أعراض الحمل..اعراض وعلامات الحمل المبكرة

أعراض الحمل..اعراض وعلامات الحمل المبكرة

هل تشعرين ببعض الاعراض الغريبة في جسمك وحالتك المزاجية بالتزامن مع موعد الدورة الشهرية، ولكنك تتفاجئين أنها لم تأتي بعد، تعتبر كل هذه التغيرات من أعراض الحمل الاولي التي يصعب التميز بينها وبين اعراض الدورة الشهرية إلا بعد مرور عدة أيام على موعد الدورة الشهرية وبعدها تبدأين في إجراء اختبار الحمل،

أعراض الحمل..اعراض وعلامات الحمل المبكرة

فيما يلي عزيزتي سنقدم على اشهر أعراض الحمل الاولي التي قد لا تعلميها جيداً وذلك حتى تتجنبي أى خطأ سواء مقصود غير مقصود وتؤذي جنينك. ليس هذا فقط ولكن في هذا الموضوع سنذكر لكي بالتفصيل علامات الحمل وأعراضه علي مدار التسعة اشهر طوال فترة الحمل.

أعراض الحمل المبكرة

في اسابيع الحمل الأولى تظهر عليكى بعض أعراض الحمل المبكرة ، لكنها اعراض عادية لا تستطيعى التميز بينها وبين أعراض الآخرى لبعض الزمراض او حتي الإجهاد والارهاق، وفيما يلي ستتعرفين على أبرز علامات الحمل حتى تنتبهي لصحتك وصحة جنينك.

انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية هى اول علامات الحمل فإذا تأخرت عن موعدها الطبيعي مدة تجاوزت الاسبوع، يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من وجود حمل، لكن انتبهي عزيزتي هناك بعض الحوامل تستمر معهن الدورة الشهرية طوال فترةالحمل الأولى،

فيما يعرف بالحمل الغزلاني، لذلك إذا جاءت الدورة الشهرية مصحوبة ببعض التغيرات مثل لون الدم الفاتح المائل للوردي .

الصداع

الصداع من الاعراض الطبيعية لكثير من الأمراض، لكنه يعتبر ضمن أعراض الحمل الاولي في حالة شعورك بصداع خفيف ومتكرر على فترات متقاربة.

الإمساك

قد تتعرضين في الفترات الأولى من الحمل للإمساك، وذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون، الذي يبطىء من حركة الطعام في الأمعاء فبالتالي تشعرين بالإمساك، وللتخلص من الإمساك

عليكي تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف وكذلك شرب كميات كبيرة من الماء وممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة.

الغثيان

الغثيان من أشهر علامات الحمل التي تصاحب أى حامل خاصة في بداية الحمل وحتى الشهر الثالث من الحمل ،ويعتبر الغثيان من أسوأ واصعب هذه الأعراض ولكي تتغلبي على ذلك الشعور عليكي تجنب شرب الماء في الصباح مع الحرص علىتناول قطعة صغيرة من البقسماط أو العيش الناشف.

المغص

مغص الحمل يكون متقطعاً وتكون شدته معتدله فانتي لن تشعري بألم قوي مثل ألم الدوره الشهرية، أما إذا كان الألم شديداً في البطن وينتشر في مختلف أنحاء البطن فهذا يدل على وجود حمل خارج الرحم.

اكثر أعراض الحمل شيوعا

تغيير في حجم الثدي

في فترة الحمل تتغير الهرمونات بشكل كبير، وفي الأغلب من الأسبوع الرابع أو السادس تبدأ تظهر تأثير هذه الهرمونات خاصة هرموني الحمل و زيادة حجم الثدي بشكل ملحوظ ، مع وجود آلام في الثدي وتنميل في هذه المنطقة.تتطور الأعراض الخاصة بمنطقة الثدي خلال اسابيع الحمل التالية، ومن أشهر هذه التغيرات، تقرح الحلمات وتحول لونها إلى اللون الداكن، مع انتفاخ الثدي و كبر حجمه حتى تصل زيادته طوال فترة الحمل إلى نصف كيلو تقريباً.

