مرض الهربس الجلدي عند الاطفال اعراضه وكيفية علاجه

مرض الهربس الجلدي عند الاطفال اعراضه وكيفية علاجه
علاج هربس الأطفال

يعتبر الهربس من الأمراض المعدية التي يصيب به الكثير من الأطفال، بسبب ضعف في الجهاز المناعي، يظهر مرض الهربس عادة خلال أيام الدراسة المدرسية، نظرا لتزاحم الأطفال، وتنقل العدوى بسهولة، عند الإصابة بالهربس الجلدي، قد يصاحبه بعض الأعراض ومن اهمها، ارتفاع شديد في درجة الحرارة، طفح جلدي، وظهور القرح داخل الفم وخارجه، وغيرها من الأعراض، في هذا المقال، سوف نتحدث بالتفصيل عن مرض الهربس الجلدي عند الأطفال.

مرض الهربس الجلدي عند الاطفال اعراضه وكيفية علاجه
علاج هربس الأطفال

مرض الهربس الجلدي عند الاطفال

الهربس من الأمراض الفيروسية المعدية التي يصاب بها الأطفال، خاصة عند التجمع في المدارس، أو النوادي أو ممارسة الألعاب الجماعية، ويظهر الهربس في اوقات محددة في أيام الشتاء، والخريف بكثرة مقارنة بالفصول الأخرى، وعند ظهور الهربس الجلدي على الأطفال أمر يسبب الزعر والقلق، لأنه يظهر على هيئة طفح جلدي، خاصة في منطقة الفم والحلق ، من خلال هذه السطور سوف نتعرف على كل ما يشمل مرض الهربس الجلدي.

اعراض مرض الهربس الجلدي

عند الإصابة بمرض الهربس الجلدي قد تصاحبه بعض الأعراض، وتتمثل في الآتي :

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم ل 40 درجة مئوية.
  •  ظهور تقرحات صغيرة حول الفم، أو الخدين او منطقة الذقن
  • تورم في الغدد الليمفاوية.
  • التهاب الحلق.
  •  طفح جلدي في المناطق التناسلية  والأرداف.
  •  سيلان اللعاب بكثرة.
  •  التعب والإرهاق.
  •  الضعف العام.
  • انتشار الهربس في العين.
  •  الصداع.

اسباب الاصابة بالهربس الجلدي

اسباب الاصابة بالهربس الجلدي ليست واضحة حتى وقتنا هذا ، لكن قد يرجع السبب الى ضعف او خلل في الجهاز المناعي ، يتسبب بالاصابة بالهربس الجلدي .

مضاعفات الهربس الجلدي

قد يتسبب الهربس الجلدى في بعض المضاعفات، ونذكر منها ما يلي :

  • آلام شديدة بسبب أعراض الهربس.
  • قد يتسبب الهربس في مضاعفات، والتهابات في العين قد تؤدي الى العمى.
  •  الأمراض العصبية مثل الشلل.

هل يعد الهربس الجلدي من الامراض الخطيرة ؟

نعم يعد الهربس الجلدى من الأمراض الخطيرة ، خاصة عند التأخر في تشخيصه وعلاجه، وعند اصابة الاطفال الرضع خاصة بالهربس يشكل خطرا كبيرا، نظرا لضعف الجهاز المناعي في هذا العمر، يجب عند اصابة، اي شخص من افراد الأسرة بمرض الهربس، البعد التام عن الأطفال الرضع، لتجنب اصابتهم بالعدوى.

كيفية تشخيص مرض الهربس الجلدي

عند ظهور الأعراض السابقة على الطفل، يتوجه الى الطبيب فورا لسرعة أجراء الفحوصات اللازمة، وبناء على هذه الأعراض يتم عمل تحليل مزرعة للتعرف على إن هذه عدوى بكتيرية، أم عدوى فيروسية، وبعد ذلك يصرف الطبيب العلاجات اللازمة لعلاج الهربس الجلدي .

علاج الهربس الجلدي

بعد التشخيص يتم اعطاء الطفل العلاجات اللازمة لعلاج الهربس، وهي ادوية مضادة للفيروسات، ولا يجب تناول المضادات الحيوية من تلقاء نفسك لانها قد تكثر من التقرحات، يتم صرف انواع معينة من الاسبريهات المخدرة، التي تخفف آلام التقرحات داخل الفم والحلق، عادة ما يظهر التحسن خلال 4 او 5 أيام بعد البدء في العلاجات المناسبة.

و من الأدوية التي يصفها الإطفاء لعلاج الهربس للكبار، ما يلي، و لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء دون وصف طبيبك المعالج، لعدم حدوث اي أعراض جانبية تتسبب في المزيد من الإرهاق و الآلام :

لوفير أقراص، مع تناول دواء الفنترن لعلاج الالتهابات، و استخدام بخاخ BBC و هو على هيئة سبراي ، يقوم بتسكين و تخدير الآلام.

و يصف الأطباء أيضا شراب زوفيراكس و هو دواء مضاد للفيروسات، ذو مفعول جيد و فعال، و لكن ينصح بعدم تناول ادوية بدون استشارة الطبيب.

علاج الهربس بالطحينة في المنزل

تساعد الطحينة على علاج الهربس، و الطفح الجلدي و القرح، بشكل سريع و فعال، من خلال وضع مقدار بسيط من الطحينة على منظقة القرح، عدة مرات يوميا، و هي آمنة و لا تتسبب في حدوث أعراض جانبية.

هل يصيب الشخص بالهربس مرة اخرى

في بعض الاشخاص قد يكون الهربس كامنا، ويظهر مجددا بعد شهور او سنة ، والبعض الآخر لا تكرر العدوى مرة اخرى طول العمر.

الوقاية من الهربس الجلدي

عليك اتباع هذه الإرشادات لتجنب الإصابة بمرض الهربس الجلدى، ونذكر منها ما يلي، عند ذهاب الأطفال للمدرسة يجب على الأم، أن تعطي بعض الإرشادات للطفل لتجنب العدوي مثل :

  •  عدم استخدام أدوات المريض.
  • عند ظهور الأعراض السابقة، يجب الابتعاد عن الطفل المصاب.
  •  المواظبة، والاهتمام على غسل الأيدي جيدا قبل الأكل وبعده.

للمحافظة على الطفل الرضيع يجب عدم تقبيله، وعند اصابة احد أفراد الأسرة بالهربس، يجب ابتعاد الرضيع عنه.

إنضم لقناتنا على تيليجرام