سلمان خان مؤسس أكاديمية خان التعليمية

سلمان خان مؤسس أكاديمية خان التعليمية

سلمان خان هو رجل أعمال أمريكيًا لوالدين مهاجرين ولد في نيو أورليانز وعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد ، وعمل كمحلل مالي قبل أن يهتم بالتعليم ، وأسس أكاديمية خان المبتكرة ، وهي أكاديمية على الإنترنت تقدم محتوى تعليمي مجاني .

سلمان خان مؤسس أكاديمية خان التعليمية

الحياة المبكرة والتعليم
ولد سلمان أمين خان في نيوأورليانز بولاية لويزيانا في 11 أكتوبر 1976 ، وكان والده من بنجلاديش ووالدته هندية الأصل ، والتحق سلمان بمدارس عامة في ميتايري بلويزيانا ، ثم التحق بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهناك درس الرياضيات والهندسة وعلوم الحاسب الآلي ، وبعد تخرجه من المعهد حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال ، وبمجرد الانتهاء من تعليمه حصل على وظيفة محلل مالي في أحد الشركات.

أكاديمية خان
بدأ اهتمام خان بالتعليم عندما كان يدرس لابنة عمه ناديا ، وفي البداية استخدم الإنترنت للتواصل معها ، ثم بدأ يسجل فيديوهات تعليمية لها لشروح دروس الرياضيات ونشر هذه الفيديوهات على موقع يوتيوب عام 2006 ، وقد جذبت تلك الفيديوهات ملايين المشاهدين .

وفي عام 2009 قرر خان أن يستقيل من عمله كمحلل مالي ، ليتفرغ لتسجيل مجموعة جديدة من الفيديوهات والتي كانت أساس تكوين “أكاديمية خان “، وأصبح يوفر مواد تعليمية مجانية عبر الإنترنت للطلاب في جميع أنحاء العالم .

بالرغم من أن الأكاديمية كانت تستهدف الطلاب في البداية ، إلا أنها كانت مفيدة أيضًا للمدرسين ومعلمي الفصول الذين كانوا يحتاجون مواد علمية إضافية في العلوم والرياضيات ، وكان خان يشدد دائمًا على أهمية التعليم المدرسي والشهادات المهنية بجانب البرامج والأدوات المتوفرة في الأكاديمية .

شهرة خان
لفت النجاح الكبير لأكاديمية خان الأنظار تجاه مؤسسها ، فتم إجراء مقابلة تليفزيونية معه ، وأيضًا نشرت أخبار الأكاديمية في الصحف ، مما جلب إلى الأكاديمية مؤسسات مانحة لتمويلها ، ومن بين المؤسسات الكبرى التي مولت الأكاديمية جوجل ومايكروسوفت ، وقد صرح بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت ذات مرة أنه يستخدم المواد التي توفرها الأكاديمية لتعليم أبنائه .

والآن تضم أكاديمية خان أكثر من 42 مليون مستخدم مسجل من حوالي 190 دولة ، وتقدم برامج تعليمية حول موضوعات الرياضيات الأساسية والتاريخ والاقتصاد وعلوم الكمبيوتر والصحة والطب وغيرها .

حياته الشخصية
تزوج سلمان خان من طبيبة تسمى أوميما مارفي ، ويعيش مع زوجته وأطفاله في منطقة خليج سان فرانسيسكو .

إنضم لقناتنا على تيليجرام