أضرار تناول الحلويات والحوادق بكثرة للحامل

أضرار تناول الحلويات والحوادق بكثرة للحامل
حامل واكل حلويات كثير

ماهي أضرار تناول الحلويات والحوادق بكثرة للحامل، و هل يظهر الحمل أن جسم الأم يحتاج إلى بعض العناصر الغذائية؟ هل جسمك هو الذي يقول لك ما تحتاجه وما يجب عليك تجنبه؟ ، من الواضح أنكي لا تعرفين لماذا الدجاج المشوي الذي أحببته حتى يوم أمس يجعلك تشعر بالغثيان الآن أو لماذا لا تحصلي على ما يكفي من تناول الآيس كريم لا تقلقي، فسبب دوالي الأوردة طبيعي تمامًا.

أضرار تناول الحلويات والحوادق بكثرة للحامل
حامل واكل حلويات كثير

لأن التدفق الهرموني في جسمك سريع جدًا، و تعتبر دوالي الحمل غريبة وغير مبررة، ولكن إذا ملاتي مثل العديد من الأمهات الحوامل، أوعية مليئة بالآيس كريم، فقد حان الوقت لإعادة النظر في معنى هذه الدوالي، لأنك لست مضطرة دائمًا إلى الاستسلام وعليك إيجاد بديل مناسب لبعض الخيارات المحظورة.

أضرار تناول الحلويات والحوادق بكثرة للحامل

وبحسب خبراء التغذية تعتقد بعض النساء أن الرغبة في تناول المخللات والحلويات هي نتاج خيال الأمهات الحوامل، لكنهن مخطئات أثناء الحمل يعتبر القيء من بعض الأطعمة والنفور من البعض الآخر أمرًا حقيقيًا تمامًا، هذه الميول هي تجارب جديدة وقوية تخلق الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة وعدم الرغبة في تناول أطعمة معينة.

تشمل الأطعمة التي تتوق إليها عادة خلال هذا الوقت القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على القهوة واللحوم والكحول، قد يكون لديك أيضًا شغف للأطعمة سهلة وسريعة التحضير، مثل الحلويات ومنتجات الألبان والوجبات الخفيفة.

ما هي اسباب تناول الحلويات والحوادق بالحمل

لم يعرف بعد سبب أضرار تناول الحلويات والحوادق بكثرة للحامل وكراهية بعض الأطعمة، لكن السبب المحتمل هو التغيرات الهرمونية والعاطفية التي يمكن أن تؤثر على براعم التذوق في اللسان وردود الفعل تجاه الطعام، تكون معظم النساء الحوامل في أشد حالاتهن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عندما تكون الهرمونات أكثر نشاطًا يجب أن تنخفض شدة الدوالي في غضون أربع أشهر، إذا لم تنخفض الدوالي أخبر طبيبك.

يعتقد خبراء التغذية أن سببًا آخر لتقلب الحمل قد يكون زيادة مستوى رضاهم ويعتبر الحمل وقتًا عصيبًا وكل شيء يأخذ لونًا جديدًا فمعظم الأمهات، من أجل تهدئة مشاعرهن يصلن إلى أول طعام متاح لهن ويسترخي بتناوله، Viar هو وسيلة للتعامل مع أعراض الحمل، ويبدو أن معظم النساء يفضلن أو يفضلن الأطعمة الخاصة لأنها تساعد في السيطرة  على الغثيان في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تعتبر المخللات والأطعمة الحامضة والأطعمة الجافة (مثل البسكويت) من الآثار الجانبية الشائعة لهذه الفترة، ومن المثير للاهتمام أنها كلها مفيدة في تخفيف الغثيان، لكن الخبراء يقولون إنه لا توجد صلة بين الحمل ونقص المغذيات لدى الأم، لذلك ليس عليك دائمًا أن تكوني مستعدة لتناولها، اسألي نفسك عما إذا كنت قد أكلت بالفعل أو انتهزت هذه الفرصة لتناول طعامك المفضل.

ومع ذلك، يعتقد بعض الخبراء أن سبب الإصابة بالدوالي أثناء الحمل قد يكون نقص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، يتعرف هؤلاء الخبراء على Viar باعتباره تحذيرًا طبيعيًا للجسم، لكن هناك القليل من الأدلة لدعم هذه الفرضية.

