افضل دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير .. أدعية للأم والأب المتوفين مستجابة ولا ترد

افضل دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير .. أدعية للأم والأب المتوفين مستجابة ولا ترد

افضل دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير جدا، أغلى ما نملك في هذه الحياة هم الوالدين فلهم الفضل الكبير علينا الذي لا يمكن نكرانه فهم قاموا برعايتنا وتخفيف أوجاعنا وضحوا بكل شيء من أجل إسعادنا، استطاعوا أن يعطونا الحنان والحب وعملوا على تربيتنا التربية الحسنة، وعند وفاتهم يجب أن لا ننساهم والدعاء لهم والتذلل لهم بالدعاء من أجل أن يرحمهم الله تعالى ويعفوا عنهم ويغفر لهم كامل ذنوبهم، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على افضل دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير جدا.

افضل دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير .. أدعية للأم والأب المتوفين مستجابة ولا ترد

افضل دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير جدا

هناك العديد من الأدعية المختلفة التي تم ذكرها في القرآن الكريم والتي يتم بها الدعاء الى الوالدين المتوفين، كما وأنه من أفضل الأدعية التي يجب أن نقدمها للوالدين عي الدعاء والاستغفار، ومن أفضل الآيات التي قد تم ذكرها في القرآن الكريم وهي أدعية للوالدين المتوفين فيما يلي:

  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • كذلك وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا.
  • بالإضافة الى ذلك دعاء رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
  • علاوة على ذلك دعاء رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النار.
  • كذلك ربِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ* رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ.

دعاء للوالدين المتوفين أثناء نزول المطر

يعتبر وقت نزول المطر من أهم الأوقات التي يتم تخصيصها من أجل استجابة الأدعية التي ندعوها لرب العالمين، ولذلك يتم اعتباره من أفضل الأوقات التي يتم من خلالها الدعاء الى الوالدين المتوفين، وتتمثل أهم أدعية الوالدين المتوفين في أثناء نزول المطر فيما يلي:

  • من أهم الأدعية هو دعاء:” يا رب ارحم أبي وعامي كما ربياني صغيرا. كما وعوضهم عن كل ما قاما به في حياتهم. واجعل لهم من الجنة نصيب واعطهم الجنة ونعيمها تحت ظلك يا أرحم الراحمين”.
  • كذلك  دعاء يا رب اجعلني عن يمين أبي وامي نورا. ومن يسارهم نورا ومن فوقهم نورا ومن تحتهم نورا. ومن خلفهم نورا ومن أمامهم نورا واجعل من ورائهم نورا. وابعثهم مطمئنين من نورك يا الله.
  • بالإضافة الى دعاء أسألك يا الله أن تفتح قبر أبي وعامي وتجعله مد البصر. وأن تفرش قبورهم من رياض الجنة. وأن تتجاوز عن سيئاتهم. وتدخلهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • أيضاً دعاء اللهم إن والدي محسنين فزدهم من هذه الحسنات. وأن كانا مسيئين فيا الله أسألك أن تعفو عن هذه السيئات وتملئ قبورهم بالسرور. والنور، وتعيذهم من وحشة عذاب القبر.
  • كذلك دعاء يا كريم يا الله القبور املأ آبائنا بالنعم والكرم كما رويت الأرض بالماء يا الله ارحم عجزهم. فقد انقطعت حيلتهم من هذه الحياة. أسألك يا كريم يا الله أن تجعل قبرهم روضة من رياض الجنة وتجعلها مضيئة إلى يوم القيامة.

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من الأيام الفضيلة التي يكون بها ساعات الاستجابة للأدعية التي ندعوها، وذلك تأكيد لقول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك يدلل على أنه يمكن للابن الدعاء لوالديه المتوفين في هذا اليوم، وتتمثل أهم الأدعية للوالدين المتوفين في يوم الجمعة فيما يلي:

  • دعاء أسألك يا الله باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تغفر لوالدي. وتلبسهم ثوب العافية، وتسكنهم دارا خيرا من دارهم. وتغفر لهم جميعا الذنوب وتجاوز عن سيئاتهم وتبلغهم الجنة برحمتك.
  • كذلك دعاء يا رب ألبسهم لباس العافية واغفر لهم ذنوبهم وعافهم واعف عنهم. ووسع مدخلهم ونقهم من الذنوب والخطايا وتجاوز اللهم عن سيئاتهم. وظلهم تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • بالإضافة الى دعاء يا الله في يوم الجمعة المباركة نسألك أن تغفر لأبي وأمي وترحمهم. وأن تنظر إليهم نظرة اللطف والكرم يا واسع الكرم يا الله. كذلك، دعاء اللهم ارفع درجاتهم وافتح لهم قبورهم. واغفر جميع ذنوبهم يا الله.
  • علاوة على ذلك دعاء اللهم ارحم والدي فوق الأرض وتحت الأرض وارحمهم يا الله عند العرض عليك. وابدلهم دارا خيرا من دارهم وابعد عنهم عذاب القبر. وأحسن معاملتهم يا كريم يا الله وقهم عذابك.

