اذاعة عن الفساد وكيفية التصدي له

اذاعة عن الفساد وكيفية التصدي له

اذاعة عن الفساد الإذاعة المدرسية هي و بكل تأكيد و احدة مِن أهم البدايات التي تحدث للطلاب في يومهم الدراسي حيث يُحققون فيها مزيداً مِن الإستفادة سواء عبر إكتساب المزيد مِن المعلومات المفيدة التي تُقدم مِن زملائهم مِن الطلاب أو بإكتساف دفعة مِن الثقة بالنفس عبر القيام بتحضير الإذاعة المدرسية و إلقاء المعلومات و القرأن الكريم و ما إلى ذلك أمام باقي الطلاب، كما تُساعد الإذاعة المدرسية الطلاب في زيادة مدى نشاطهم و معدل الإستيعاب لديهم طوال اليوم الدراسي.

اذاعة عن الفساد وكيفية التصدي له

اذاعة عن الفساد

وكيف لا يتم التخطيط ل اذاعة عن الفساد و الفساد يُعتبرو احد مِن أخطر الأمورالتي تؤثر و بشكل سلبي و خطير على الفرد و المجتمع على حداً سواء فالشخص الفاسد لا يكتفي فقط بالإضرار بنفسه و إنما يضر المجتمع و مَن حوله بشكل كبير و لهذ فإنه لابد للدولة مِن إتخاذ الإجراءات الكافية للتصدي لمثل هذه الأمور و مكافحة الفساد بكافة أنواعه و أشكاله بكل ما لديها مِن قوة.

مقدمة اذاعة عن الفساد

للفساد الكثير مِن المظاهر المختلفة في مختلف المجتمعات حيث يُمكن أن يتمثل الفساد في الظلم و هو الصفحة الأكثر شيوعاً له على الإطلاق، و قد يتمثل الفساد في إسناد الأمر لغير أهله لأي مصلحة شخصية كالوساطة و ما إلى ذلك، و هو الشكل الأخطر للفساد حيث تجدون و بسبب هذا النوع مِن الفساد إعلامي كاذب و مسئول سارق و مُعلم فاشل و محامي مُرتشي و قاضي غير عادل و حتى رئيس أحمق خفيف العقل.

كما يُمكن أن يتمثل الفساد في السرقة الرشوة أو الوساطة و حتى النفاق، و قد يكون الفساد على شكل إفشاء الشائعات أو الكذب و هم مِن أكثر صور الفساد الأخلاقي شيوعاً.

فقرة القرأن الكريم عن الفساد

في اذاعة عن الفساد خير بداية يُمكن أن تكون هي بالقرأن الكريم و قبل التلاوة لابد و أن تتذكروا أنه إذا قرأ القرأن فإستمعوا له و أنصتوا لعلكم ترحمون، و الأن مع الطالب “إسم الطالب المسئول عن فقرة القرأن الكريم” و ما تيسر مِن سورة البقرة.

” وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ(8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12).

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ “.

فقرة الحديث الشريف عن الفساد

اذاعة عن الفساد لابد و أن تحتوي على فقرة خاصة بالحديث الشريف حيث أن الأحاديث التي تدور حول الفساد أياً ما كانت شاكلته كثيرة للغاية و لعل أبرزها هو الحديث الشريف الذي أخرجه البخاري و مسلم و سوف يرويه لنا الطالب ” إسم الطالب المسئول عن فقرة الحديث الشريف “.

قال رسول الله صلى الله عليه و  سلم ” لايسترعي الله عبدًا على رعية يموت حين يموت و هو غاش لها إلا حرم الله عليه الجنة “.

فقرة هل تعلم عن الفساد

في اذاعة مدرسية عن الفساد أو عن أي شيء أخر لابد مِن و جود فقرة هل تعلم فهي ضرورية في الإذاعة المدرسية:

1- هل تعلم أن نشر الفساد في الأرض أياً ما كانت شاكلته يُعتبر إثم عظيم يُعاقب عليه الله عز و جل في الدنيا و في الأخرة.

2- هل تعلم أن الشيطان هو أساس كافة أشكال الفساد في الأرض منذ بدء الخلق و حتى هذه اللحظة.

3- هل تعلم أن عواقب الفساد و خيمة ليس على الفرد فحسب و إنما على المجتمع ككل، كما أن القرأن الكريم و رد فيه كثيراً مِن الأيات التي تدور حول عقاب مَن أشاعوا في الأرض فساداً.

4- هل تعلم أن الظلم هو الصورة الأكثر شيوعاً و الأكثر قسوة للفساد.

5- هل تعلم أن دخول الظلم لأي مجتمع مهما كان قوي قادر أن يُدمره و بشكل تام.

6- هل تعلم أن الله عز و جل في كتابه الكريم حرم الظلم.

7- هل تعلم أن مَن يكون السبب في ظلم شخصاً ما لابد و أن يُرد له الظلم حتى و لو مر الزمان. و تناسى الظالم و المظلوم ما حدث.

فقرة الشعر عن الفساد

والأن مع فقرة الشعر في اذاعة عن الفساد و سوف يُلقيها علينا الطالب ” اسم الطالب المسئول عن فقرة الشعر ” و سوف يُلقي علينا أبيات للشاعر أحمد محرم مِن قصيدة أرى فساداً و شراً ضاع بينهما.

أرى فساداً و شراً ضاع بينهما… أمر العباد فلا دينٌ و لا خلق

سيل تدافع بالآثام زاخره… ما قلت أمسك إلا انساب يندفق

نال النفوس فمبتلٌ يقال له… ناجٍ و آخر في لجاته غرق

الدهر مغتسلٌ من ذنبه بدمٍ… و الأرض بالنار ذات الهول تحترق

قومٌ إذا ما دعا داعي الهدى نكصوا… فإن أهاب بهم داعي العمى استبقوا.

أهمية و ضع سياسات مكافحة الفساد

ها قد شارفنا على نهاية اذاعة عن الفساد و لكن قبل الإنتقال إلى خاتمة اذاعة عن الفساد أرجوكم أن تتريثوا قليلاً للإستماع فقط إلى مدى أهمية و ضع سياسات مكافحة الفساد مع الطالب ” اسم الطالب المسئول عن هذه الفقرة ” :

1- إستخدام المراقبة الخارجية و الإستعانة بالمحاسبين الخارجيين لمراجعة كافة الكتب و السجلات لضمان إلتزام كافة الموظفين بسياسات مكافحة الفساد.

2- و ضع جدول منتظم لفحص كافة السجلات المالية و التأكد مِن أن كافة الأموال الصادرة و الواردة قاونية و شرعية.

3- كافة المعاملات لابد و أن يكون لها مساراً قابل للتتبع بواسطة السجلات المالية مِن بدايتها و حتى نهايتها، و في حالة كان هنالك أي أسئلة حول المعاملات المحددة فإنه لابد على مدققي الحسابات الإبلاغ عن المعاملات لمزيد مِن التحقيقات و اللجوء التأديبي المحتمل.

خاتمة اذاعة عن الفساد

وبهذا نكون قد و صلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم و في النهاية لا أرغب سوى في شكركم جميعاً على حسن إستماعكم و لا أرجو سوى أن نكون و فقنا في تقديم موضوعاً مفيداً لكم و أودعكم إخوتي في الله و أراكم غداً في موضوع إذاعي أخر.