تطبيق الحصن الإماراتي

تطبيق الحصن الإماراتي

تم إطلاق تطبيق الحصن الإماراتي من قبل الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات المتحدة، وذلك بهدف اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة وهيئة الصحة في دبي حرصًا على صحة المواطنين والمقيمين بالدولة.

تطبيق الحصن الإماراتي

ما هو تطبيق الحصن

يُعد تطبيق الحصن الإماراتي من المنصات التي تم إطلاقها من أجل إجراء الإختبارات الخاصة بفيروس كورونا.

يهدف هذا التطبيق إلى ضمان الحفاظ على صحة جميع المواطنين والمقيمين في الدولة، لذلك أصبح من الضروري تحميل هذا التطبيق على كافة أجهزة المحمول.

فوائد تطبيق الحصن الإماراتي

يوفر تطبيق الحصن الإماراتي العديد من المميزات التي تفيد الجميع أثناء فترة انتشار فيروس كوفد- 19 المستجد، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • يساعد تطبيق الحصن على حماية جميع الأشخاص داخل الإمارات من زيادة خطر الإصابة بعدوى كورونا، خاصةً بعد إنشاء العديد من المستشفيات التي توفر لقاح كورونا بشكل مجاني داخل الإمارات.
  • يتيح التطبيق الفرصة لوزارة الصحة وغيرها من المراكز الصحية بتتبع الأشخاص المعرضين إلى الإصابة بفيروس كورونا سريعًا عن طريق متابعة مخالطي المرضى، ثم الاتصال بهم بعمل الفحوصات اللازمة للسيطرة على انتشار المرض.
  • يوفر تطبيق الحصن خدمة خاصة توضح مدى التزام الأشخاص في الحجر الصحي المنزلي بالتعليمات المفروضة عليهم، إلى جانب التأكد من عدم مخالطة هؤلاء الأشخاص طوال فترة الحجر لحماية المجتمع ككل.

طريقة عمل تطبيق الحصن الإماراتي

يستخدم تطبيق الحصن تقنيات حديثة للهواتف المحمولة من أجل المساعدة في احتواء فيروس كوفد- 19 والسيطرة عليه بطريقة سهلة.

من الجدير بالذكر أن هذا التطبيق يقوم باستخدام تقنية البلوتوث بإشارات قصيرة المدى، وذلك بهدف متابعة الشخص ومدى مخالطته بأشخاص تم إثبات إصابتهم بالفيروس.

يتم ذلك من خلال تبادل البيانات المشفرة الخاصة بالهوية عبر الهواتف المحمولة على التطبيق الذي تم تثبيته على هاتف الشخص.

تتمكن السلطات الصحية عبر هذه البيانات من الوصول السريع إلى الأشخاص المحتمل إصابتهم بفيروس كورونا والمعرضين أكثر لهذا الخطر.

كيفية تحديد الحالة الصحية في تطبيق الحصن

يعد تطبيق الحصن من التطبيقات التي تضم مميزات متعددة تجمع بين تطبيق “TRACE COVID و STAY HOME”، التي أطلقتها دائرة الصحة فيما سبق في أبوظبي.

يتميز أيضًا بالحفاظ على خصوصية المستخدم بشكل كبير من خلال استخدام نظام تشفير قوي، حيث تم استخدام معايير تكنولوجية على أفضل مستوى، حيث يُمكن إنشاء رمز QR منفصل لكل مستخدم له.

أما عن كيفية تحديد الحالة الصحية، فيظهر ذلك عن طريق نظام الألوان المتعدد الذي يدل كل لون منها على الحالة الصحية للمستخدم، وهي كما يلي:

  • اللون الرمادي: يشير إلى عدم الخضوع إلى الاختبار أو أن النتيجة لم تظهر بعد.
  • كذلك اللون الأخضر: يشير إلى النتيجة السلبية للاختبار وأن الحالة الصحية جيدة.
  • اللون الأحمر: يدل على أن إيجابية نتيجة الاختبار، وأنه من الضروري التواصل مع الجهات الصحية المختصة.
  • أيضًا اللون البرتقالي: يشير إلى ضرورة إجراء الاختبار أو إعادته مرة بسبب زيادة احتمالية التعرض للإصابة.

أما في حالة ظهور حرف E في تطبيق، يدل ذلك على تلقي الجرعة الثانية من اللقاح الخاص بفيروس كورونا منذ ما لا يقل عن 28 يوم مضت، بالإضافة إلى إجراء المستخدم اختبار مسحة الأنف في خلال الأيام السبعة الماضية

عقوبة عدم تحميل تطبيق الحصن

تفرض دولة الإمارات على الجميع ضرورة تحميل تطبيق الحصن، أما في حالة مخالفة تحميل التطبيق للمصابين بفيروس كورونا، فسوف يتم دفع غرامة مالية تقدر بمبلغ 10 آلاف درهم إماراتي.

من الجدير بالذكر أن تطبيق الحصن متوفر إمكانية تحميله على هواتف الأيفون والأندرويد، حيث يمكن تحميل التطبيق مجانًا.

يتم بعد تحميل التطبيق، التسجيل وإدخال كافة البيانات المطلوبة حتى يتم الحصول على رمز QR خاص بالمستخدم.

تحميل برنامج الحصن الإماراتي

يمكن تحميل برنامج الحصن عن طريق الدخول على وزارة الصحة الإماراتية، أو الاتصال على رقم برنامج الحصن في الإمارات.

يمكن أيضًا تحميل تطبيق الحصن بطريق مباشر على الجوال من خلال الضغط على أحد الروابط التالية وفقًا لنوع نظام التشغيل الخاص بالجوال

  • تطبيق الحصن الإماراتي لنظام التشغيل IOS لأجهزة الايفون.
  • تطبيق الحصن الإماراتي لنظام التشغيل اندرويد.