أخبار عاجلة
2 مليون امرأة نازحة منذ بدء الحرب -
أ.د.محمد طالب عبيدات قلب اﻷم -
أمينة عوض المقاومة هي الحياة .. حياة الشهداء -

حمدان بن محمد: 4 مليارات عوائد 88 خدمـة عبر «دبـي الآن»

دبي: «الخليج»

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن دبي حققت نجاحات كبيرة في إطار استراتيجية تطوير العمل الحكومي، وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي تضع راحة الناس وسعادتهم في قمة الأولويات، حيث تواصل الإمارة تحديث مفاهيم وقدرات العمل الحكومي بتوظيف أحدث التقنيات ووفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية لتقديم خدمات حكومية سريعة وفعالة وعالية الجودة.
وأكد سمو ولي عهد دبي، أن الأرقام تظهر النجاح الذي حققته دبي في تطبيق «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية»، وتحويل أهدافها إلى إنجاز ملموس، حيث تجاوزت عوائد الخدمات الحكومية المقدمة عبر تطبيق «دبي الآن» الموحد؛ وعددها 88 خدمة ضمن 10 قطاعات حياتية، أكثر من أربعة مليارات درهم، وذلك بفضل الدور الريادي ل«دبي الذكية» في تعزيز وقيادة جهود الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية في دبي في مجال التحول الرقمي.
وجّه سموه بتوحيد واجهة التطبيقات الحكومية وتقديم كافة الجهات لجميع خدماتها عبر نافذة واحدة ممثلة في تطبيق «دبي الآن»، تماشياً مع نضج التجربة الرقمية الحكومية في دبي، وما يتطلبه ذلك من تقديم خدمات عالية الجودة تختصر الوقت والجهد الذي يقضيه الأفراد أمام عشرات التطبيقات لإنجاز معاملاتهم.
وأعرب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، عن اعتزازه بالنجاحات المتحققة ضمن مسار التحول الكامل للحكومة اللاورقية، وتقديره لجهود دبي الذكية في هذا الخصوص، وكل من ساهم في تحويل هذا الهدف إلى واقع، وقال سموه: «اطّلعت على آخر مستجدات استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية ووجهت الجهات الحكومية بالعمل مع مكتب دبي الذكية لتوفير جميع خدمات المتعاملين على تطبيق «دبي الآن» والعمل على الإغلاق التدريجي لتطبيقات المتعاملين المنفردة والحد من تطوير تطبيقات جديدة... وننتظر من الجميع التعاون وتضافر الجهود لإنجاز التحوّل اللاورقي الكامل لمنظومة العمل الحكومي في دبي بحلول 12ديسمبر 2021».


نموذج عالمي


من جهتها، أعربت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية عن خالص الشكر والتقدير لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لدعم سموه الكبير وتشجيعه المستمر وحرصه على متابعة مستوى الإنجاز المتحقق في «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» التي أطلقها سموه في فبراير 2018، بهدف تحقيق التحوّل الرقمي الكامل لجميع المعاملات الحكومية الداخلية والخارجية والاستغناء عن الأوراق بنسبة 100٪ بما لذلك من أثر تعزيز قدرات العمل الحكومي والتيسير على المتعاملين وتحقيق أعلى معدلات رضاهم، فضلاً عن الأثر الإيجابي الكبير على البيئة بتقليل الاعتماد على الأوراق والانخفاض بنسبة استهلاكها في العمل الحكومي إلى الصفر.
وقالت: تحدّي الذات بهدف التطوير مهمة يومية لنا في دبي، وبينما لا يزال كثير من قادة مدن العالم يشككون بإمكانية الاستغناء عن الورق بالكامل بهذه السرعة، نجحنا بفضل رؤية قيادتنا الرشيدة وجهود الشركاء الحكوميين بتقديم نموذج عالمي يُحتذى مدعّم بالنتائج على الأرض، ونتطلع لاستكمال التحوّل اللاورقي بالتعاون مع شركائنا من كافة الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية لتوحيد واجهة التطبيقات الخدمية الحكومية عبر «دبي الآن».
وأضافت: «لقد أثبت «دبي الآن» وبفضل تعاون شركائنا الحكوميين بتوفير خدماتهم عبر التطبيق أنه قادر من حيث البنية التحتية وواجهة وتجربة المستخدم على أن يكون محطّة واحدة لكافة الخدمات الحكومية الأساسية التي يحتاج إليها الإنسان في دبي، وسنعمل مع الشركاء لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة لإتمام التحول الرقمي في دبي بشكل كامل».
واختتمت بن بشر قولها: «نجحنا حتى الآن من خلال ال 88 خدمة المتاحة رقمياً عبر «دبي الآن» بتغيير أسلوب حياة مجتمع دبي، حيث وفّرنا لكل إنسان 28 ساعة كان يهدرها سنوياً على المعاملات الحكومية الورقية وجعلناه يستغني عن 14 زيارة لمراكز خدمة المتعاملين كذلك».
وأطلقت دبي الذكية خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية والذي اختتمت أعماله مؤخراً في دبي، 27 خدمة جديدة تشمل ستة قطاعات وهي: التنقل، والإسكان، والتعليم، والإقامة، والسفر، والشؤون الاجتماعية وهي جميعها متاحة عبر تطبيق «دبي الآن»، حيث تم تصميم هذه الخدمات لتلبية احتياجات الأفراد.
وشملت الجهات الحكومية التي تقدم خدماتها عبر التطبيق كلاً من: دائرة الأراضي والأملاك، هيئة الطرق والمواصلات، هيئة المعرفة والتنمية البشرية، مطارات دبي، شرطة دبي، هيئة كهرباء ومياه دبي، دائرة التنمية الاقتصادية، دائرة السياحة والتسويق التجاري، محاكم دبي، بلدية دبي، النيابة العامة، هيئة الصحة بدبي، هيئة تنمية المجتمع، الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية وجمارك دبي.
وتهدف استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية إلى توفير أكثر من مليار ورقة تستخدم في حكومة دبي كل عام، مما ينقذ 130,000 شجرة، بالإضافة إلى ذلك سيحظى سكان وزوار دبي ب 40 ساعة سنوياً يوفرونها للاستمتاع بما يهمهم، وسيتم توفير أكثر من 900 مليون درهم سنوياً كانت ستنفق على المعاملات الورقية، وستتوقف الجهات الحكومية عن إصدار أو طلب مستندات ورقية من المتعاملين لجميع المعاملات بعد العام 2021.

التالى الجيش اللبناني يزيل حواجز المحتجين.. ودعوات للتظاهر اليوم أمام القصر الرئاسي