أفضل واقي شمس للبشرة الجافة

أفضل واقي شمس للبشرة الجافة

من الطبيعي أن تصبح البشرة الجافة أكثر جفافًا في الصيف. إذ يمكن أن يؤدي التعرض للشمس والحرارة إلى تجفيف بشرتك أكثر خلال الأشهر الأكثر دفئًا. وكلما ارتفعت درجة الحرارة زاد الجفاف، مما قد يؤثر على مظهر بشرتك. ويمكن العناية بالبشرة الجافة بترطيبها وتطبيق واقي الشمس لحمايتها من أضرار أشعة الشمس.

أفضل واقي شمس للبشرة الجافة

بقدر ما نستمتع بجرعة يومية من أشعة الشمس، نحتاج إلى حماية بشرتنا من الآثار الضارة المحتملة وبالتالي فإن روتين العناية بالبشرة الجافة يحتاج إلى عامل حماية من الشمس. لا تقتصر فوائد واقي الشمس على أشهر الصيف فقط. إذ يعتبر ضروري على مدار العام لحماية البشرة الجافة من تلف الجلد. إذ يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى تلف الجلد، بما في ذلك ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الشمسية. وحتى في فصل الشتاء عندما لا تشرق الشمس بنفس السطوع فمن الضروري حماية بشرتك باستخدام واقي الشمس، نظرًا لقوة أشعة الشمس فوق البنفسجية. وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل واقي شمس للبشرة الجافة.

فوائد واقي الشمس للبشرة الجافة

إليكِ أبرز فوائد واقي الشمس للبشرة الجافة نذكرها فيما يلي:

يحمي البشرة من الأشعة الضارة

تعتبر الأشعة فوق البنفسجية ضارة ببشرتك. بالإضافة إلى أنها تتسبب في الإصابة بسرطان الجلد، فإن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسبب تغير اللون والتجاعيد وتغير في نسيج الجلد. وإذا كنتِ قضيتي وقتًا طويلًا في الشمس فستلاحظين كيف بدأ جلدك المكشوف في الشعور بالجفاف. ويساعد وضع واقٍ من الشمس على تقليل تغلغل الأشعة فوق البنفسجية المفرط بينما تستمتعين بالوقت الذي تقضينه في الهواء الطلق.

يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الجلد

يعتبر واقي الشمس هو خط الدفاع الأول للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. وفقًا لمؤسسة سرطان الجلد فإن الاستخدام اليومي للواقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس 15 أو أعلى يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد بحوالي 40 بالمائة. وللحصول على أكبر قدر من الفوائد طبقي الكريم الواقي من الشمس مرة كل ساعتين وتأكدي من امتصاصه بالكامل في الجلد قبل خروجكِ للشمس.

يمنع الشيخوخة المبكرة

أفادت مؤسسة سرطان الجلد أيضًا أن الأشخاص الذين يضعون واقيًا من الشمس بعامل حماية من الشمس 15 أو أعلى على أساس يومي يبلغون عن شيخوخة الجلد بنسبة 24 في المائة أقل مقارنة بأولئك الذين لا يستخدمونها بشكل منتظم. لا تبدو البشرة الجافة صحية مثل البشرة الرطبة ويمكن أن تتقدم في العمر على الفور. حيث تعمل حرارة الشمس على تجفيفها وإفقادها رطوبتها الطبيعية، مما يجعلها تبدو متقشرة وتشعر بالخشونة. ويمكن اعتبار الواقي من الشمس أفضل مستحضرات للعناية بالبشرة الجافة.

نظرًا لأن إحدى الفوائد الرئيسية للواقي من الشمس هي أنه يخلق حاجزًا بين بشرتك وأشعة الشمس فوق البنفسجية، فهذا يساعد على منع الشيخوخة المبكرة. قد يؤدي الجلد المكشوف غير المحمي إلى ظهور التجاعيد والخطوط وفرط التصبغ، والتي غالبًا ما تكون غير قابلة للعلاج. ويجب أن يكون الواقي من الشمس جزءًا من روتينك المعتاد للعناية بالبشرة.

يعزز لون البشرة أكثر

يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية في تلون الجلد أو فرط تصبغه. وقد تظهر مناطق معينة أغمق أو تبدو حمراء أو متهيجة باستمرار. وإحدى الفوائد الرئيسية للواقي من أشعة الشمس هو أنه طريقة وقائية للحفاظ على لون بشرة أكثر تناسقًا. ويعد استخدام واقي الشمس بانتظام بالإضافة إلى ترطيب البشرة هما طريقتين رئيسيتين لمنح بشرتك الجافة الرعاية التي تحتاجها لتبدو منتعشة وصحية المظهر.

