حالات توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور وماهي الفئات الجديدة المستهدفة

حالات توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور وماهي الفئات الجديدة المستهدفة
الضمان المطور

حالات توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور .. يعمل نظام الضمان الاجتماعي المطور على استهداف الفئات الأشد احتياجا داخل المجتمع بصرف النظر عن التصنيف السابق الخاص بالحالة الاجتماعية، وقد يتضمن أيضا أحكام النظام الحالي وكذلك وصول المعاش للأفراد المستحقين مع تمكينهم من السعي وراء تحقيق الاستقلال المالي والعمل على دعمهم وتحويلهم من أفراد محتاجين إلى أفراد منتجة للمجتمع، وقد يتميز النظام بتوافر رقابة عالية ومتابعة بشكل مستمر حتى يتم تحقيق الأهداف الخاصة بالنظام، وقد يتم توقف المعاش في حالة ثبوت عدم صحة البيانات المقدمة، و إذا تأخر الفرد المستحق في تحديث البيانات الخاصة به.

الفئات المستهدفة في الضمان الاجتماعي المطور

يقوم النظام الاجتماعي المطور باستهداف جميع الأشخاص المحتاجين فقط بصرف النظر عن الحالة الاجتماعية أو الجنسية، ولكن يجب أن يتم توافر جميع الشروط والمعايير.

وأكدت وزارة الموارد البشرية أنه سوف يجري تقيم الطلب خلال مدة تصل إلى ٢٠ يوما، وتبدأ هذه المدة من التاريخ الخاص بتقديم الطلب حتى يتم الانتهاء بشكل كامل من تقييم الاستحقاق الأولي، وذلك خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلبات.

آلية تقييم حالات المستحقين في الضمان الاجتماعي الجديد

يتم تقييم حالة طلبات التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور على أربعة مراحل أساسية، تتمثل في التالي :

  • عملية التحقق من البيانات الخاصة بمقدم الطلب المستقل أو الأسرة، وذلك من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات ذات الصلة.
  • زيارة مسكن مقدم الطلب، بعدما يتم الانتهاء من ثبوت صحة البيانات الأولية من خلال النظام الإلكتروني.
  • دراسة الحالة بالنظر في البيانات التي تم جمعها.
  • القيام بإبلاغ مقدم الطلب بقرار النظام، سواء كان بقبول الطلب أو رفضه، بجانب ذكر الأسباب، وقد يتم هذا الأمر خلال عشرون يوما فقط من تقديم الطلب.

حالات توقف صرف معاش الضمان الإجتماعي في السعودية

وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية أنه تم وضع نظام الضمان الاجتماعي المطور بموجب التشريعات، وذلك بهدف تحقيق الأهداف الخاصة بالحماية الاجتماعية، وقد تتمثل هذه الأهداف في التالي:

  • تقديم الدعم النقدي إلى مستحقيه.
  • دعم خدمات التدريب والتأهيل، وكذلك خدمات التوظيف والتمكين.
  • ضمان وصول الزكاة إلى مستحقيها.

ويسعى نظام الضمان الاجتماعي المطور بالمملكة في العمل على تحسين القِوَى العاملة، وتقوية المهارات الخاصة بالمستحقين، وذلك بهدف تعزيز جودة حياتهم الاقتصادية والاجتماعية.

error: Content is protected !!
إنضم لقناتنا على تيليجرام