أخبار عاجلة

جامعة الهامبرغر …. جامعة حقيقية تمنح خريجيها إجازةً في علوم الهامبرغر

نعم العنوان صحيح وليس محاولةً يائسة لجذب انتباهكم، حيث ما سنتحدث عنه في هذا المقال هو جامعة الهامبرغر التابعة لشركة ماكدونالدز الشهيرة، وعلى الرغم من غرابة هذه الجامعة إلا أنها ليست جديدة على الإطلاق، بل إنّ نجاحها دفع الشركة إلى تأسيس عدة فروعٍ حتى.

إذاً فلنتعرف سوياً في هذا المقال على جامعة الهامبرغر الفريدة من نوعها والتي تُشكل تجربةً فريدة من نوعها في عالم الأعمال وإدارة المطاعم أثبتت نجاحاً كبيراً وساهمت في نجاح شركة ماكدونالدز الباهر الذي نشهده اليوم.

حرب البرجر: برجر كينج تنقض على ماكدونالدز وتقضمها!

متى تم تأسيس جامعة الهامبرغر

جامعة الهامبرغر

تم تأسيس جامعة الهامبرغر عام 1961 وذلك في قبو أحد فروع مطاعم ماكدونالدز في ولاية إلينوي الأمريكية وذلك من قبل فريد إل ترنر، أحد أوائل الطهاة في ماكدونالدز الذي أصبح لاحقاً المدير التنفيذي للشركة لمدة 20 عاماً، وقد تخرج في ذلك العام 14 طالباً من هذه الجامعة، ولم يقم فريد بتعليم الطلاب لوحده حينها بل ساعده أيضاً روي كروك أحد مؤسسي شركة ماكدونالدز.

وقد أصبحت حينها شركة ماكدونالدز الأمريكية أول شركة مطاعم في العالم تقوم بإنشاء مركز تدريب عالمي، وبينما يوجد في يومنا هذا العديد من جامعات الشركات حول العالم، إلا أنّ هذه الجامعة تُعد من أبرز هذه الجامعات على الإطلاق، ومن أكثرها نجاحاً وتقدماً وتميزاً.

أين تقع جامعة الهامبرغر

جامعة الهامبرغر

بعد تأسيس جامعة الهامبرغر عام 1961 كان مقرها الرئيسي يقع في مدينة أوك بروك في ولاية إلينوي الأمريكية، وقد بقي الأمر على حاله حتى عام 2016 حين أعلنت شركة ماكدونالدز الأمريكية أنّها ستقوم بنقل مقر الجامعة الرئيسي إلى مدينة شيكاغو الأمريكية.

لكن في الحقيقة على الرغم من أنّ المقر الرئيسي يقع في شيكاغو إلا أنّ جامعة الهامبرغر تُعد مركزاً دولياً مُتخصصاً في تطوير كفاءة الأفراد بعمليات إدارة المطاعم وذلك بسبب امتلاكها لعدة فروع حول العالم، فبالإضافة إلى مقرها في شيكاغو تملك هذه الجامعة فروعاً في كلٍ من طوكيو، لندن، سيدني، ميونيخ، ساو باولو، شانغهاي، وموسكو.

وعلى عكس ما قد تعتقد فإن حرم هذه الجامعات ليس صغيراً على الإطلاق، فحرم الجامعة الجديد في شيكاغو كان في الأصل الاستوديو الذي تستخدمه أوبرا وينفري لتصوير برنامجها الشهير، أما حرم الجامعة في طوكيو على سبيل المثال هو عبارة عن ناطحة سحابٍ ضخمة، كما أن حرم الجامعة في ميونيخ يتميز بهندسته المعمارية المميزة.

 القصص الخفيّة وراء أشهر أسماء العلامات التجارية التجارية في العالم

من بإمكانه الالتحاق بجامعة الهامبرغر

جامعة الهامبرغر

إنّ شركة ماكدونالدز الأمريكية تُعد ثاني أكبر شركة في العالم من ناحية عدد الموظفين بعد شركة وول مارت الأمريكية، وقد قامت شركة ماكدونالدز بتأسيس جامعة الهامبرغر بهدف تقديم تدريب على أعلى المستويات لموظفيها، وعلى الرغم من أنّ هذه الجامعة قد خرجت قرابة 350 ألف طالب حتى الآن إلا أنّ الالتحاق بهذه الجامعة ليس بالأمر السهل، وذلك بسبب العدد الكبير من العاملين في شركة ماكدونالدز، حيث تُقدر نسبة القبول في فرع شانغهاي على سبيل المثال بحوالي 1%.