ومع اقتراب موعد الولادة يحدث ثقل في الثدي وتنميل في الحلمة مع خروج سائل شفاف سيتحول فيما بعد إلى لبن الرضاعة.

زيادة الإفرازات

خلال فترة الحمل تزداد نسبة الإفرازات المهبلية، والتي تعتبر واحدة من اكثر علامات الحمل شيوعا بين النساء لكن عليكي عزيزتي الانتباه إلى نسبة هذه الافرازات، وذلك لان زيادتها عن الحد قد تضر بصحة جنينك لذلك عليكي الانتباه ومراجعة الطبيب في حالة أي تغيرات.

زيادة الوزن

المعدل الطبيعي لزيادة الوزن في فترة الحمل يكون من 10 إلى 15 كيلو، ويبدأ الوزن يتغير بدءاً من الأسبوع الـ 11، وفي نهاية الحمل يكون التغيير بسبب الحمل كالتالي:

  • الثدي نصف كيلو زيادة،
  • الرحم اكيلو زيادة ،
  • المشيمة نصف كيلو،
  • الدهون من 2,5 إلى كيلو،
  • الدم والسوائل من 2 ل 3 كيلو،
  • السائل الامنيوسي كيلو واحد.

الوحم وزيادة حاسة الشم

الوحم هو أبرز علامات الحمل وهو يعني اشتهاء الحامل لنوع محدد من الأكلات، أما حاسة الشم القوية فهي من أبرز الأعراض ، حيث تصبح الحامل أكثر حساسية تجاه روائح الطعام وغيرها من الروائح النفاذه.

ارتفاع ضغط الدم وسرعة نبضات القلب

من ضمن الأعراض في الشهور الأخيرة من الحمل ارتفاع ضغط الدم وزيادة سرعة نبضات القلب بشكل ملحوظ، ولكن يجب مراعاه قياس الضغط بين الحين والآخر لأن ارتفاع الضغط المستمر قد يتسبب في حدوث تسمم حمل.

تقلبات المزاج

التقلبات المزاجية والشعور بالاكتئاب والتوتر في بعض الأحيان من أشهر علامات الحمل، ويكون ذلك بسبب تغيرات نسب هرموني الاستروجين والبروجسترون خلال فترة الحمل، وفي هذه الفترة يظهر دور الزوج في دعم زوجته للمرور من هذه الفترة دون أي مشاكل نفسية.

زيادة التبول

مع نمو الجنين وزيادة حجمه يتم الضغط على المثانه فبالتالي، يزداد رغبة المرأة في التبول مع عدم قدرتها في التحكم في البول خاصة عند الضحك أو قيام الجنين بأي حركات مفاجأة.

التغيرات على البشرة

البشرة تتأثر بالحمل بشكل كبير، حيث يزداد تلون البشرة نتيجة ازدياد المادة الملونة في الجسم مسببة ما يعرف بالكلف ، وبجانب ذلك يزداد ظهور الخطوط البيضاء أو الحمراء في منطقة البطن والصدر.

أما عن بشرة الوجه فيظهر عليها أيضاً بعض الأعراض، حيث تؤثر هرمونات الحمل على زيادة نشاط غدد البشرة كغدد العرق والغدد الدهنية مما يتسبب في ظهور حب الشباب، لكن هذه الأعراض سرعان ما تختفي بعد الولادة مباشرة.

الشعور بالحموضة

تبدأ في الظهور فيالشهر الخامس من الحمل ، وذلك بسبب تغير الهرمونات خلال الحمل، حيث تزداد نسبة هرمون البروجسترون في الدم، ولكى تتغلبي على هذا الشعور السخيف استشيري طبيبك ولكن تجنبي منتجات الألبان فهي تزيد من هذا الشعور.

تورم القدمين

في نهاية الحمل تبدأ القدمين في التورم وقد لا تستطيعين السير عليها بحرية، والمفاجأة أنكي ستجدين مقاس قدمك أصبح أكبر مما كان عليه وهذه من الأعراض الشهيرة في الفترة الأخيرة من الحمل.

