار الأنسب بين ألعاب العالم الافتراضي للكبار والصغار، حيث تقوم هذه اللعبة على عالم ثلاثي الأبعاد مبني بطريقة عشوائية يتطلب منك الفوز عبر اكتشاف عالم من الجبال والغابات الكثيفة والبحار الشاسعة وبناء المنازل قبل حلول الليل.

تعتبر هذه اللعبة أكثر ألعاب العالم الافتراضية شهرة ونجاحًا، وتتوافر اللعبة بعدة نسخ مختلفة، وتختلف شروط اللعب بحسب اختيارك فتتوافر بعدة نماذج لكل منها أسلوبها وشروطها.

تبدأ في هذه اللعبة بتطوير الشخصية التي تريدها من رأسها إلى أخمص قدميها، وتنتقل إلى تطوير الشقة التي تملكها وتزيينها واختيار الأثاث المناسب، ثم تنطلق إلى الحياة والتفاعل مع الأشخاص الآخرين والرقص والأكل والشرب ولعب الألعاب المتنوعة.

وتعمل على زيادة نقاطك لتصل إلى المزيد من المستويات وتعلم تحركات جديدة وفتح مناطق مختلفة، كما يمكنك استخدام العملات المعدنية لشراء السلع الجديدة والملابس وتغيير تسريحات الشعر والأثاث وغيرها.

  • Club Penguin Island

التابعة لشركة ديزني. تستخدم هذه اللعبة العالم الافتراضي بشكل ملائم للأطفال، حيث تتميز بالعديد من الضوابط الخاصة وميزات السلامة وتشجع الأطفال على اتباع السلوك الجيد واستخدام الخيال والتعلم والاستكشاف.4

لا تقتصر ألعاب العالم الافتراضي أو تطبيقاته على ما ذكرنا هنا، إلا أننا نقدم بعض الأمثلة التي تبلور الفكرة والإجابة عن التساؤلات حول العوالم الافتراضية وماهيتها.

ذو صلة:

السابق بسبب تيك توك شاب يموت غرقاً أثناء تصويره فيديو
التالى نمو متواضع في سوق الحواسب الشخصية خلال الربع الثاني