دعاء الإفطار .. “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”

دعاء الإفطار .. “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”

مع اقتراب شهر رمضان المبارك يحرص المسلمون على الاستعداد بالصلاة والصيام والإكثار من فعل الخيرات والدعاء، ومن  المعروف أن الصيام في شهر رجب وشعبان له فضائل عدة، لذا فإن الصائمين يبحثون عن دعاء الإفطار لترديده مع أذان المغرب، ويعد أبرز هذه الأدعية “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”، وقد أوضح مركز الفتوى عن ورود دعاء الإفطار من خلال ما جاء في الأحاديث الصحيحة وما ورد عن الصحابة، وهو ما نوضحه في هذا المقال.

دعاء الإفطار .. “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”

دعاء الإفطار

  • لابد للصائم وغيره عند تناول الطعام في أي وقت أن يسمي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره: ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.
  • ويقول أيضا: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار.
  • وقد ورد أن يقول المرء عند الإفطار أيضا: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت. رواه أبو داود مرسلاً، وقال عنه عبد القادر الأرناؤوط في تحقيقه للأذكار للنووي: ولكنه له شواهد يقوى بها.
  • وورد عن بعض الصحابة أنه إذا أفطر قال‏:‏ اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم، ولكن لم يرد  دعاء عن السحور مخصوص فيما أعلم، ولكن لابد أن يحرص المسلم عند تناول الطعام أن يقول بسم الله في أوله‏،‏ والحمد لله في آخره‏، وهو الذكر الوارد على الطعام في رمضان وفي غيره.

موعد الدعاء عند الإفطار

يتساءل كثير من المسلمين الصائمين عن موعد الدعاء عند الإفطار، حيث أكد العلماء أن للدعاء ثلاث حالات، أولها، يكون قبل الإفطار مع غروب الشمس، وورد أيضًا عن النبي صل الله عليه وسلم الدعاء عند الإفطار وهو قوله “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”، وهناك من ذكر أن الدعاء يكون بعد الإفطار حيث تكون النفس قد استرخت وشعرت بالراحة بعد الصيام طوال النهار، واستشهدوا بـ : ” ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ”  رواه أبو داود وحسنه الألباني، والصحيح أن الدعاء إلى الله عز وجل ليس له موعد محدد، لكن هناك تفضيل لبعض الأوقات على بعض، والله ورسوله أعلى وأعلم.

الدعاء وقت الإفطار

من الأمور المستحبة الدعاء وقت الإفطار لأنه مستجاب في ذلك التوقيت،  وقد ورد عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في “سننه”.

كما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:  كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في “سننه”.

أخطاء شائعة عند الإفطار

  1. يؤخر بعض الناس الإفطار عن وقته وهذا مخالف للسنة كما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم.
  2. نسيان دعاء الإفطار عند أذان المغرب، وعدم استغلال دعوة الصائم التي لا ترد.
  3. الإسراف والتبذير عند الإفطار وذلك عن طريق إعداد أنواع كثيرة من الطعام والشراب.
  4. الإفطار على المحرمات كشرب السجائر عند الإفطار، وليس هذا العنصر من الأمور المحرمة فقط وإنما أيضًا يُعد الإفطار على السجائر أمر مضر بصحة الإنسان.
إنضم لقناتنا على تيليجرام