أخبار عاجلة

طيور فلامنجو تعود لمحمية الوثبة في أبوظبي بعد عام على إطلاقها

طيور فلامنجو تعود لمحمية الوثبة في أبوظبي بعد عام على إطلاقها
طيور فلامنجو تعود لمحمية الوثبة في أبوظبي بعد عام على إطلاقها

أبوظبي: «الخليج»

حقق ماراثون أبوظبي للطيور، المبادرة الرائدة التي نظمتها هيئة البيئة بأبوظبي بالتعاون مع «الاتحاد للطيران» نتائج لافتة بعد مرور عام على انطلاقها. وتهدف المبادرة التي تتبّعت هجرة 10 من طيور الفلامنجو (النحام الكبير) تابعة لهيئات ومؤسسات رائدة في أبوظبي إلى رفع مستوى الوعي بضرورة الحفاظ على الأراضي الرطبة وأهمية المحميات الطبيعية في تعزيز الجهود المبذولة لحماية التنوع البيولوجي والنظم البيئية ودعم حالة المحافظة على الأنواع.
ومن بين الطيور العشر التي تم تتبعها في إطار هذه المبادرة هاجر خمسٌ منها عبر الخليج العربي لقضاء فصل الصيف في أجزاء من آسيا الوسطى. وعادت جميعها إلى محمية الوثبة للأراضي الرطبة بعد عام على إطلاقها. ففي شهر نوفمبر 2018 تم تركيب أجهزة الرصد على طيور الفلامنجو وإطلاقها من محمية الوثبة للأراضي الرطبة ومحمية بو السياييف البحرية في أبوظبي، حيث هاجرت إلى مناطق مختلفة. وقطع طائر الفلامنجو التابع للاتحاد للطيران الهندسية أكثر من 8500 كم من تاريخ وضع جهاز الرصد ليعود بعدها إلى محمية الوثبة للأراضي الرطبة في 2 نوفمبر الماضي، في حين قطع طائر الفلامنجو التابع لشركة أدنوك ما يقرب من 7800 كم خلال الفترة نفسها.
وكان طائر الفلامنجو التابع لشرطة أبوظبي حاز المركز الأول وكان من أوائل الطيور التي هاجرت عبر الخليج العربي وقضى فصل الصيف في منتزه بختيجان الوطني بوسط إيران قبل أن يعود مرة أخرى إلى أبوظبي في 22 أكتوبر 2019 بعد أن قطع حوالي 7000 كم تقريبًا. في حين غادر طائر الفلامنجو التابع لبنك أبوظبي الأول محمية الوثبة للأراضي الرطبة في إبريل 2018 باتجاه بحيرة مهارلو في إيران، حيث قضى فصل الصيف قبل أن يبدأ هجرته الخريفية في 3 سبتمبر 2019 ليصل بعدها إلى محمية بو السييايف البحرية في 16 سبتمبر 2019 ليكون بذلك قد قطع أكثر من 3100 كم.
أما طائر الفلامنجو التابع لشركة طيران الاتحاد والذي حمل اسم «أميليا هارت» هاجر إلى قشم في إيران من جزيرة السينية في أم القيوين وقد قطع ما يقرب من 1700 كم، فقد عبر هذا الطائر الخليج العربي في 14 يونيو وعاد مرة أخرى في 16 يونيو ليقضي معظم فصل الصيف في رأس الخور قبل عودته إلى الوثبة في أواخر أغسطس، في حين لم تهاجر الطيور الخمس الباقية لتمضي فصل الصيف بأكمله في أبوظبي حيث قضت معظم الوقت في المناطق التي تم تركيب أجهزة الرصد عليها.

التالى بنغلاديش توقف خدمات الهواتف مع حدود الهند