أفضل الفيتامينات للبشرة ومصادرها.. تعرفي على مصادر فيتامينات الجمال وفوائدها

أفضل الفيتامينات للبشرة ومصادرها.. تعرفي على مصادر فيتامينات الجمال وفوائدها

هل تعلمين أن الفيتامينات هي الصديق المقرب لبشرتك؟ حيث إن أفضل الفيتامينات للبشرة هي التي تعينها على محاربة علامات الشيخوخة، وهي نفسها التي عندما تلامسها بشرتك تنبض بالنضارة والحيوية، وعند لقائهما تحل الكثير من المشاكل، فلا تحرمي بشرتك من صديقها المقرب، وتعرفي معنا على أفضل الفيتامينات للبشرة.

أفضل الفيتامينات للبشرة ومصادرها.. تعرفي على مصادر فيتامينات الجمال وفوائدها

فيتامين c الصديق المفضل للبشرة

يشتهر فيتامين c  بغناه بالمواد المضاد للأكسدة والتي تلعب دوراً هاماً في محاربة الجذور الحرة في الجسم الضارة والتي تعمل على تسريع شيخوخة المرأة، كما يلعب فيتامين c دوراً هامّاً في تصنيع الكولاجين الذي يُعتبر البروتين الأساسيّ في البشرة وغيرها من الأنسجة وهو المسؤول عن إعطاء بشرتك نضارة وإشراقة لا مثيل لها ، ويُعتبر فيتامين c من  أكثر مضادات الأكسدة وفرة في البشرة، ولذلك تتأثّر البشرة بشكل كبير عند التّعرض للملوّثات لأن مستوى فيتامين  c ينخفض مستواه بمعدل 55% أما في حال التعرض لأشعّة الشّمس ينخفض مستوى فيتامين c في البشرة حوالي 30%. كما يعتبر فيتامين c من أكثر الفيتامينات التي تسخدم في تفتيح البشرة وتقليل إنتاج الميلانين عبر حمض الأسكوربيك للتخلص من البقع الداكنة وتفتيح البشرة، كما يساعد على إصلاح وتجديد البشرة من خلال دوره الكبيرة في تقشير البشرة.

أهم مصادر فيتامين C  الطبيعية: البرتقال، الليمون، والكيوي الفراولة والبطيخ والجوافة، البابايا، الفراولة، الجريب فروت كما تحتوي العديد من الخضروات على فيتامين C  بنسب كبيرة كالفلفل الملون، البروكلي، الملفوف والسبانخ والقرنبيط والطماطم وبراعم بروكسل والخيار والفلفل الحلو والكرنب والزيوت النباتيّة وجميع المنتجات التي تحتوي عليها، ويعتبر زيت جنين القمح مصدراً.
الجرعة اليومية: يحتاج البالغون إلى حوالي 2000 ملغم من فيتامين ج يوميّاً.

فيتامين e فيتامين الجمال للبشرة

يُعتبر فيتامين e من أهمّ مضادّات الأكسدة التي تدوب في جسم الإنسان، وتُشكّل وظيفته كمضاد للأكسدة أحد أهمّ ميكانيكيات الجسم الدفاعية ضدّ تأثير الجذور الحرّة، مما يعمل على حماية مكّونات وأغشية الخلايا الحسّاسة من الأكسدة والتلف، كما يُساهم تناوله في وقاية البشرة من تأثيرات التّقدم في السّن، كما ووجدت بعض الدّراسات أنّ استخدامه الخارجيّ على البشرة يُساهم في خفض التّجاعيد الناتجة عن التّعرض للشّمس وإزالة الجلد الميت والتالف، لاستبدالها بخلايا جديدة وصحية يحسّن من بُنية البشرة. وبالإضافة إلى تأثيره على البشرة يُحارب فيتامين e مشاكل أخرى تتعلّق بالتّقدم في العمر والشّيخوخة يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ فيتامين ھ سريع التلف والتأثّر بالحرارة والأكسدة، وعلى الرغم من عدم قدرة فيتامين E من التحكم في إفراز الميلانين بشكل مباشر، لكنه يساعد البشرة على مكافحة تراكم الميلانين وسرعة التغلب على اسمرارها. نظرًا لخواصه القوية المضادة للأكسدة.
أهم مصادر فيتامين e  الطبيعية: البطاطا الحلوة، المانجو، الزبدة، البيض، زيت جنين القمح، الصويا، السبانخ، البروكلي، الذرة، الأفوكادو. كما أن المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E، كالجوز، البندق، بذور دوار الشمس، واللوز والسبانخ، البقدونس، الخردل، الكرات، الخس، الريجان، البروكلي، الهليون، الطماطم، الملفوف، الكرفس، الجزر جميعها من المصادر الغنية بكميات هائلة من فيتامين E.
الجرعة اليومية: يحتاج البالغون إلى 1000 ملغم من فيتامين E يوميّاً.

