إليك فوائد عسل النحل للصحة والجمال

إليك فوائد عسل النحل للصحة والجمال

تتعدد فوائد عسل النحل لكل عضو من أعضاء الجسم، فعسل النحل يعتبر نموذج مصغر لمستشفى تحتوي تقريباً على علاج لأي مرض يصاب به الجسم، وإذا تحدثنا عن فوائد عسل النحل لعلاج الأمراض المختلفة وأيضاً للتجميل والعناية بالشعر والبشرة لن تكفينا عشرات المقالات، ولكن سنكتفي بذكر نبذة مختصرة عن فوائد عسل النحل العلاجية والتجميلية من خلال هذا المقال:-

إليك فوائد عسل النحل للصحة والجمال

فوائد عسل النحل لمرضى السكر:-

– قد يبتعد مرضى السكر عن تناول عسل النحل حتى لا تزيد نسبة السكر في الدم لديهم، ولكن ما لا تعرفونه هو أنه بفحص التركيب الكيميائي لعسل النحل تبين أنه يتكون من نوعين من السكر وهما سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز، وهذا الأخير لا يحتاج من البنكرياس إفراز المزيد من الأنسولين لأنه يعمل على ثبات مستوى السكر في الدم وبالتالي لا يتأثر مريض السكر، وبإمكان مريض السكر تناول ملعقة من عسل النحل يومياً على الريق.

فوائد عسل النحل لأمراض الجهاز الهضمي:-

– يحتوي عسل النحل على مواد قلوية تعادل التأثير الحامضي الموجود في المعدة، لذا فهو يقضي على الحموضة، كما أن عسل النحل له فوائد عديدة أيضًا في علاج كلا من القرحة المعدية وقرحة الإثنى عشر.

– يعمل العسل على تحسين الهضم وإزالة الغازات وعلاج إنتفاخات القولون، كما أنه يهديء كثيرا من مضاعفات القولون العصبي.

– يساعد العسل في القضاء على مرارة الحلق إذا ما تمت المداومة على تناوله مرة يومياً.

– يقضي عسل النحل على المغص المصاحب لسوء الهضم.

فوائد عسل النحل لأمراض الجهاز التنفسي:-

– يعمل عسل النحل على التخفيف من حدة الكحة كما يسهل في القضاء على البلغم المصاحب لها، هذا إلى جانب فائدته الكبيرة في القضاء على حساسية الصدر والربو الشعبي.

– يساعد عسل النحل المدخنين في التخفيف من حدة الأعراض التنفسية التي يعانون منها مثل الكحة المتكررة وضيق التنفس وما إلى ذلك، كما أن عسل النحل يفيد في علاج الذبحة الصدرية.

فوائد عسل النحل لمرضى الضغط:-

– يحتوي عسل النحل على فيتامين k، والذي يساعد في تخفيف وإذابة الجلطات الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم، كما يساعد عسل النحل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة سيولة الدم إذا ما تم تناول ملعقة منه على الريق.

فوائد عسل النحل لمرضى الأنيميا:-

– يحتوي عسل النحل على عناصر غذائية متعددة مثل عنصر الحديد والذي يوجد بكميات ضئيلة وقد يساعد في علاج الأنيميا، كما يحتوي عسل النحل أيضاً على فيتامين c، والذي يعمل على امتصاص الحديد بشكل كامل، مما يجعله مفيدا أيضاً في علاج الأنيميا.

فوائد عسل النحل للأسنان:-

– لإحتوائه على فيتامين c الذي يساعد في العلاج من مرض الإسقربوط، يحافظ العسل على اللثة ويعالج إلتهابات اللثة المزمنة ويقوي اللثة والأسنان بشكل ملحوظ للغاية مع الإستمرارية أو المداومة عليه، كما أن عسل النحل إذا ما وضع على فرشاة الأسنان وقام الشخص بغسل أسنانه سيعمل العسل على تبييض الأسنان وتفتيح لونها وخاصة للمدخنين.

فوائد عسل النحل التجميلية:-

– يدخل عسل النحل في تركيب عدد من مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة فهو يعمل على وقاية الشعر من التساقط ويحمي ويغذي بصيلات الشعر، كما إنه يعتبر مغذي قوي للبشرة ويعمل على ترطيب البشرة وتوحيد لونها وإزالة التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.

– دهن الأظافر بعسل النحل يومياً لمدة نصف ساعة ثم غسلها يعمل على تقوية الأظافر وإعطائها لمعة صحية.

– دهن الشفاه بعسل النحل وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسلها يفيد في القضاء على جفاف الشفاه بشكل فعال.

إنضم لقناتنا على تيليجرام