زيادة نمو الشعر

إذا لا حظتي سرعة نمو شعرك فبالتأكيد ستشعرين بالسعادة، أما وجدتي الشعر ينمو في الأماكن الغير مرغوب فيها مع كثافة شديدة فلا داعي للقلق وذلك بسبب نشاط هرمونات الجسم بشكل ملحوظ.

أعراض الحمل في الشهر الأول

نزيف بدء الحمل

من علامات الحمل في الشهر الأول النزيف، حيث تصاب المرأة بما يشبه النزيف لكن بنسبه قليلة ويستمر لمدة يومان على الأكثر، وقد لا يحدث في بعض الحالات.

انقطاع الدورة الشهرية

من العلامات التى يمكنك ملاحظتها بسهوله في الشهر الأول غياب الدورة الشهرية، فإذا تأخرت عن الموعد المحدد لها لمدة تزيد عن أسبوع فمن الممكن ان تكونى حامل، ولكن يشترط في هذه الحالة أن تكوني من السيدات المنتظمات في الدورة الشهرية.

الشعور بالتعب والإرهاق

الشعور بالتعب بشكل مستمر، وذلك بسبب افراز هرمون البروجسترون بكثره في الشهور الأولى فيؤدى الى الشعور بالكسل والارهاق المستمر.

ألم وانتفاخ الثدى

من التغيرات التى تحدث في جسمك وتجعلك تشعورين بالشك في حدوث الحمل هو تغيير في الثدى، وذلك بسبب تغير الهرمونات في جسم المرأه.

الغثيان

هو الصديق الدائم للمرأة في أشهر الحمل الأولى، ويعتبر الغثيان واحد من أشهر علامات الحمل ولكن ليس بالضرورة أن يظهر منذ بداية الحمل.

كثره التبول

كثره التبول من علامات الحمل الأساسيه في الشهر الأول، وذلك لان مقدار الدم في الجسم فتفرز الكليتين عده سوائل لتقضي على زياده نسبه البول.

نكهه الفم

في الشهر الأول يصبح في فمك نكهه غريبه لا تعرفي ما هى ولا تستطعين التخلص منها.

الحالة النفسية للحامل في الشهر الأول

من الأعراض النفسيه للمرأه في الشهر الأول ان تصبح متقلبه المزاج، فلا يمكنك توقع ما يمكن ان تفعله فمن الممكن ان تضحك بشكل هستيري أو يصيبها حالة من البكاء، ومن الممكن أن تصبح سريعه الانفعال والغضب وذلك لان الأعراض الجسديه تسبب لها الكثير من الانزعاج والضيق، وهناك مجموعة من السيدات تعاني من ضعف الذاكرة وعدم القدرة على التركيز.

أعراض الحمل في الشهر الثانى

التقلب في المشاعر

في الشهر الثانى ان تصبح المرأه في حاله توتر شديدة وتقلب في المشاعر فهي لا تستطيع تحديد هل هي سعيدة أم حزينة، لذلك يجب مراعاه مشاعرها خلال هذه الفترة حتى لا تسوء حالتها.

زيادة الشعور بالغثيان

في هذه الفترة من الحمل يزداد الشعور بالغثيان، فتصاب السيدة بحالة من التدهور وفقدان في الوزن بشكل ملحوظ.

التقيؤ

من الأعراض التي تظهر في الشهر الثانى التقيؤ، وفي الأغلب يكون ذلك في الصباح، ومن الممكن أن لا تعاني الحامل من القىء ولكنها ستعانى من حرقة في المعده ومن الممكن ان يصبح غازات في البطن.

المعاناه من الأمساك

مع بدايه الشهر الثانى تحدث تغيرات اخرى في اعضاء الجسم الداخلية للمرأه، ومن الممكن أن تعانى من الأمساك بشكل كبير وبعض السيدات تصبح قلقه بشأن هذا التغير إلا أنه أمر طبيعي وينتهي بعد فترة الحمل.

ازياد حجم الثدى

ازدياد حجم الثديين بشكل كبير وذلك بسبب ازياد افراز الغدد المنتجه للبن، ويعتبر هذا التضخم بسبب زياده افراز هرمون البروجستيرون والاستروجين، ومن ضمن تغيرات الثدي في الشهر الثاني هو تغيير لون الحلمة، وزيادة نشاط الدورة الدموية، وقد تشعر بعض السيدات بوجود ثقل في الثدي وللتخلص من هذا الاحساس يمكن إجراء كمادات باردة.

