أهم المعلومات عن حرب 6 اكتوبر التي اندلعت عام 1973م

أهم المعلومات عن حرب 6 اكتوبر التي اندلعت عام 1973م

أهم المعلومات عن حرب 6 اكتوبر التي اندلعت عام 1973م، هُنالك الكثير من الحروبِ والتي قد خاضها أبناء الأمة العربية في تاريخهم السابق، والتي قد جاءت من أجلِ الدفاع عن أراضيهم وحمايتها من الدولِ الاستعمارية، ولعل من أهمِ تلك الحروب هي حرب 6 أكتوبر وهي تلك الحرب التي قد شاركت فيها العديد من الدولِ العربية متحدة، والتي قد وقفت أمام أحد أكبر الدول المحتلة في العالم إلا وهي إسرائيل، حيثُ أن هذه الحرب قد شنت بسبب استيلاء إسرائيل على شبه جزيرة سيناء المصرية وأيضاً هضبة الجولان السورية، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن أهم المعلومات عن حرب 6 اكتوبر التي اندلعت عام 1973م، وما هي الأسباب التي قد أدت إلى اندلاع حرب 6 أكتوبر.

أهم المعلومات عن حرب 6 اكتوبر التي اندلعت عام 1973م

أسباب حرب أكتوبر 1973 pdf

هُنالك الكثير من الأسباب والتي قد أدت إلى إندلاع حرب 6 أكتوبر من خلال اتفاق كل من مصر وسوريا والسعودية، ولعل من أهمِ تلك الأسباب ما يأتي:

  • هزيمة الجيش المصري أمام الجيش الاسرائيلي في نكسة عام 1967.
  •  اصدار قرار من قبل مجلس الامن يطالب اسرائيل الانسحاب من الأراضي التي احتلتها بعد حرب 67، على أن يتم اعتراف الدول العربية بها لكن الدول العربية رفضت ذلك القرار.
  • في العام 1968 تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية لايقاف القتال بين كل من مصر وسوريا واسرائيل .
  • في عام 1971 قامت الامم المتحدة بعمل مفاوضات بين الدول العربية واسرائيل، حيثُ أن إسرائيل كانت ترفض الانسحاب من شبه جزيرة سيناء المصرية، وقد باءت هذه المفاوضات بالفشل.

صور حرب العاشر من رمضان

حيث رجعت الاهمية الكبيرة لذالك الحرب الى التدمير للاسطورة التي صنعت للقوات الاسرائيلة على انها الجيش الذي لا يمكن ان يقهر او لا يهزم ، ولكن اظهرت القوات العربية المشتركة مدى قوتها والقدرة على تحقيق العديد والكثير من الاهداف العسكرية الواضحة ، وايضاص الاهداف الاستراتيجية ،حيث عرفت ذالك الحرب بحرب العاشر من رمضان ، وذالك لبدايتها في العاشر من رمضان عام1973م، لذالك سنعرض عليكم مجموعة من البوستات لحرب 6 أكتوبر.

الهدف الاساسي من اندلاع الحرب هو استعادة الكرامة والعزة التي فقدت للدول العربية ، وبالتحديد مصر وسوريا ، وذالك يعتبر بعد قيام القوات اليهودية بالسيطرة على سيناء وهضبة الجولان ، حيث قامت القوات المصرية بمواجهة القوات الاسرائيلية .

حيث اقيمت الحرب بعد انهزام القوات المصرية في عام 1967، والتي سميت بعدة مسميات ومنها نكسة 1976، وحرب الستة وغيرها، وقامت القوات المصرية بشن الحرب على القوات الاسرائيلية وهزيمتهم.

حيث خطط الجيش المصري للقيام بالحرب ، في يوم السبت من شهر اكتوبر لعام 1973ميلادي، وذالك باعتباره هو يوم متزامن مع يوم الغقران للصهاينة في ديانتهم ، حيث بدأت القوات المصرية والسورية بالعبور الى خط بارليف ، حيث انه يعتبر من اهم واقوى الحصون اللقوات الاسرائيلية .

حيث وجهت العديد من الضربات الكاسرة للجيوش العسكرية ، وايضا الجوية في منتصف القوات ، وايضا تمكنت القوات السورية من ضرب القوات الاسرائيلية من هضبة الجولان ، وبذالك الضربات تم تدميلر خط بارليف ،وذالك في وقت بسيط ، حيث تمكنت القوات السورية والمصرية من الانتصار على القوات الاسرائيلية ، وتم استعادة قناة السويس وهضبة الجولان.

توقفت الحرب مع الرئيس الامريكي كيسنجر ، وعندما وضع خطة لوقف اطلاق النيران ، في اليوم السادس عشر من شهر اكتوبر عام 1973م، وبذالك اليوم عقد رئيس مجلس الامن اجتماع طارئ في يوم الواحد والعشرين من اكتوبر ، حيث اصدر قرار رسمي في اليوم التالي ، حيث يوقف النيران لكافة الاطراف من السورين والمصريين والاسرائيليين.

اعطت كل من مصر واسرائيل الموافقة على القرارات ، ولكن القوات الاسرائيلية لم تلتزم بالقرار او تحترمه ، لان لديها مطامع استراتيجية تريد تحقيقها،ولم تقدر القوات الاسرائيلية على اجبار المصريين الانسحاب من غرب قناة السويس، حيث شنت الهجوم على السويس ، حيث واجه السكان المواجهات العنيفة التي دارت بينهما ، حيث يطلق عليها بمعركة السويس.

اثرت الحرب على الجيوش الاسرائيلة اكثر من المصريين ، بعد ان عبرت القوات المسلحة خط بارليف في يوم الغفران ، وبنفس اللحظة اقتحاف القوات السورية هضبة الجولان، مما اربك الجيوش الاسرائيلية ، وذالك السبب الذي اوقعهم في الهزيمة،حيث وصل عدد القتلى الاسرائيليين الى الفين وستمائة وستة وخمسون قتيل ، حيث ان الجيوش العربية فقدت خمسة عشر الف شهيد.

كذالك انتهت حرب 6 اكتوبر ، بهزيمة الجيوش الاسرائيلية ، وانتصار الجيوش المصرية والسورية ، وذالك بعد تدمير خط بارلين الذي يعتبر خط الدفاع الاول عن القوات الاسرائيلية ، ولكن تمكنت القوات المصرية بالانتصار عليهم ، وحققت العديد من الانتصارات في ذالك الحرب ، وبذالك انتهت حرب6 اكتوبر.

تابعنا على تلغرام تابعنا على تويتر