اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني، الدفاع المدني هو إحدى منظمات الدولة المدنية والتي تأخذ على عاتقها الإجراءات والمهام اللازمة من أجل حماية السكان والممتلكات الخاصة والعامة من الأخطار مثل الحرائق والكوارث الطبيعية والحروب إغاثة وإسعاف المنكوبين من حوادث الطرق وأماكن وقوع الكوارث، كما يهتمون بسلامة الناس وتأمينهم واتصالهم خاصة في الظروف الطبيعية الصعبة، رجال الدفاع المدني يُعرضون حياتهم للخطر لإنقاذ الناس وتقديم الخدمات والحماية للأشخاص الذين يتعرضون للخطر، لذلك للدفاع المدني أهمية كبيرة في المجتمع إذ إن وجوده أساسي في أي مجتمع من المجتمعات وتتهدد المهام الموكلة إليهم بحسب نوع عملهم.

اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

مقدمة اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

الحمدلله المتفضل بالجود والإحسان والثناء، المنعم على عباده بنعمه التي لا نُحصيها ولا نعدها ولا نعلم لها حسبان، فقد أنعم علينا بإنزال هذا القرآن العظيم للناس هدى وبينات من الهدى والفرقان، وقد نصر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه ببدر وسماه يوم الفرقان وأعزه بفتح مكه أم القرى وتطهيرها من الأصنام والأوثان، أما بعد:..

بمناسبة احتفال المنظمة الدولية للحماية المدنية في عامنا هذا باليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار ( الدفاع المدني والسلامة في موقع العمل) والذي يُصادف الاول من شهر مارس، فيسرنا جماعة التوعية والإرشاد على ان نقدم برنامجها اليومي لهذا الصباح مشاركة الدول هذه الإحتفالية العظيمة والتي تعد إحدى الفعاليات التوعوية والإعلامية لتجسيد شعار الدفاع المدني وترسيخ مفاهيم السلامة في مواقع العمل.

والآن مع الطالب:……………………. يتلو علينا آيات عطرة من  القرآن الكريم، فليتفضل على بركة الله.

فقرة القرآن الكريم

  • قال تعالى:” أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ. وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ. الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ. وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ. فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا. إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا”.
  • قال تعالى:” “ إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ (36) إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ (37) هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ (38)”.

ومن بعد سماع كلام رب العالمين نستمع الآن واياكم كلام خير البشر مع الطالب:…………………………. فليتفضل على بركة الله.

فقرة الحديث الشريف

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر في الدنيا، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ومن ستر على مسلم في الدنيا ستر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد، ما كان العبد في عون أخيه”.

شكراً للطالب على هذه الكلمات الطيبات، وأما الآن مع الطالب:………………….. في فقرة ما المقصود الدفاع المدني فليتفضل على بركة الله.

فقرة ما المقصود بالدفاع المدني

الدفاع المدني أو فيما يُعرف بالحماية المدنية هو جهاز يتولى بمجموعة من الإجراءات والأعمال الضرورية من أجل حماية السكان والممتلكات العامة والخاصة وخاصة من أخطار الحرائق والكوارث الطبيعية وغيرها، والحروب والحوادث المختلفة، ويُطلق عليه الوقاية المدنية أيضاً، بالإضافة إلى أنه الجهاز المسؤول عن اغاثة وانقاذ المنكوبين وتأمين سلامتهم وسلامة المواصلات التي تصل إليهم الإتصالات وسير العمل في المرافق العامة، وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن السلم وفي حالات الحرب والطوارئ.

شكراً للطالب على هذا التعريف الكامل والمتكامل، وأما الآن مع الطالب:………………….. يشرح لنا قواعد الدفاع المدني فليتفضل على بركة الله.