حجم البطن

مع بدايه الشهر الثانى تلاحظ أغلب الحوامل، نمو بسيط ف الحجم البطن ولكن لا يمكن ملاحظاتها اى شخص اخر، وهناك البعض لا يستطيع ملاحظة هذا التغيير.

تغيرات في عنق الرحم

من اهم شواهد الحمل في الشهر الثانى التى تطرأ على الرحم هو ان يصبح عنق الرحم ذات لون ازرق ويصبح اكثر لينا.

أعراض الحمل فالشهر الثالث

تغيير في الأورده

من علامات الحمل في الشهر الثالث أن الأورده تكون اكثر وضوحا في الجلد خاصة في منطقه الثدى .

تضخم الغدد العرقيه

مع بدايه الشهر الثالث في الحمل يحدث تضخم ملحوظ فى الغدد العرقيه، حيث تصبح المرأه الحامل تعانى من العرق بشكل كبير .

نمو الرحم

في الشهر الثالث يحدث نمو كبير في الرحم، وذلك حتى يتسع لنمو الجنين الذى يتطور بشكل كبير مع بدايه الشهر الثالث.

زيادة الوزن

في الشهر الثالث تعانى الكثير من السيدات هو التغير المفاجىء في الوزن، حيث تعانى أغلب السيدات من زيادة الوزن خاصة في منطقتى البطن والثديين.

الشعور بالتعب

مع بدايه الشهر الثالث تشعر المرأه الحامل بالتعب الشديد والأرهاق والرغبه ف النوم بشكل كبير وذلك لان الجنين يصبح كبير الى حد ما مما يسبب لها الشعور بالتعب، لكن سرعان ما يعتاد الجسم على وجود الجنين وتبدأ هذه الأعراض تقل تدريجياُ.

أعراض الحمل في الشهر الرابع

قله التبول

مع الدخول في الشهر الرابع يبدأ جسم المرأه في التكيف على وجود السوائل الزائده في جسمها فتقل نسبه الشعور بالتبول بشكل كبير.

الإصابه بالبواسير

تستمر اعراض الإمساك حتى الشهر الرابع، لكن مع بداية هذه الفترة يجب القضاء على الإمساك بشكل نهائي لأن الاستمرار في الإصابة به سيؤدي إلى الإصابة بالبواسير.

عسر الهضم

في الشهر الرابع تعانى أغلب السيدات من بعض التغيرات في المعده فمن الممكن الإصابه بعسر الهضم.

انتفاخ البطن

في الشهر الرابع تصبح البطن في حاله انتفاخ واستدارته بشكل كامل، وتصبح في استعداد تام لتحمل الجنين الذي بدأ في النمو.

عدم الشعور بالتعب

المرأه تصبح في حاله نشاط أكثر من الشهور الأولى، وتقل اعراض الشعور بالتعب والارهاق بسبب اعتياد الجسم على وجود الجنين .

عدم الشعور بألم في الثدى

مع بدايه الشهر الرابع يستمر الثدى في الزياده ولكن يتوقف الشعور بالتعب والألم

تورم اليدين والقدمين

من أعراض الحمل في الشهر الرابع هو ان تصبح اليدين والقدمين في حاله تورم باستمرار، وفي بعض الأحيان يتورم الوجه أيضاً.

الشعور بحركه الجنين

مع بدايه الشهر الرابع يبدا الجنين في الحركه وتشعرين بهذه الحركه من وقت الى الآخر.

أعراض الحمل في الشهر الخامس

حركه الجنين

حركه الجنين بشكل اسرع مما يجعلك تشعورين به باستمرار وتصبح حركه واضحه.

الإمساك

إذا لم تستطيعي حل مشكلة الإمساك خلال الشهور الماضية ستجدين نفسك تعانين منه بشكل مستمر لذلك عليكي مراجعة الطبيب الخاص بكي.

