خصائص الشعر العمودي المحدث والشعر الحر مع النماذج

خصائص الشعر العمودي المحدث والشعر الحر مع النماذج

خصائص الشعر العمودي المحدث والشعر الحر مع النماذج، برز الكثير من شُعراء العرب في العصر القديم والحديث، والذين قاموا بتأليف وكتابة العديد من القصائد الشعرية الجميلة والمُتميزة، كما أنه يُوجد العديد من الأساليب الشعرية التي انتشرت منذ زمن قديم حتى يومنا هذا، وقد تعدد الألوان الأدبية التي اعتمد عليه شُعراء العرب، ومنها الشعر الحر والشعر العمودي، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم خصائص الشعر العمودي المحدث والشعر الحر مع النماذج.

خصائص الشعر العمودي المحدث والشعر الحر مع النماذج

تعريف الشعر الحر وخصائصه

الشعر الحر هو الشعر الذي يختلف عن الأبيات الشعرية والقصائد التقليدية، ويتكون من سطر واحد فقط ويُطلق عليه العجز، ويقوم على تفعيلة واحدة، لذلك فإنه يختلف عن الشعر التقليدي، حيث انه لا يعتمد على الوزن والقافية، وقد ظهر الشعر الحر في الخمسينات من القرن العشرين، وكان يُطلق عليه اسماء أخرى، ومنها شعر التفعلية، والشعر المرسل، والشعر الجديد، وبعدها أصبح يُطلق عليه الشعر الحر.

ويثعرف الشعر الحر ايضاً على انه الشعر المُتحرر من خصائص القصائد الشعرية التقليدية، مثل القافية والوزن والعجز، ومن أبرز خصائص الشعر الحر ما يلي:

  • الموضوعية: يعتمد الشعر الحر على وحدة الموضوعية، والتي تكون الانسجام والتماسك والتكامل في الشكل والموضوع، حيث يخدم القافية والكلمات والجمل والبحار موضوع التعبير الشعري، ويعتمد الشاعر في الشعر الحر على التفعيلة والموسيقى الداخلية وطريقة التعبير.
  • التدوير: يستخدم الشعر الحر تفعيلة في نهاية المقطع الأول غير مُكتملة، وتكتمل في المقطع الثاني.
  • عدم الالتزام بالقافية: يتميز الشعر الحر باستخدامه قافية في الأبيات الشعرية، تتميز بها عن القافية لأبيات شعرية أخرى في نفس القصيدة، لذلك فإن القصيدة الشعرية الإى الأناقة الموسيقية والتماسك الغنائي.
  • موزون: الشعر الحر متوازن، لأنه يعتمد على تفعيلات موحدة من بداية القصيدة حتى نهايتها، حيث أن الشاعر لا يلتزم بعدد التفعيلات.

قصائد من الشعر الحر

وأول قصيدة كُتبت بأسلوب الشعر الحر هي قصيدة الكوليرا، للشاعرة العراقية الجنسية نازك الملائكة، والتي نُشرت في عام 1947م، وبعدها قصيدة هل كان حباً، للشاعر بدر شاكر السياب، ثم اتبعت الكثير من القصائد الشعرية والدواوين أسلوب الشعر الحر، ومن أبرز قصائد من الشعر الحر ما يلي:

الشاعر نزار قباني – قصيدة يحدث أحياناً أن أبكي 

يحدث أحياناً أن أبكي ** مثل الأطفال بلا سببٍ

يحدث أن أسأم من عَينَيَ بلا سببٍ ** يحدث أن أتعب من كلماتي

يحدث أن أتعب من تعبي ** وبلا سببٍ

الشاعر فاروق جويدة – شيئ في ضمير الكون

بعضُ الحجارةِ كالشموس ِ ** يَغيبُ حيناً ضوؤُها

حتى إذا سَقَطَت قِلاعُ الليلِ وانكسرَ الدُّجى ** جاءَ الضياءُ مغرِّدا ..

سيظلُّ شيئٌ في ضميرِ الكونِ يُشعِرُني ** بأنَّ الصُّبحَ آتٍ .. أنَّ موعِدهُ غدا ..

ليَعودَ فجرُ النيلِ من حيثُ ابتدا ..

الشاعرة غادة السمان – أنا من فصيلة أخرى من النساء

في كل الحكايا حولنا وفي الروايات العربية

وفي صفحات الجرائم اليومية

تموت باستمرار ليلى العامرية

وتجن عزة وتنتحر الخنساء

وتذبح عبلة من الوريد إلى الوريد

أنا من فصيلة أخرى من النساء .. من جيل آخر

جيل يكره العصا والسوط والقهر والاذلال

فلتذهب أنت وقيس الملوح وعنترة إلى النسيان

!لقد حزنت لأجلك أكثر مما يليق بانسانيتي … وأنانيتي

الشعر العمودي وخصائصه

يُطلق مُصطلح الشعر العمودي على الشعر العربي القديم الموزون، وهو أساس للشعر تعتمد عليه انواع الشعر التي جاءت بعده، تتكون القصيدة في الشعر العمودي من مجموعة من الأبيات الشعرية، كل بيت يتكون من مقطعين، الأول يُسمى الصدر والثاني يُسمى العجز، وهو يخضع لقواعد علم العروض التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي، ومن أبرز خصائص الشعر العمودي المحدث ما يلي:

  • الالتزام بوحدة الوزن في أبيات القصيدة الشعرية، وهي بحور الشعر الستة عشر وهي “البحر الطويل، البحر السريع، البحر الكامل، البحر الرمل، البحر الرجز، البحر الهزج، البحر المتقارب، البحر الواف، البحر المتدارك، البحر المضارع، البحر المقتضب، البحر المنسرح”.
  • الالتزام بقافية موحدة في القصيدة.
  • ترابط أبيات القصيدة الشعرية من حيث الغرض والشعور والفكرة.
  • الاعتماد على الموسيقى الداخلية للقصيدة، وحروف المد والشدة.
  • استعمال التشبيه بصورة كبيرة.
  • استخدام أسلوب البلاغة.

شعر عمودي قصير

يُوجد العديد من القصائد الشعرية التي كتبها شُعرائها باستعمال أسلوب الشعر العمودي المُحدث، ومن أبرز قصائد الشعر العمودي ما يلي:

الشاعر حسن الحضري – قصيدة أبهذا تجزين شوقي

مرَّ باللَّيلِ طائفٌ فَدَعَاني ** لجميلِ الذِّكرَى وحُلْوِ الأماني

مرَّ وهْنًا فاعتَامَنِي برجاءٍ ** ضلَّ منه الرُّقادُ عن أجفاني

ليس إلا سُوَيْعةً ثم جادت ** بِحُداها النجومُ للرُّكبانِ

بينَ أفنانِ روضةٍ تتراءى كخيوطِ الـسرابِ ذي الأركانِ

ناوأتْنِي بسِحْرِها مِن بعيدٍ ** ثمَّ جادت بِبارقِ الأشجانِ

إنَّ عهدِي بها قريبٌ ولكنْ ** هكذا ضجَّ القلبُ بالأحزانِ

الشاعرة فدوى طوقان – قصيدة خريف ومساء

ها هيَ الروضةُ قد عاثت بِها أيدي الخريفِ

عصَفت بالسَجف الخُضر وألوت بالرفيفِ

تعِس الإعصارُ ، كم جار على اشراقِها

جرَدتها كفَهُ الرعناء من أوراقِها

عريت ، لا زهرُ ، لا أفياء ، لا همس حفيفُ

قدمنا لكم في هذا المقال خصائص الشعر العمودي المحدث والشعر الحر مع النماذج، وهي من أبرز الأساليب الشعرية التي اعتمد عليها شُعراء العرب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على تلغرام تابعنا على تويتر