فقرة قواعد الدفاع المدني

لكل جهاز من أجهزة الدولة مجموعة من  القواعد والدفاع المدني إحدى أجهزة الدولة وتتمثل قواعده في التالي:

  • يعمل على تعزيز الخطط التنموية في أية دولة بتوفير كافة سبل الحماية في المؤسسات والشركات وكافة مراكز الدولة.
  • يعمل على اتخاذ الاحتياطات اللازمة من أجل منع وقوع الحوادث والكوارث باتخاذ التدابير والعمل المستمر.
  • يقوم الجهاز بتنظيم الحملات والمبادرات المستمر للسلامة.
  • الجهاز يعمل على التواصل بشكل دائم مع المواطنين عبر الرسائل المختلفة من أجل نشر تعليمات السلامة لسلامتهم وحمايتهم من الكوارث والحوادث.
  • يعمل الجهاز على إعداد التقارير اللازمة بعد وقوع أي حادث للتعرف على أسبابه واتباع التعليمات من أجل تجنب مثل هذه الحوادث.
  • تدريب المتطوعين على الأعمال الواجب تنفيذها خلال وقوع الحوادث بأنواعها المختلفة.
  • اختبار كفاءة الأداء بصورة دورية من أجل التأكد من  سير العمل بالجهاز بصورة جيدة.

شكراً للطالب، والآن مع الطالب:………………….. يشرح في فقرة هل تعلم فليتفضل على بركة الله.

فقرة هل تعلم عن الدفاع المدني

  • هل تعلم بأن رجال الدفاع المدني مستعدين للتضحية بأرواحهم فداءاً لك.
  • هل تعلم أن بإمكان أي فرد الإلتحاق بهيئة الدفاع المدني لحماية الأرواح.
  • هل تعلم أن جهاز الدفاع المدني يُققدم العديد من الدورات التدريبية للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.
  • هل تعلم أن للدفاع المدني دور هام حتى في أوقات السلم.
  • هل تعلم أن فكرة الدفاع المدني بدأت مع الحرب العالمية الثانية.
  • هل تعلم أن: واجب علينا التطور في العلم لنساعد رجال الدفاع المدني في الوصول لأحسن الحلول بدون أي خسائر.
  • هل تعلم أن أول جهاز دفاع مدني تم تأسيسه في المملكة كان في العام 1925م.
  • هل تعلم أن: حق رجل الدفاع المدني حصوله على التعويض المادي في حال تعرض لمكروه.
  • هل تعلم أن الدفاع المدني يمتلك الكثير من الوسائل والإمكانيات والتي تعمل على إنقاذ أرواح المواطنين.
  • هل تعلم أن: هدف الدفاع المدني السامي الذي يسير وراءه هو جعل الدولة في أفضل صورة لها.
  • هل تعلم أن جهاز الدفاع المدني يُوقر الكثير من الدورات التدريبية لتعليم المواطنين كيفية التعامل مع الحوادث والأزمات والكوارث.

شكراً للطالب، والآن مع الطالب:………………….. في فقرة أعمال الدفاع المدني فليتفضل على بركة الله.

فقرة أعمال الدفاع المدني في المدارس

جهاز الدفاع المدني يقوم بمجموعة من الأعمال لحماية المدارس والحفاظ عليها من الكوارث، إذ قام بوضع الجهاز مجموعة من اللوائح الهامة أهمها لائحة اشتراطات السلامة الواجب توافرها في المدارس وملاعب الأطفال والمتنزهات والحدائق العامة، وهذه اللوائح تشدد على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمكافحة الحريق وتوفير كافة سبل السلامة الكاملة في المباني الموجودة بالمدارس وعمل جولات مستمر للتأكد من سلامة المباني ومتانتها.

شكراً للطالب، والآن مع الطالب:………………….. في فقرة قصيدة عن الدفاع المدني فليتفضل على بركة الله.

فقرة قصيدة عن الدفاع المدني

هاج الحريق وزوده جمعت الناس
وزاد الدخان وزوده كثر مابه
تجمعت ضباط وعسكر وحراس
لكن حريقه فوق ماينحكى به
دفاعنا قاوم حريقه ولاباس
طفى وسيطر وزاد كله مهابه
ياجنودنا شمتو على كل نبراس
يالله تجزى كل مخلص مثابه
سطم تفوق به على كل الاجناس
دخل بوسط النار لا مايهابه
كفى ووفى مالقينا له قياس
بشجاعته طفى الحريق وعثابه

شكراً للطالب.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

في ختام اذاعتنا المدرسية نزف إليكم أعزائي الطلبة أطيب السلام ونرسل لكم عبق أريج الحب على حسن إصغائكم لنا، ونأمل أن نُفيدكم في برامج إذاعية أخرى، وفي نهاية الإذاعة كان معكم الطالب:…………………….. طلاب الصف:………………… تحت اشراف الأستاذ الفاضل:…………………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام