أخبار عاجلة
سيدي البشير: القبض على شخص محل 13 منشور تفتيش -

الإمارات تبدأ سنة الانطلاق إلى «إكسبو 2020 دبي» باحتفالات عالمية

احتفلت الإمارات مساء أمس بمناسبة «سنة لننطلق» إلى «إكسبو 2020 دبي»، بفعاليات مبهرة في الإمارات السبع جسدت بعضاً من ملامح ما سيشهده الحدث الأروع في العالم.
تألقت النجمة العالمية ماريا كاري ونجم العرب حسين الجسمي، سفير «إكسبو 2020 دبي»، في الاحتفالات التي أقيمت في حديقة البرج في وسط مدينة دبي على مدى ساعة قدما خلالها أروع ما لديهما للجماهير التي احتشدت للمشاركة في هذه المناسبة.
تحولت الأنظار إلى برج خليفة بحلول الساعة 8:20 مساء لمشاهدة عرض الأضواء والألعاب النارية التي انطلقت إيذاناً بالعد التنازلي للسنة الأخيرة السابقة على انطلاق الحدث الأضخم على الإطلاق في العالم العربي، والذي يقام على مدى 173 يوماً مليئة بالإلهام والابتكار والمرح لجميع أفراد الأسرة.
أقيمت فعاليات متميزة أيضاً بالتزامن مع احتفالات دبي من الخامسة إلى العاشرة مساء في الإمارات الأخرى، تم تنظيمها في متحف اللوفر أبوظبي، وواجهة المجاز المائية في الشارقة، ومتحف عجمان، وكورنيش أم القيوين، وكورنيش القواسم في رأس الخيمة، وقلعة الفجيرة. وبينت احتفالات الإمارات السبع مدى فخر الناس وحماسهم المتزايد لهذا الحدث، في الوقت الذي يجري فيه العمل على قدم وساق للتحضير لاستضافة أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.
أقيمت الاحتفالات في أجواء مناسبة لجميع أفراد العائلة، وشارك في إحيائها عدد كبير من الموسيقيين والرسامين والشعراء والشخصيات البارزة في المحافل الثقافية المزدهرة في الإمارات. وتم تخصيص أماكن رحبة لتقديم الأطعمة والمشروبات وعرض الأعمال الفنية، إضافة إلى تخصيص مناطق للأطفال، وبث الفعاليات الرئيسية على الهواء مباشرة من دبي، وغير ذلك الكثير.
وقال نجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي: كانت الاحتفالات في كل إمارات الدولة تعبيراً واضحاً عن شعار «كن معنا»، وهو شعار الحملة التي أطلقناها الأسبوع الماضي. وقدمنا للإمارات وللعالم بأسره لمحة عما سيقدمه «إكسبو 2020 دبي» بعد 12 شهراً من الآن، وتجلى عملياً ما سيشكل للجميع حافزاً كي يكونوا معنا في محطة بالغة الأهمية من تاريخنا. أضافت مشاركة نجمة بوليوود، الممثلة والمغنية شرادا كابور، المزيد من التألق للحفل الذي أُقيم في حديقة البرج. وقدم خمسة موسيقيين يمثلون أساليب وأنماطاً فنية متنوعة، يقيمون في الإمارات، أغنية ألفوها خصيصاً للاحتفال بمناسبة «سنة لننطلق». وتُعرض ثمرة هذا التعاون في فيلم وثائقي بعنوان «لقاءات موسيقية» سيتم كشف النقاب عنه قريبا.
شهدت الإمارات السبع استعراضات فنية شارك فيها 100 فنان من 26 جنسية مختلفة سلطت تلك الاحتفالات الضوء على المواهب الكثيرة التي تزخر بها الإمارات وما تتميز به من حداثة وتنوع ثقافي ثري، فضلاً عن جاذبية «إكسبو 2020 دبي» كحدث دولي يستقطب اهتمام الجميع من كل أنحاء العالم. وفي إطار جهود تحقيق الاستدامة، وهي أحد الموضوعات الفرعية الثلاثة ل «إكسبو 2020 دبي»، جرى توفير مياه الشرب للجمهور ومقدمي الفقرات وفريق العمل بالمجان، إضافة إلى قوارير مصنوعة من الورق وقابلة للتحلل بنسبة 98 في المئة. وساهم هذا في الاستغناء عن استخدام 100 ألف زجاجة بلاستيكية خلال الاحتفالات وذلك في إطار مبادرة «وفر المياه»، وهي ثمرة تعاون بين «إكسبو 2020 دبي»، ومؤسسة سُقيا الإمارات.
يقام «إكسبو 2020 دبي» بمشاركة 192 بلداً، ومن المتوقع أن يشهد 25 مليون زيارة، ويشمل الحدث الدولي عرض أفضل ما في العالم من إبداعات وابتكارات وتقنية وثقافة وفنون وعمارة وغير ذلك الكثير، إضافة إلى التعرف الى استكشاف الوسائل التي يمكن للإنسانية أن تشكل بها ملامح مستقبل أفضل من خلال شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل».

