أخبار عاجلة
دراسة جديدة.. دور «القنب» في الاكتئاب والقلق -
قبلي .. إصابة 7 أشخاص في حادث مرور -

3آلاف رسالة سرية تكشف لأول مرة المتورط الحقيقي في مقتل معمر القذافي

3آلاف رسالة سرية تكشف لأول مرة المتورط الحقيقي في مقتل معمر القذافي
3آلاف رسالة سرية تكشف لأول مرة المتورط الحقيقي في مقتل معمر القذافي

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
3آلاف رسالة سرية تكشف لأول مرة المتورط الحقيقي في مقتل معمر القذافي, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 03:50 صباحاً

تحدثت «سبوتنيك» الروسية عما أسمته «رسائل البريد الإلكتروني، التي رُفعت عنها السرية»، والتي تكشف أسرارًا تنشر لأول مرة عن مقتل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

ونقلت «سبوتنيك» عن صحيفة «كيا إفريقيا»،  القول: « إن فرنسا متورطة في اغتيال الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، بهدف إحباط محاولته إصدار عملة إفريقية مدعومة بالذهب»، مشيرةً إلى أن ذلك تم الكشف عنه عقب نشر 3000 رسالة إلكترونية سرية لأول مرة.

وأشارت رسائل البريد الإلكتروني إلى أن «المبادرة العسكرية للناتو بقيادة فرنسا في ليبيا، كانت مدفوعة برغبة في الوصول إلى حصة أكبر من إنتاج النفط الليبي، وإلى تقويض القذافي على المدى الطويل ليحل (الناتو)  محل فرنسا كقوة مهيمنة في إفريقيا الفرنكوفونية.

وحدد البريد الإلكتروني الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، بأنه يقود الهجوم على ليبيا مع مراعاة خمسة أغراض محددة؛ هي: الحصول على النفط الليبي، وضمان النفوذ الفرنسي في المنطقة، وزيادة سمعة ساركوزي محليًّا، وتأكيد القوة العسكرية الفرنسية، ومنع تأثير القذافي في إفريقيا الفرنكوفونية.

وفي 20 أغسطس 2011، أعلنت ليبيا مقتل معمر القذافي، موضحةً أنه لجأ إلى أنبوب صرف كبير مع عدد من الحراس الشخصيين، لكن قوات المجلس الوطني الانتقالي وقتها عثرت عليهم، ففتحت النار صوبهم وأصابت القذافي بالرصاص الحي في ساقه وظهره، فيما كشف تقرير للأمم المتحدة صدر في مارس 2012، رواية مختلفة عن لحظة القبض على القذافي؛ حيث قال إن القذافي قد أصيب بشظايا قنبلة يدوية كانَ قد ألقاها أحد رجاله؛ ما تسبب في تمزق الواقي من الرصاص، فجلس على الأرض في حالة ذهول وصدمة وهو ينزف من جروحه، ثم لوح أحد الموالين له بعمامة بيضاء، في إشارة إلى استسلام الهاربين حتى معمر القذافي نفسه.

السابق "بلبل" يقتل 6 أشخاص في بنغلاديش
التالى الضمان: صرف مليوني دينار لغايات التعليم والعلاج