أفضل واقي شمس للبشرة الجافة

إليكِ أفضل واقي شمس للبشرة الجافة نذكرها لكِ فيما يلي:

  • يعد أفضل واقي شمس مناسب للبشرة الجافة الواقي الذي يحتوي على عامل حماية SPF 30 والذي يشكل جدار حماية قوي لأشعة الشمس المضرة بالبشرة والأشعة فوق البنفسجية، الذي يحتوي أيضًا على مكونات تحافظ على رطوبة وصحة وحيوية البشرة لوقت طويل ويتميز بعدم لمعانه بشكل مبالغ فيه على البشرة.
  • يعتبر واقي الشمس الذي يجمع بين الحماية من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية والترطيب في ذات الوقت هو من أفضل واقيات الشمس للبشرة الجافة حيث يعتبر مرطب ويوفر الحماية من أشعة الشمس.
  • يعتبر كريم واقي شمس للبشرة الجافة بعامل حماية SPF 50 الذي يوفر الحماية من أشعة الشمس الضارة ويكافح التجاعيد وعلامات الشيخوخة ويرطب البشرة الجافة ويحميها من العوامل الجوية المختلفة والإشعاعات.
  • يعد كريم واقي الشمس بالأعشاب الذي يتكون من الصبار وبعض الزيوت الطبيعية فعال في ترطيب وتغذية وتجديد خلايا البشرة الجافة وفعال في القضاء على ترهل البشرة والشيخوخة بالإضافة إلى توفير عامل حماية من الأشعة الضارة.
  • يعتبر واقي الشمس الغني بالمكونات الطبيعية مثل خشب الصندل والريحان فعال في حماية البشرة الجافة من أضرار أشعة الشمس.

مكونات أفضل واقي شمس للبشرة الجافة

تلعب بعض المكونات دورًا هامًا في مظهر البشرة. ويعتبر فيتامين سي وزيت ثمر الورد وزيت الجوجوبا جميعها خيارات مثالية ومفيدة لحماية البشرة الجافة من أضرار أشعة الشمس. ويعد اختيار واقي من الشمس بمكونات مثل التي تم ذكرها تساهم في حماية البشرة الجافة من أشعة الشمس وحمايتها أيضًا من التلوث البيئي. إذ إن هناك سموم وجذور حرة في الهواء يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك وتسبب تلون البشرة بشكل غير متجانس. ومن خلال الجمع بين واقي الشمس وكريم مرطب، فإنكِ تضيفي الحماية من التلوث ومن أضرار أشعة الشمس لتكون بمثابة جزء أساسي في نظام العناية بالبشرة الجافة.

أفضل واقي شمس للبشرة الجافة السمراء

إليكِ بعض النصائح التي يجب عليكِ اتباعها عند اختيار أفضل واقي شمس للبشرة الجافة السمراء التي نذكرها لكِ فيما يلي:

  • اختيار كريم واقي شمس بعامل الحماية من الشمس (SPF) عن 30، إذ يحجب حوالي 90٪ من أشعة الشمس الضارة والأشعة فوق البنفسجية.
  • اختاري عن التركيبة المناسبة لبشرتكِ الجافة حيث أن هناك نوعان من واقي الشمس. فمنها واقيات الشمس الفيزيائية أو المعدنية التي تحتوي على جزيئات صغيرة توضع فوق الجلد وتعكس ضوء الأشعة فوق البنفسجية وهي مصنوعة من أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم. ولكنه يترك البشرة بيضاء لذلك فإنه يحتاج إلى فركه جيدًا. والنوع الثاني هي واقيات الشمس الكيميائية التي تمتص ضوء الأشعة فوق البنفسجية وتحبسها، ولكنها تبدو أكثر شفافية. ويحمي كلا النوعين البشرة بشكل فعال، والنوع الذي تختارينه سيعتمد في النهاية على ما يناسب بشرتك بشكل أفضل.

طريقة تطبيق واقي الشمس للبشرة الجافة

تعرفي على طريقة تطبيق واقي الشمس للبشرة الجافة باتباع الخطوات الآتي ذكرها:

  1. ضعي طبقة سميكة من واقي الشمس بحيث يمكنكِ استخدام مقدار ملعقة كبيرة من واقي الشمس (على الأقل SPF 25) على وجهك وحوالي 2 أوقية لجسمك.
  2. ضعي واقي الشمس على وجهك مباشرةً بدلًا من وضع كمية كبيرة على يديكِ ووضعها على وجهكِ. تساعد هذه الطريقة على امتصاص واقي الشمس بسرعة وبشكل متساوٍ.
  3. ضعي واقي الشمس أولًا ثم المرطب. ومن الأفضل تطبيقه مباشرة على بشرتك النظيفة والجافة.
  4. استخدمي واقي الشمس يوميًا.
  5. ضعي واقي الشمس قبل خروجك إلى الشمس. تحتاج واقيات الشمس الكيميائية إلى وقت حتى يتم امتصاصها في الجلد حتى تعمل. لذا فهي تتطلب بداية مبكرة بحوالي 20 دقيقة. ويمكنكِ استخدام أكسيد الزنك إذا كنتِ بحاجة إلى حماية فورية من أشعة الشمس. حيث يعتبر كل من الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم من المعادن التي تحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية، لذا فهي تعمل بشكل أسرع من المكونات الكيميائية الواقية من الشمس، والتي يجب امتصاصها لتحويل الضوء إلى طاقة حرارية في بشرتك.