بحث عن البدل في اللغة العربية تعتبر اللغة العربية من اكثر لغات العالم ثراءا ، ولذلك كرمها الله سبحانه وتعالى وكان القران الكريم باللغة العربية ، فحين نبحث عن اصول اللغة العربية نجد انها مثل البحر لاتنتهي ابدا لما يوجد بها من قواعد نحوية مختلفة ، وبلاغة تتفوق عن باقي اللغات ، ولذلك سميت تلك اللغة العظيمة بلغة الضاد ، وانطلاقا من هذه الاهمية ظهرت اهمية البدل ، وبالتالي دعت هذه الاهمية الى عمل بحث عن البدل في اللغة العربية لما يظهر به من صور جمالية ، ونجد ذلك في الكثيرمن الصور في القران الكريم ، وللبدل العديد من الصور التي تبرز المعنى وتزيده روعه في التعبير .
بحث عن البدل في اللغة العربية
يتم تعريف البدل على انه التابع الذى ياتى على نفس متبوعه من غير واسطة ، وقد حدث اختلاف حوله بين علماء اللغة منذ فترة زمنية بعيدة وعلى مدار سنين كثيرة ، حتى استقروا على هذه التسمية النحوية ، فلقد اطلق عليه قديماً مصطلح الترجمة والتبيين ، وكانوا فى بداية الامر غير قادرين على التفرقة بين عطف البيان وبينهم .
بحث عن البدل في اللغة العربية : تعريف البدل لغةً واصطلاحاً
- قال عنه ابن منظور ( البديل هو البدل وبدل الشئ اى غيره ، والجمع ابدال ) .
- اساس التبديل هو تغير الشئ عن حالته ، اما الاساس الموجود فى الابدال هو جعلك شيئاً مكان شئ آخر .
- قال الزجاجى فى قوله تعالى ” يوم تبدل الارض غيرر الارض والسماوات ” ، التبديل هنا اى تسيير الجبال وتفجير البحار – والله اعلم – .
- قال ابو العباس حقيقة التبديل انه تغير من صورة الى صورة اخرى مثلما الحال فى ” ابدلت الخاتم بالحلقة ” اى هنا ابدلت معناها اذبت الخاتم وجعلته حلقه .
- اما اصطلاحاً فان البدل يعرف بالتابع المنوط بالحكم بدون واسطة ، تعتبر من التوابع التى تتبع ما قبلها فى الكثير من المواضع .
- ومن اهمها الافراد والتثنية والجمع والاعراب ، ومن ثم فان هذا التابع ينقسم الى ركنين وهو المبدل منه او المتبوع ، وهو اللفظ السابق للبدل ، وثانيهما هو البدل وهو تابع المتبوع .
بحث عن البدل في اللغة العربية : الخلاف حول البدل
- الى وقت قريب لم يكن علماء النحو المتقدمين قد وصلوا الى مصطلح يعرفون به البدل ، فسماه ثعلب ” ترجمة ” ودلل عليه بمثال قوله تعالى ” فذلك يومئذ يوم عسير ” ، مرافع ” ويوم عسير ” هو ترجمة يومئذ وهذا هو الاصطلاح الكوفى .
- اما الاخفش فقد قال يسمونه ” بالترجمة والتبيين ” ، واضاف ابن كيان انهم كانوا يسمونه بالتكرير وكان هذا حال المدرسة المصرية ايضاص حيث لا تستقر على تسمية محددة ، وقد اطلق سيبويه على عطف البيان البدل ، ولكن النحويين المتقدمين قد فرقوا بين البدل وبين عطف البيان فقالوا يشبهه فقط .
- قام ابن مالك بوضع تعريفاً جامعاً مانعاً ، فقال ” هو التابع المنوط بالنسب دون وساطة ” ، وهنا وضع ابن مالك حدود البدل ومعالمه فلا بدخل فيما لا ليس منه ولا يشمل مالا يشمله .
بحث عن البدل في اللغة العربية : أركان البدل فى اللغة العربية
البدل فى اللغة العربية له ركنان الاول هو المبدل منه والثانى هو البدل ، ولا يوجد بينهما اى واسطة ، مررت باخيك زيد فى المثال الذى بين ايدينا ” زيد ” بدل عن اخيك ، وهو نفسه اخيك ولا توجد بينهما اى واسطة كحروف العطف مثلا .
ومن هنا استطاعوا علماء النحو المعاصرين ان يجدوا تعريقاً ثانياً للبدل ، على انه ” تابع يدل على ذات المتبوع او جزء من المتبوع قصد لذاته وبدون وساطه ” ، وبالتالى فإنه يختلف اختلافاً ملحوظاً عن التوكيد والنعت لانه يقصد لذاته ، فانه لا يؤثر فى بناء الجملة اذا تم الاستغناء عنه وحذفه كما انه يختلف عن العطف حيث انه لا يحتاج الا واسطة لكى تصله بالمبدل منه حيث حروف العطف .