لا يوجد طعام يحتوي على عنصر غذائي واحد فقط، وجميع الأطعمة تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، لذا من المحتمل أن تكون الشوكولاتة أقل بسبب قيمتها الغذائية، ولكن بسبب قدرتها على الشعور بالرضا، كما  تزيد الشوكولاتة من كمية  السيروتونين” و “الإندورفين” في الدماغ.

ولكن في بعض الحالات، قد يكون هناك سبب بيولوجي للإجهاض، على سبيل المثال عندما تشتهي نباتية اللحوم، الحقيقة هي أن لا أحد يعرف على وجه اليقين لماذا لذلك لمزيد من الأمان، يجب الانتباه إلى العجلات الخاصة بك، لذا استبدل الأصحاء بأخرى ضارة بصحتك.

ما هي الأطعمة التي يجب أن نتجنبها؟

حقيقة أن جسمك يشتهي الأسماك المدخنة لا يعني أنه يجب عليك بالتأكيد أكله، تأكد من تجنبي الأطعمة مثل السوشي (السمك النيء) أو شرائح اللحم غير المطبوخة أو الجبن الطازج مع الحليب غير المبستر لتقليل مخاطر البكتيريا والفيروسات المرتبطة بهذه الأطعمة.

استبدلي هذه الأطعمة بأطعمة لذيذة ومغذية مماثلة. إذا كنت تشتهي اللحوم، فحاولي استخدام شريحة لحم مطبوخة بالكامل، تجنبي الأطعمة التالية (الأطعمة المحرمة) أثناء الحمل:

  • السمك النيئ (السوشي).
  • السمك المدخن.
  • لحم نصف مطبوخ.
  • جبنة طرية.
  • الألبان المحلية.
  • حليب غير مبستر.
  • السجق.

المواد الغير غذائية والحمل

قد يبدو اشتهاء المكونات الغريبة، مثل المخللات على الآيس كريم أو الزيتون في كعكة الجبن، غريبة لكنها لا تؤذيك لكن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تؤدي إلى مشاكل السكر في الدم التي إذا لم يتم التحكم فيها بشكل صحيح، يمكن أن تؤدي إلى سكري الحمل.

الإفراط في تناول الملح هو أيضا خطير، لأنه يؤثر تراكم الماء في الجسم، ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم و التهاب في اليدين والقدمين.

لكن المخاوف التي تسبب قلقًا أكثر خطورة هي البيكا أو المواد غير الغذائية، حيث تميل بعض الأمهات أثناء الحمل إلى تناول المواد غير الغذائية مثل الأوساخ ومنظفات الغسيل والصابون والفحم والجبس والحجارة ورماد السجائر والسماد والسخام.

يُعرف هذا النوع من التلوين باسم “بيكا” من الخطورة عليك وعلى طفلك تناول أي من هذه المواد، حيث أن بعضها يحتوي على سموم يمكن أن تسد الأمعاء وتؤدي إلى أمراض خطيرة، تأكدي من مراجعة طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية غير غذائية وكان تقيؤك مؤلمًا بشدة.

الأطعمة الصحية والحمل

تتجاهل العديد من النساء الأطعمة منخفضة القيمة الغذائية والعالية بالسعرات الحرارية والسكر بالطبع، في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من المرجح أن تتناول الأمهات الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة والسكر للمساعدة في تحسين الغثيان، هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن غير المصرح به والأهم من ذلك، أن هذه الحويصلات يمكن أن تزيد من إفراز الأنسولين وسكر الدم وتجعل الأمر صعبًا على النساء المعرضات لخطر الإصابة بسكري الحمل.

للخطوة الأولى، يمكنك إلهاء نفسك بشيء آخر اذهبي للتمشية  بالخارج أو اتصلي بصديقتك أو اقرأي مجلة، قد يبدو الأمر بسيطًا، لكن الإلهاء قد يربكك، من الأفضل أن تستبدلي الرغبة الشديدة في تناول أطعمة صحية ومغذية أكثر.

قد تساعد الأطعمة القلوية مثل الطماطم الصغيرة والبروكلي في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام. إذا فشل كل شيء آخر، احصلي على أفكار من الآخرين، لاحظي أن الحمل ليس الوقت المناسب لتناول الأطعمة غير الصحية، لذلك لا يهم إذا قلنا وداعًا لرغباتنا.

إنضم لقناتنا على تيليجرام