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان

يعتبر شهر رمضان الشهر الفضيل المبارك وهو شهر الخير والاستجابة لكافة الأدعية التي ندعوها الى رب العالمين، بحيث أنه لابد علينا من ذكر الوالدين المتوفين والدعاء لهم من أجل أن ينالوا نصيبهم من الدعوات المستجابة، وتتمثل أهم الأدعية للوالدين المتوفين في شهر رمضان فيما يلي:

  • دعاء اللهم عامل أبي وأمي بلطفك يا أرحم الراحمين، واجزهم عني خير الجزاء واعفو عن سيئاتهم، وانظر إليهم بعين الرحمة والكرم يا أكرم الأكرمين.
  • كذلك دعاء دعاء أسألك يا الله أن تعامل أبي وأمي بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله، وأن تأنس وحشتهم في قبورهم، فإنهم رحلوا إليك يا الله ولم يعد في استطاعتي إلا الدعاء لهم.
  • بالإضافة الى ذلك دعاء اللهم ارحم امي وأبي واغفر لهم وأدخلهم الجنة مع الصديقين والشهداء والصالحين وارحمهم وآنس وحشتهم، وتقبل دعائنا لهم في هذا الشهر المبارك.
  • علاوة على ذلك أسألك يا الله أن تفرش قبورهم بجنات النعيم وأن تتجاوز عن جميع سيئاتهم، وتسكنهم قبور أمنه مطمئنة، وتبدل قبورهم بجنتك يا الله، واكتب لنا رؤيتهم في جنات الخلد.

دعاء للوالدين المتوفين يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة هو اليوم الذي يتم فيه الاستجابة للأدعية التي ندعوها الى الله تعالى، وذلك كان كما ورد عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وكذلك على التابعين من بعده، كما وأن الوالدين يستحقون الدعاء لهم في هذا اليوم المبارك، وتتمثل أفضل الأدعية للوالدين المتوفين في يوم عرفة فيما يلي:.

  • دعاء يا رب في هذا اليوم الفضيل أسألك أن تبدل قبر أبي وأمي دارا خيرا من دارهم، وأن تعيذهم من النار، وتدخلهم الجنة وأن تعاملهم بما أنت أهله وتجزهم عني خير الجزاء وتعفوا عنهم الإساءة في حياتهم.
  • كذلك دعاء اللهم في يوم عرفة الفضيل أحسن لوالدي وتجاوز عن سيئاتهم وأدخلهم الجنة دون حساب. واجمعهم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وظللهم يوم القيامة تحت ظلك.
  • بالإضافة الى ذلك دعاء يا الله أمن ابي وأمي يوم الفزع وارزقهم الجنة، وباعد بينهم وبين النار واجعل شفيعهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعافهم واعفو عنهم. وامحو جميع أوزارهم، وأنر قبورهم وافتح لهم أبواب الجنة، وارحمهم يا أرحم الراحمين.

دعَاء للوالدِين المتوفين يوم العيد

أما بالنسبة الى يوم العيد فهو عبارة عن يوم الفرح والسعادة لكافة المسلمين، ويجب علينا في هذا اليوم أن لا ننسى والدينا من الدعاء لهم، وتتمثل أهم الأدعية التي يتم الدعاء لها بها للوالدين للمتوفين في يوم العيد فيما يلي:

  • اللهم في هذا اليوم قدم مننت علينا فرحته. فأرزق اهلي فرحة الطمأنينة والراحة في دارهم. وأن تعوضنا عن فقدانهم بأن ترزقنا رؤيتهم في المنام وهم في أحسن أحوال.
  • كذلك دعاء أسألك يا الله أن تدخل أبي وأمي جنات الفردوس الأعلى وأن تجعل عيدهم عندك أفضل وأن تؤنس وحشتهم في قبورهم، وأن تنزلهم منزلا مباركا، أنك خير المنزلين وأن تجعل قبرهم روضة من رياض الجنة، وتجزيهم عنا خير الجزاء، وتعفو عن إساءتهم أنك غفور رحيم.

فقد تحدثنا في موضوعنا لهذا اليوم على افضل دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير جدا، فقد عرضنا العديد من الأدعية التي ندعوها للوالدين المتوفين في الأيام والأشهر الفضيلة وذلك من أجل أن يجعل لهم نصيب من الأدعية المستجابة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام