الفوائد الصحية للملفوف الأرجواني

الفوائد الصحية للملفوف الأرجواني

يعرف معظمنا الملفوف الأخضر الذي يتم طبخه في المنزل ، ولكن البعض لا يعرف أن هناك أنواع أخرى من الملفوف منها الأرجواني أو الأحمر ، والملفوف الأرجواني متوافر في كثير من الأماكن وله فوائد صحية عديدة .

الفوائد الصحية للملفوف الأرجواني

القيمة الغذائية للملفوف الأرجواني

يتميز الملفوف الأرجواني باحتوائه على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية والمغذيات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن مثل الثيامين والكالسيوم والفولات والمنجنيز والمغنسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامين أ و هـ و ب و ج والألياف الغذائية .

ويحتوي كوب من الملفوف الأرجواني المفروم على 2 جرام من الألياف ، ويمنع تكون الكوليسترول ، وأيضًا يحتوي على 216 ملجرام من البوتاسيوم و51 ملجرام من فيتامين سي ، 993 وحدة دولية من فيتامين أ .

هل الملفوف الأحمر أكثر صحة من الملفوف الأخضر ؟
كلا النوعين له فوائد صحية ، ولكن الملفوف الأرجواني يحتوي على 10 أضعاف كمية فيتامين أ الموجودة في الملفوف الأخضر ، ويحتوي كوب من الملفوف الأرجواني على 51 ملجرام من فيتامين سي ، بينما تحتوي نفس الكمية من الملفوف الأخضر على 37 ملجرام فقط ، كما أن الملفوف الأرجواني يحتوي على ضعف كمية الحديد الموجودة في الملفوف الأخضر .

الفوائد الصحية للملفوف الأرجواني

يعزز صحة جهاز المناعة
يحتوي الملفوف الأحمر على كمية كبيرة من فيتامين سي وهو مضاد للأكسدة هام يساعد في تقوية جهاز المناعة ، كما أنه يحتوي على فيتامين ج والذي يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء ، وهذا يعزز نشاط جهاز المناعة ويحمي من الجذور الحرة .

يمنع السرطان
يلعب الملفوف دورًا هامًا في منع السرطان بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الانثوسيانين ، وهي التي تمنح الملفوف لونه الأرجواني ، ويساعد في الحد من الإصابة بسرطان الثدي .

يمنع التهاب المفاصل
تحتوي المغذيات النباتية على مواد تقلل من الالتهاب المزمن ، ويحتوي الملفوف الأحمر على مركب يسمى sulforaphane وهو مضاد للالتهاب ، ووفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل ، فإن الملفوف الأحمر يجب أن يكون جزء من النظام الغذائي اليومي لمرضى التهاب المفاصل .

يساعد في فقدان الوزن
يحتوي الملفوف الأحمر على نسبة عالية من الألياف كما أن به عدد قليل من السعرات الحرارية ، لذلك فإن تناوله يشعرك بالامتلاء ويجعلك تتناول كمية قليلة من الطعام .

يعالج القرح
يحتوي الملفوف الأحمر على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية التي تسمى الجلوتامين وهي ممتازة في علاج قرح المعدة ، ولذلك يمكن استخدام عصير الملفوف الأحمر كعلاج منزلي لقرحة المعدة .

يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام
الملفوف الأحمر غني بالمغنسيوم والمنجنيز والكالسيوم وعدد من الفيتامينات الأساسية التي تحسن كثافة المعادن في العظام ، وتحمي من التهاب المفاصل وهشاشة العظام .

يحسن الأيض
يحتوي الملفوف الأحمر على فيتامين ب الذي يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي داخل خلايا الجسم .

تحذير
لا ينصح بتناول الملفوف الأرجواني لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية ، لأن الخضروات الصليبية تشتهر بتأثيرها على الغدة الدرقية.

طرق تناول الكرنب الأرجواني

يفضل إضافة الخل وعصير الليمون إلى الملفوف الأرجواني أثناء طهيه حتى تحافظ على لونه ، أو يتم تناوله خام من خلال إضافته إلى السلطة .

إنضم لقناتنا على تيليجرام