اضطرابات في المعده

حدوث مشكلات واضطربات كثيرة في المعده، وخلال هذه الفترة ستجدين الالم مستمر لفترات طويلة.

الصداع والدوخة

في الشهر الخامس تزداد مشكله الدوخه فقد تعانى منها بشكل مستمر، وأيضا تبدأ مشكله الصداع خلال هذه الفترة.

زياده الشهيه

زياده الإقبال على الطعام والرغبه المستمره في تناول الحلويات، وذلك على عكس الأشهر السابقة.

آلالام في الظهر

مع زياده نمو الجنين بشكل واضح في الشهر الخامس، يبدأ الشعور بالألم في الظهر وتحديداً منطقة أسفل الظهر.

زياده ضربات القلب

زياده ضربات القلب بشكل كبير والشعور بالتعب مع بذل اقل مجهود.

أعراض الحمل في الشهر السادس

تورم القدمين

من أعراض الحمل في الشهر السادس هو تورم القدمين بشكل واضح جدا مما يسبب الشعور بالتعب وهو ما يعرف بتورم القدمين فى الحمل وبعض السيدات تعانى من تورم حول منطقه العين، وذلك بسبب احتفاظ الجسم بالسوائل حول الأنسجه بشكل كبير ولكن يمكنك التغلب على تورم بالجلوس بالشكل دائم وتمديد قدميك اثناء الجلوس وعدم ارتداء احذيه ضيقه .

تناول الطعام بشراهه

في الشهر السادس يزداد حجم الجنين ويكون فى حاجه الى العناصر الغذائيه المهمه ويلجأ الى هذه العناصر من جسم الأم فلذلك تشعر الأم دائما في الرغبه بتناول الطعام وعدم الشبع ولكن لكى تحافظى على وزنك لا بد من تناولك عناصر غذائيه مفيده فتناولى الفواكه باستمرار .

الشخير

مع بدايه الشهرالسادس تتعرض الكثير من السيدات الى الشخير مما يسبب الكثير من الحرج ولكن هذا امر طبيعى لان مع بدايه هذه الفترة تعمل الهرمونات على تضخيم الأغشيه المخاطيه، كما أن بعض السيدات تعانى من كثره الوزن بسبب تناول الطعام وهذا أيضا من العوامل التي تزيد من الشخير .

الام الظهر

مع بدايه الشهر السادس تزداد مشاكل الظهر بشكل كبير بسب نمو الجنين في الحجم، فيؤدى ذلك إلى آلالام شديدة في الظهر، ولكن يمكنك التغلب على مشكله الام الظهر بأن تجسلى بشكل صحيح وأن يكون ظهرك غير منحنى.

أعراض الحمل في الشهر السابع

زياده فى الوزن

من اهم هذه الأعراض في الشهر السابع ان يزداد جسم المرأه بشكل كبير وخصوصا في منطقه البطن والارداف والفخذين

ظهور صبغه على الوجه والبطن

ظهور تغيرات جلدية تظهر فى منطقه البطن والوجه فيما تعرف بالكلف.

ظهور اللبن من الثديين تلقائي

مع بدايه الشهر السابع يبدأ يظهر اللبن تلقائي من الثدي أو عند الضغط عليه وذلك استعداداً لموعد الولادة.

جفاف بشره البطن

من اعراض الشهر السابع جفاف بشره البطن وذلك بسبب تمدد الجلد بشكل كبير مما يجعلك تشعورن بحكه في منطقه البطن ولكن لابد من ترطيب هذه المنطقه باستمرار .

زياده الافرازات المهبليه

الافرازات المهبليه تزداد بشكل كبير خلال الشهر السابع لان الحامل قد تتعرض للولاده في أى وقت.

أعراض الحمل في الشهر الثامن

التبول بكثره

مع بدايه الشهر الثامن تزداد الرغبه الشدبده في التبول بسبب نو الجنين في الحجم فيؤدى ذلك إلى الضغط على المثانه، فلذلك قد تشعرين بالرغبة في التبول وعدم القدرة على السيطره على هذا الشعور.

زياده حجم الحوض

يزداد حجم الحوض بشكل كبير وذلك ليمر رأس الجنين بشكل أسهل ولا يسبب المشاكل أثناء الولاده.