فيتامين A  أفضل فيتامين للبشرة:

يساعد هذا الفيتامين على إعادة بناء أنسجة الجلد، وفي حال التعرض للشمس فإنه يتم  استبدال الخلايا الداكنة والمتضررة بخلايا جديدة. كما ويخلصك فيتامين A من البقع الداكنة أو البنية التي تظهر في بشرتك. كما تلعب دوراً في محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وإذا كانت بشرتك جافّة ومعرضة للتشقق ويوجد فيها حب شباب، فذلك يعني أنك بحاجة إلى فيتامين A.

أهم مصادر فيتامين A  الطبيعية: الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة أو الصفراء كالبروكلي، السبانخ، الجزر، البطاطا الحلوة، الكنتالوب، اليقطين، والمشمش. كما يتوافر كذلك في الحليب، الجبن، والبيض.

الجرعة اليومية: يحتاج البالغون إلى 750 ملغم من فيتامين E يوميّاً.

فيتامين B1 لبشرة نقية:

إذا كنت ترغبين بالحصول على بشرة نقية، أدخلي فيتامين B1 إلى نظامك الغذائي. فهو يعزز الدورة الدموية في الجسم ويعطي بشرتك إشراقة ونضارة، ويمنع فيتامين B1 من ظهور حب الشباب.
أهم مصادر فيتامينB1  الطبيعية: البيض والمكسرات والزبيب، إضافةً إلى الطماطم والقرنبيط والجزر.  الأرز الأسمر (نخالة الأرز بصفة خاصة) والسمك والبقول و الكبد الفول السوداني و البسلة وجنين القمح و الحبوب الكاملة و خميرة البيرة و الشوفان و البروكلي  و من الأعشاب التي تحتوي على فيتامين B1 الحلبة و بذور الشمر و جذور الأرقطيون و المقدونس و النعناع.
الجرعة اليومية: يحتاج جسم المرأة إلى 1,1 مليجرام يومياً.

فيتامين K لعلاج الهالات السوداء

يمكن علاج تصبغات البشرة الناتجة من الشعيرات الدموية الضعيفة أو التالفة عبر فيتامين K  لأنه يمتص مباشرةَ داخل الأوعية الدموية ليساعد على علاج الكدمات. كما يساعد كذلك على التخلص من أثار الهالات السوداء تحت العينين.
أهم مصادر فيتامين K: النباتات الورقيه الخضراء مثل السبانخ، السلق ، الخس ، الجرجير والكرنب (الملفوف، اللفت، القرنبيط والكُرُنْب المسوَّق والفواكه مثل العنب والأفوكادو والكيوي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين ك. بعض الزيوت النباتية وفول الصويا تحتوي على الفيتامينK  ولكن بنسبة تتطلّب تناول كميات كبيرة للوصول إلى توصيات الوزارة الزراعية الأميركية.
الجرعة اليومية للنساء: هي 90 ميكروغرام يومياً.

بعد أن تعرفت على أهم الفيتامينات المفيدة للجسم، لا بد أن تقومي بإعادة ترتيب الأغذية التي يجب أن تكثري تناولها بما يناسب المشاكل التي تعاني منها بشرتك، وفي الوقت نفسه احرصي على إحداث نوع من التوازن في غذائك ولا ترجحي كفة فيتامين عن الآخر بشكل مبالغ به، وفي النهاية فإن اتباع نظام الحياة الصحي يعود عليك بالمنافع الكبرى على بشرتك وجسمك فلا تترددي باتباعه لتكوني جميلة وسليمة من الداخل والخارج.