بحث عن البدل في اللغة العربية : أنواع البدل
البدل المطابق
- فى هذه الحالة يكون البدل هو نفس او عين المبدل منه كما انه يساويه فى المعنى .
- مثال ” جاء المعلم كمال ” فان البدل هنا ” كمال ” هو نفسه المبدل منه المعلم .
- مثال قوله تعالى ” ان للمتقين مفازاً حدائق واعناباً ” هنا البدل هو كلمة ” حدائق ” مبدوله من كلمة ” مفازاً ” ، وفى قوله تعالى ” اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم ” هنا البدل يكون ” صراط الذين ” والمبدل منه ” الصراط المستقيم ” .
بدل بعض من كل
- فى هذه الحالة يكون البدل جزء من المبدل منه ، سواء كان البدل قليلاً او يساوى النصف او اكثر .
- مثال على البدل المطابق ” جاءت العائلة بعضها ” يكون هنا البدل ” بعضها ” وهو يشير الى جزء من المبدل منه هو ” العائلة ” .
- مثل ثوله تعالى ” ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلاً ” فالبدل هنا يكون ” من استطاع ” وهو جزء من المبدل منه وهو ” الناس ” .
بدل الاشتمال
- فى هذه الحالة يكون البدل مما يشتمل عليه المبدل منه ولكن بشرط الا يكون جزء منه ، قال سعد زياد فى تعريف بدل الاشتمال على انه البدل الذى يدل على احدى المعانى التى يشتمل عليها المبدل منه بشرط الا يكون جزءاً منه .
- مثال على ذلك ” اعجبنى الفتى خلقه ” وهنا فان ” خلقه ” هنا هو البدل وهو ضل ما يشمله ” الفتى ” وهو المبدل منه ، وهذا ايضاً مثل ” احببت الفتاة حسنها ” وهنا فان ” حسنها ” هى البدل من المبدل منه وهو ” الفتاة ” .
بحث عن البدل في اللغة العربية : أحكام البدل
حيث ان البدل من التوابع فانه يتبع المبدل منه فى احكامه الاعرابيه لانه من التوابع الخمس التى تتبع ما قبلها فى عدة احكام مثل الافراد ، والتثنية ، والجمع ، والاعراب ، وهو يتبع المبدل منه فى اعرابه سواء كان مرفوعاً او منصوباً او مجروراً ، ونشير هنا الى الحالات التى تتحقق فيها هذه الاحكام وهى :
بحث عن البدل في اللغة العربية : احكام التانيث والتذكير
- لا يتبع البدل المبدل منه فى بدل الاشتمال .
- مثال ” راقنى الطالب فصاحته ” نلاحظ هنا ان لفظ ” الطالب ” مذكر وهو المبدل منه ، فى حين ان لفظ ” فصاحته ” مؤنث بدل اشتمال .
احكام التعريف
- مثل قوله تعالى ” وانك لتهدى الى صراط الله ” وهنا فبدل اللفظ النكرة ” صراط ” وهو المبدل منه الى لفظ ” معرفة ” الله ” وهو البدل .
احكام التنكير
مثل قوله تعالى ” كلا لان لم ينتهى لنسفعاً بالناصية ناصية كاذبة خاطئة ” فى هذا الموضع تم تبديل اللفظ المعرفة ” بالناصية ” باللفظ النكرة ” ناصية ” .
مواضع البدل فى اللغة العربية
بالامكان تبديل الظاهر من الظاهر ، اى انه يفضل تبديل الظاهر من ضمير الا فى بعض الحالات وهى :
- فى حالة ان يكون البدل ” كل من كل ” ولزم الشمول والاحاطة مثل قوله تعالى ” تكون لنا عيداً لاولنا واخرنا ” كلمة ” اولنا ” هنا هى البدل من الضمير المجرور باللام فى لفظ ” لاولنا ” .
- حالة ان يكون بدل اشتمال مثل ” وما الفيتنى حلمى ” هنا كلمة ” حلمى ” بدل اشتمال من حرف الياء فى لفظ ” الفيتنى ” .
- امكانية ابدال الجملة من المفرد والمفرد من الجملة ، مثال ” لا اله الا الله كلمة الاخلاص ” ، جملة كلمة الاخلاص هنا بدل مرفوع من الجملة التى تسبقها ” لا اله الا الله ” .
- فى حالة اذا جاء البدل من اسم استفهام هنا تجد اضافة همزة الاستفهام الى البدل ، مثال ” من ذا احمد ام عمر ؟ ” .
- يمكن ان يأتى البدل من فعل الى فعل كما فى قوله تعالى ” ومن يفعل ذلك يلق اثاما ” .
- يأتنى مع اشم الشرط ويضاف مع البدل ان الشرطية ، مثال ” من يعمل ان على وان محمر فاعنه ” .