التغيرات في الرحم

من أعراض الشهر الثامن للحمل أن يحدث تغيرات شديدة في الرحم ومنها الشعور بالتقلصات وذلك بسبب تضخم المشيمه.

زياده الإفرازات

في الشهر الثامن تزداد كميه الإفرازات بشكل كبير وقد يصاحب هذه الإفرازات بعض قطرات الدم مما يؤدى الى توتر بعض السيدات ولكن مصدر هذه القطرات عنق الرحم.

صعوبة التنفس

فى الشهور الأخيرة من الحمل تعانى بعض السيدات من ضيق التنفس بشكل كبير وخصوصا اثناء النوم وذلك بسبب افرز بعض الهرمونات بشكل كبير مما يسبب ضيق التنفس.

أعراض الحمل فى الشهر التاسع

تقلصات الرحم

من أعراض الشهر التاسع للحمل حدوث تغيرات كثيره في الرحم ومن أهم هذه التغيرات تشعر المرأه بتقلصات شديده في الرحم وتشعر بتعب شديد وعدم القدره على بذل اى مجهود.

الشعور بالم متواصل

خلال الشهر التاسع تزداد أعراض الولادة فتشعرين بالم متواصل وخصوصا في منطقه البطن، وقد تشعرين بتقلصات دائما تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

تقارب مده الانقباضات

في الشهر التاسع تتعرض السيدات الى انقباضات عديده ولكن اذا كنت تقاربت مده الانقباضات فلابد من ان موعد الولاده قد اقترب.

انفجار كيس الماء

عند انفجار كيس الماء تتعرض المرأه الى كثير من التقلصات مما يؤدى الى توسع عنق الرحم وذلك لاقتراب موعد الولاده.

زياده عدد المرات الدخول الى الحمام

في الشهر التاسع لا تستطع المرأه السيطره على كثره التبول بسبب كبر الجنين وضغطه المستمر على المثانة.

أعراض الحمل خارج الرحم

تختلف علامات الحمل خارج الرحم بعض الشىء عنعلامات الحمل العادية، ففي أغلب الأوقات تكون هذه الأعراض ذات خطورة على صحة الأم والجنين، وفيما يلي سنقدم لكي عزيزتي اعراض الحمل خارج الرحم حتى تكوني على دراية تامة بكل التغيرات التي تحدث في جسمك.

  1. النزيف المهبلي هو أبرز هذه الاعراض، ويشبه نزيف الدروة الشهرية لكن الفارق الوحيد في اللون، حيث أن نزيف الحمل خارج الرحم يكون داكن اللون وغريب الشكل عن النزيف العادي، لذلك عليكي الانتباه عند تغيير شكل الدم.
  2. الشعور بآلام مستمرة من جانب واحد من الحوض أو أسفل البطن، ويظل الألم يزداد دون أي انقطاع وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب.
  3. الإغماء المستمر والتعرق الشديد وعسر الهضم والإسهال والشعور بالتعب الشديد والإرهاق .
  4. قد تصاب المرأة بتضحم الثدي عن العادى .

علامات الحمل بولد

في البداية عليكي عزيزتي أن تعلمي جيداً أن أعراض الحمل بولد أو بنت ليس لها أي أساس علمي، وإنما هي مجموعة من الموروثات قد تنجح وقد تفشل ، لذلك لا تركزي بها وتجعليها محور تفكيرك في أشهر الحمل الأولى.