يقول أحد كبار نواب رؤساء شركة ماكدونالدز والمسؤول الرئيسي عن التعليم في الشركة روب لوبر أنّ أي شخصٍ يعمل كمدير في شركة ماكدونالدز أو من المقرر أن يصبح مديراً ضمن الشركة يستطيع الالتحاق بهذه الجامعة، كما أنّ الجامعة وسعت قاعدة طلابها لتشمل حتى أصحاب أفرع مطاعم ماكدونالدز بأنفسهم، وقد استقبلت في عام 2019 على سبيل المثال حوالي 100 مالك.

نجاح وفشل: هكذا استغلت الشركات العالمية شهر المرأة تسويقيًا

ماذا يدرس الطلاب في جامعة الهامبرغر؟

جامعة الهامبرغر

لا تدع الاسم يخدعك، فعلى الرغم من أنّ هذه الجامعة تُسمى جامعة الهامبرغر وعلى الرغم من أنّ الخريجين ينالون إجازة في علم الهامبرغر إلا أنّ ما يتم تدريسه في هذه الجامعة ليس طريقة إعداد وطهو الهامبرغر على الإطلاق، بل أنّ معظم الصفوف لا تضم أي نوعٍ من الطعام على الإطلاق.

يتم التركيز بشكلٍ أساسي في جامعة الهامبرغر على تطوير مهارات القيادة لدى موظفي شركة ماكدونالدز، وتعليمهم أساسيات إدارة الأعمال وتطويرها، وإدارة العمليات، كما يتم التركيز بشكلٍ كبير على أساسيات الخدمة والجودة والنظافة، كل ذلك بهدف تجهيز الطلاب ليشغلوا مناصب الإدارة في شركة ماكدونالدز بشكلٍ خاص وفي عالم المطاعم بشكلٍ عام.

وتبرز أهمية ما يقوم الطلاب بتعلمه في جامعة الهامبرغر من معرفة أنّ قرابة 40% من كبار قادة شركة ماكدونالدز هم من خريجي هذه الجامعة، ويعود الفضل بهذا بالطبع للنظام التعليمي المميز الذي تقدمه هذه الجامعة عبر أساتذتها الخبراء والمحترفين، وبالطبع بفضل أسلوب التدريس المتميز الذي يتبعونه الذي يتضمن تجارب حية قادرة على إغناء معارفهم وتجاربهم.

أحد أبرز الأمثلة على أسلوب التدريس المميز هذا هو الفحوص العملية التي تهدف إلى تنمية مهارات الطلاب عبر وضعهم ضمن اختبارات تُحاكي ما قد يتعرضون له في الحياة العملية، على سبيل المثال يقوم الطلاب في أحد الفحوص بالتعامل مع طلبات معقدة وطويلة من قبل الزبائن وذلك بهدف تنمية مهارات الخدمة لديهم وتحسين جودة عملهم.

وبسبب إيمان شركة ماكدونالدز الكبير بأهمية جامعة الهامبرغر وما يتعلمه الطلاب ضمنها فإن ارتياد هذه الجامعة مجاني بالكامل، حيث غالباً ما تتقاسم كلٍ من شركة ماكدونالدز ومالك الفرع الذي يعمله به الطالب تكاليف دراسته، ويُمكن القول أنّ هذا يُعتبر أبرز دليل على مدى إيمان شركة ماكدونالدز بما ستحققه عملية التعليم هذه من فوائد اقتصادية لها ولأصحاب فروع المطاعم.

بالتأكيد تبدو فكرة هذه الجامعة غريبةً خاصةً بالنسبة للقارئ العربي، لكن استمرار هذه الجامعة عبر العقود بل تطويرها وافتتاح فروعٍ جديدة لها يُعبر بالتأكيد عن نجاحها، فهل ترغبون أنتم أيضاً في الالتحاق بجامعةٍ مماثلة؟ شاركونا آراءكم في التعليقات.

من رجال بيع إلى رجال أعمال … نماذج ملهمة ستغير تصورك عن مهنة المبيعات إخلاء المسؤولية

المقال "جامعة الهامبرغر …. جامعة حقيقية تمنح خريجيها إجازةً في علوم الهامبرغر" لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير أراجيك.

السابق الفيسبوك تتيح لك الآن تصدير جميع صورك إلى خدمة Google Photos
التالى Escobar Fold 1: شقيق بابلو اسكوبار يطلق هاتفا ذكيا بشاشة قابلة للطي