5b7b93009a.jpg


عروض غنائية في متحف عجمان

 

529afacdcc.jpg

 

شهد متحف عجمان إقبالاً كبيراً من الجمهور على الأنشطة والفعاليات. اشتمل الحفل على عروض غنائية متنوعة لفنان الروك هايدي ونقل مباشر للحظة العد التنازلي من برج خليفة إلى جانب عروض موسيقية متعددة وعروض ترفيهية للصغار والكبار.
تضمنت الفعاليات مبادرات مجتمعية توعوية، وتم توفير قوارير مياه مصنوعة من الورق وقابلة للتحلل بنسبة 98 في المئة، وذلك في إطار جهود تحقيق الاستدامة. (وام)

كورنيش أم القيوين يصدح بالموسيقى

e2064f73e1.jpg

استضاف كورنيش أم القيوين، أمس، فعاليات الاحتفالات التي تضمنت عروضاً غنائية، وفعاليات ترفيهية منوعة، وشاركت فيه الفرقة الموسيقية «آز بر كاسبر» والمغني وعازف العود محمد حسني الذي قدم مجموعة من الأغاني والمقطوعات العربية على العود.
وقدمت فرقة فرقة «أكوستك فيوجن باند» مقطوعات موسيقية متنوعة جمعت الفنون العربية لآلات شرقية كالعود، والقانون، مع الآلات الغربية الإيقاعية.(وام)

 

قلعة الفجيرة تشارك بوجه تراثي

e3c36e7369.jpg

نظمت إمارة الفجيرة مساء أمس عدداً من الأنشطة والفعاليات الاحتفالية بمناسبة بدء العد التنازلي لانطلاق إكسبو 2020 بحضور جمع غفير من المواطنين والمقيمين.
وتضمنت الفعاليات، التي أقيمت في قلعة الفجيرة، رقصات شعبية من فرقة الحربية إلى جانب المعروضات التراثية والأكلات التقليدية وركن للرسم على الوجوه وآخر التصوير، بالإضافة إلى عروض موسيقية وترفيهية على مسرح الاحتفالية.

(وام)


رأس الخيمة تحتفل بفقرات استعراضية

شهد كورنيش القواسم في رأس الخيمة، مساء أمس، تنظيم عدد من الفعاليات الاحتفالية، بينها فقرات استعراضية وغنائية قدمتها فرقة نوتيلا رايوت، إلى جانب فقرة عازف القانون أحمد جارور فضلاً عن فقرات غنائية قدمها الفنان ياز ماخ والفنان محمد الملا .
تم تخصيص منطقة لألعاب الأطفال وتزويد كورنيش القواسم بشاشات كبيرة لمتابعة الحفل ببث حي ومباشر من حديقة البرج في دبي. (وام)


«المجاز» تعزف نغمة الانطلاقة

af4bb011fd.jpg

انضمت واجهة المجاز المائية في الشارقة، مساء أمس إلى مواقع احتفالات «سنة لننطلق»، بمشاركة الفرقة الغنائية الهندية روه، والمغنية عازفة البيانو كلاريتا دي كيروش، والثنائي الموسيقي بينّا دو، وعازف العود المصري رامي زكي، والشاعرة نامال صديقي، والمصممة عهد هاني.
وشاهد جمهور الواجهة العد التنازلي لانطلاقة الاحتفالات، مع إطلاق الألعاب النارية.

التالى الجيش اللبناني يزيل حواجز المحتجين.. ودعوات للتظاهر اليوم أمام القصر الرئاسي