  1. شكل البطن: ستجدين والدتك أو جدتك يقولون لكي جنس مولودك عن طريق التركيز في شكل البطن، فإذا كان ارتفاع البطن لأسفل وشكل البطن دائري أو مكور فهذا يعني أن الجنين في داخلك ذكر.
  2. لون البول: قد يكون التركيز في هذه المعلومة غريب إلا أنها منتشرة بين النساءـ والاعتقاد السائد أن لون البول الغامق دليل على الحمل بولد.
  3. وضعية النوم: خلال فترة الحمل تعاني الحامل من الوصول إلى وضع نوم مريح، لكن الأقاويل تؤكد أن المرأة إذا ارتاحت في وضعية النوم على جانبها الأيسر .
  4. زيادة طول شعر الرأس والجسم: تقول الأسطورة أنه من علامات الحمل بولد، أنه يزيد من طول الشعر وبريقه ويزيد نمو شعر جسمها بسبب قوة هرمون الذكورة، لكن هذه المعلومة لم تثبت الدراسات الطبية صحتها حتى الآن.
  5. اختلاف في حجم الثدي: المرأة التي تحمل بولد يكبر ثديها الأيمن أكثر من الأيسر، لكن في الحقيقة إن تغير حجم الثديين طبيعي ويعتمد على طبيعة جسم الأم وليس على جنس المولود.
  6. خط أسفل السرة: الخط الأسود أسفل سرة المرأة، يكون أغمق وأكثر سواداً في حالة الحمل في ولد، ولكن هذه المقولة ليست صحيحة فهذا الخط يتوقف على لون بشرة الأم وليس جنس الجنين، ويزداد بمعدل سنتيمتر واحد كل أسبوع .
  7. هالة وحلمة الثدي: وفقاً للمعتقدات القديمة، إذا كانت هالة الصدر ذات لون غامق وزاد حجم الحلمة فهذه الأعراض ضمن أعراض الحمل بولد.

أعراض الحمل ببنت

    1. شكل البطن: ستجدين والدتك أو جدتك يقولون لكي جنس مولودك عن طريق التركيز في شكل البطن، فإذا كان ارتفاع البطن لأعلى وشكل البطن مفرود ومسطح فهذا يعني أن الجنين في داخلك أنثى.
    2. لون البول: قد يكون التركيز في هذه المعلومة غريب إلا أنها منتشرة بين النساءـ والاعتقاد السائد أن لون البول الفاتح دليل على الحمل في أنثى.
    3. وضعية النوم: خلال فترة الحمل تعاني الحامل من الوصول إلى وضع نوم مريح، لكن الأقاويل تؤكد أن المرأة إذا ارتاحت في وضعية النوم على جانبها الأيمن فهذه ضمن علامات الحمل ببنت.
    4. اختلاف في حجم الثدي: الخرفات المرتبطة بمقولة أعراض الحمل ببنت، تقول أن المرأة التي تحمل بولد يكبر ثديها الأيسر عن الأيمن، لكن في الحقيقة إن تغير حجم الثديين طبيعي ويعتمد على طبيعة جسم الأم وليس على جنس المولود.
  1. خط أسفل السرة: الخط الأسود أسفل سرة المرأة، يكون فاتح جداً في حالة الحمل في بنت، ولكن هذه المقولة ليست صحيحة فهذا الخط يتوقف على لون بشرة الأم وليس جنس الجنين، ويزداد بمعدل سنتيمتر واحد كل أسبوع .
  2. هالة وحلمة الثدي: وفقاً للمعتقدات القديمة، إذا كانت هالة الصدر ذات لون فاتح، ولم يحدث أي تغيير في حجم الحلمة فهذه الأعراض ضمن أعراض الحمل بولد.

أعراض الحمل بتؤام

الحمل في تؤأم يختلف تماماً عن الحمل في طفل واحد، وذلك من حيث نوعية وطبيعة هذه الاعراض وطرق التغذية وغيرها، إذا علمتى أنكى حامل وستتأخرين في الذهاب لطبيب النساء سنقدم لكي أشهر أعراض الحمل في تؤأم.

