تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم في الحمل كيفية الوقاية منه الى متى يستمر ضغط الحمل

تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم في الحمل كيفية الوقاية منه الى متى يستمر ضغط الحمل

تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم في الحمل، من الصعب تعرض السيدة الحامل لضغط الدم لما يعكسه من تأثير سلبي على صحتها، لذلك ينصح الأطباء بضرورة التتبع عند طبيب مختص خلال فترة الحمل لتجنب هكذا حالات وللانتباه لها، اذ يعتبر الضغط من الأمراض الخطيرة كيف واذ اصاب سيدة حامل، حيث يؤدي في بعض الأحيان للإصابة في تسمم الحمل الأمر الذي يجعل المتابعة عند الطبيب أمر اجباري، وفي سياق ذلك لنتعرف على بعص تجارب السيدات لأصابتهم بضغط حمل وارتفاعه.

تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم في الحمل كيفية الوقاية منه الى متى يستمر ضغط الحمل

كيف تخفض ضغط الدم بسرعة للحامل

من اجل اخفاض ضغط دم الحامل يجب ان يتم اجراء بعض التغيرات التي تتبعها الحامل في حياتها، كممارسة الغذاء الصحي المتوازن ومحاولة البعد عن الأطعمة المعلبة، ممارسة القليل من التمارين الرياضية لعد ان تستشير طبيبها، ويمكن أيضا خفضه بالأعشاب كالريحان والزعتر، لكن يجب استشارة الطبيب أيضا قبل تناولها ويرجى تناولها بشكل معتدل، والبعض يلجأ لاستخدام الأدوية مع وصفة طبية، والتي تعتبر آمنة للحامل وللجنين.

هل الضغط 140 90 طبيعي للحامل

يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم في حال كانت قيمته 140/90 ملم زئبقي او أكثر من ذلك، وسيجري أيضا الطبيب اختبار من اجل فحص نسبة البروتين المتواجد في البول، حتى يتم التأكد ان كانت السيدة الحامل لديها مشكلة مقدمات الارتجاع أم لا.

الى متى يستمر ضغط الحمل

في العادة تبدأ معاناة المرأة الحامل من ضغط الدم بعد مرور عشرين أسبوع على حملها، الا انه لا يلحق أي ضرر للأم الحامل والجنين في حال تم متابعته والتعامل معه بالشكل المطلوب، حتى يختفي تماما في اثني عشر أسبوع عقب الولادة، الا انه يزيد من خطر ان تصاب المرأة من ارتفاع ضغط الدم مستقبلا.

ما الأكل الذي ينزل الضغط للحامل

يعتبر الموز احد المصادر الغنية في البوتاسيوم، والذي يساهم في خفض ضغط دم الحامل وعدم احتباس السوائل في جسمها، والى جانبه يوجد البوتاسيوم الذي يتوافر في عدد من الأطعمة كالزبيب والبنجر والأفوكادو والسبانخ والمزيد منها التي تحافظ على ضغط الدم لدى الحامل.

هل ارتفاع الضغط يسبب تشوهات للجنين

بحسب ما أورده العلماء ان تشوهات الجنين تحدث تبعا للإصابة الأم الحامل بارتفاع الضغط، ولا علاقة لما تم تناوله من ادوية بهدف معالجة مشكلة ضغط الدم، وتتمثل تلك التشوهات في تشوهات القلب والنخاع الشوكي والدماغ، وغيرها من الأمور التي تنعكس على الجنين.

هل ارتفاع ضغط الدم من علامات الحمل بولد

وفقا لما صدر عن مجموعة من الباحثين ان ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل من افضل الطرق التي تمكنها من التعرف على جنس الجنين، وبذلك النساء اللاتي يتبعن حمية غذائية تحتوي الكثير من الملح ويعانين من ارتفاع ضغط الدم من المحتمل ان يكون جنس الجنين لديهن ذكرا.

هل ارتفاع الضغط يسبب تسمم الحمل

بشكل عام يعتبر تسمم العمل من مضاعفات الحمل، وتعرض المرأة الحامل لتسمم الحمل سيعمل على رفع ضغط الدم لديها، او يؤدي لرفع البروتين في البول الذي يعتبر إشارة للإصابة بتلف الكلى وربما تلف أعضاء أخرى، وبعد عشرين أسبوعا يبدا تسمم الحمل لدى النساء اللاتي كان لديهن ضغط دم طبيعي من قبل.

هل الأسبرين يخفض الضغط للحامل

خلال فترة الحمل يصف الطبيب للحامل جرعة معتدلة من الاسبرين كونها تعمل على تحسين تدفق الدم للمشيمة ثم الجنين، وبذلك لا يوجد أي  أثر للأسبرين على ضغط الحامل، وتصنف الحالات التي تتناول جرعات قليلة من الأسبرين تلك التي عانت او تعاني من ارتفاع ضغط دمها خلال الحمل.

تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم في الحمل

ظاهرة ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل منتشرة بين العديد من النساء الحوامل باختلاف اعمارهن، كونها حالة مرضية عرفها الأطباء باسم الارتجاع، فهي تعمل على إصابة الحامل وجنينها بالعديد من المضاعفات الخطرة كالوفاة مثلا، وجاء في ذلك تجارب عدة للنساء الحوامل مع ارتفاع ضغط الدم منها:

  • التجربة الأولى

في تجربة احدى النساء: ذهبت للطبيب وانا حامل كالعادة للاطمئنان على حالتي والجنين، فأجريت بعض الفحوصات منها الربو والوزن، حينها كنت مدركة ان وزني قد ازداد لكن لم أكن بالوزن الزائد كثيرا لان طولي 175 سم كان شيئا عاديا، الا انني صدمت عندما أخبرتني الممرضة بأن ضغطي مرتفع جدا فلم يسبق وان تعبت او ارهقت من امر ما.

لكن بعدها علمت بان عائلتي بهم ارتفاع في ضغط الدم فكانت إصابتي به امرا طبيعي، انزعجت كثيرا لأنك ان باشرت في العلاج ستستمر عليه طيلة حياتك، وزاد خوفي عندما علمت بأنه يؤدي الى سكتة دماغية، حينها عزمت على اتباع حمية لأكون صحية وأحافظ على نفسي وجنيني.

  • التجربة الثانية

سيدة أخرى تقول: من بداية حملي وانا اتابع عند الطبيب، لكن في آخر زيارة لي أخبرني باني مصابة بارتفاع ضغط الدم وكان ذلك بعدما انقضى من حملي ثمانية عشر أسبوع، لكنه طمأنني بأن طفيف وسأتمكن من التغلب عليه، فبدأت باتباع حمية بداتها في ابتعادي عن الأطعمة التي ترفع الضغط، وكنت امارس المشي لساعة لكن ليس بشكل بومي، الا انني تمكنت من المحافظة عليه حتى موعد ولادتي والحمد لله.

تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم في الحمل، معدلات الإصابة به بين النساء الحوامل في ازدياد مستمر حول العالم، اذ يعود السبب الأساسي لحدوث حالات وفاة بين النساء الحوامل للإصابة به.