  1. ارتفاع مستوى هرمون الحمل: يزداد هرمون الحمل عند الحامل في تؤأم عن غيرها، ، لذلك عادة يتم الكشف عن هرمون الحمل بعد 10 أيام من حدوث الحمل عن طريق البول أو الدم، وتعتبر من أعراض الحمل بتؤام أن زيادة نسبة هذا الهرمون تكون في مرحلة مبكرة من الحمل، لكنه يعود لمستواه الطبيعي في باقي فترات الحمل.
  2. حركة الجنين المبكرة: كشفت الدراسات الطبية أن النساء الحوامل يشعرن بحركة الجنين مبكراً عن غيرهم من السيدات، حيث تعتبر حركة الجنين واحدة من الأعراض التي تميز الحامل بتؤأم.
  3. غثيان الصباح: يعتبر غثيان الصباح من أعراض الحمل الأساسية عند أغلب الحوامل، لكن الحامل في تؤام يزداد لديها هذ الشعور.
  4. نبضات قلب الجنين: قد يستطيع الطبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية وجهاز الدوبلر في نهاية فترة الثلاث الاشهر الاولى من الحمل، الكشف عن وجود نبضات لأكثر من قلب.
  5. حجم الرحم: يتسع حجم الرحم عند المرأة الحامل بتوأم، ويستمر الطبيب بقياس ارتفاع قاع الرحم طوال أشهر الحمل، وفي حالة الحمل في تؤأم تصبح الرحم مختلفة وأكثر اتساعاً.
  6. التعب المفرط: زيادة الشعور بالتعب والإرهاق والخمول المضاعف عن الحمل بجنبين واحد وذلك أثناء الثلث الأول من الحمل بتوأم.
  7. دوالي الساقين: دوالي القدمين من علامات الحمل بتؤأم وذلك لأن التؤأم يتطلب تدفق المزيد من الدم إلى رحم الأم لنمو الجنين بطريقة صحية، الأمر الذي سيزيد من الضغط على الأوردة الموجودة في الساقين، ويؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين.
  8. آلام الثدي: تعتبر آلام الثدي المفرطة ضمن علامات الحمل بتؤأم خاصة في الفترات الأولي وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم بأكمله، ولكن ارتداء حماله صدر مريحة وخفيفة ستساعدك على تخفيف هذه الأعراض.
  9. الوزن: في الأغلب تبدأ اعراض الحمل وزيادة الوزن من الشهر الرابع، لكن في حالة الحمل في تؤأم تبدأ زيادة الوزن بشكل ملحوظ منذ الأشهر الأولى للحمل.
  10. زيادة الشهية: إذا كنتي تشعرين برغبة شديدة في تناول الطعام وخاصة الحلويات منها، تأكدى أنها من علامات الحمل بتؤأم وذلك لأن بحاجة شديدة لتغذية طفليكي بصورة جيدة.
  11. التبول بكثرة: إذا كنتي حامل في تؤأم فستجدين أن حاجتك للذهاب إلى الحمام تزداد دائماً وذلك لأن ضغط الجنين يسبب ثقل على المثانة.
  12. الأرق: من ضمن أعراض الحمل بتؤأم هو الشعور بالأرق والإجهاد بشكل مستمر، وذلك لأثقل الأطفال يؤثر على الظهر ويسبب الضيق والغثيان.، لذلك يمكنك الاستعانه بوساده من القطن المريح تضعيها بين قدميكي لكي تشعري بمزيد من الراحة.
  13. الاكتئاب: التقلبات المزاجية والاكتئاب والتوتر كلها ضمن أعراض الحمل، لكن تزداد هذه المشاعر عند الحمل بتؤأم حيث تتغير الأم كثيراً ويزداد وزنها وغيرها.
  14. آلام الظهر: عند الحمل في تؤأم يزداد ألم الظهر بشكل مستمرطوال فترة الحمل وذلك بسبب زيادة الوزن، وتضخم الرحم، والنشاط الهرموني الزائد، ولكي تقللي من هذه الآلام يمكنك الاستغناء عن الأحذية ذات الكعب المرتفع والنوم على ظهرك لساعات طويلة لتخفيف هذا الالم.

الخلاصة

اعراض وعلامات الحمل قد تختلف من سيدة لاخرى ولكن مع هذا الاختلاف تظل هناك مجموعة من الاعراض التي تتكرر مع اغلب النساء عند بداية الحمل مثل انقطاع الدورة الشهرية،الصداع، الغثيان او القيء والإمساك هناك ايضا اكثر أعراض الحمل شيوعا مثل تغيير في حجم الثدي وزيادة الإفرازات والوزن وكذلك الوحم وزيادة حاسة الشم مع تقلبات المزاج وكثرة التبول.

إنضم لقناتنا على تيليجرام