صفه من صفات النبي

صفه من صفات النبي

صفه من صفات النبي، وردت العديد من القصص والروايات التي تناقلت عن الصحابة رضوان الله عليهم، والتي ذكروا فيها صفات نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، بحيث توارثنا صفات النبي جيل عن جيل، وهنالك العديد من الكتب التي ورد بها صفات النبي ومنها كتب الشمائل وأشهرها هو كتاب الشمائل المحمدية للترمذي الذي ورد فيها العديد من صفات النبي، وقد ورد عن الصحابي حسان بن ثابت عندما وصف النبي وجماله في أبيات شعره وقال وأجمل منك لم تر قط عين، وأكمل منك لم تلد النساء، خلقت مبرء من كل عيب، كأنك قد خلقت كما تشاء، وفيما يلي سوف نعرض عليكم صفه من صفات النبي.

صفه من صفات النبي

صفات الرسول الخلقية

هنالك العديد من الصفات للنبي محمد صلى الله عليه والسلام، إذ ورد عن الصحابة عدة صفات سواء أكانت خُلقية أو خَلقية، وفيما يلي سوف نقدم لكم أبرز صفات الرسول الخُلقية، وهي ما يلي:

  • التواضع: إذ كان نبينا الحبيب أكثر الناس تواضعا، فكان يقبل هدية الغير ويسلم على المرضى، ويفترش الأرض ويجلس على الحصير والبساط.
  • الصدق: تعد هذه الصفة أحد صفات النبي الأصلية وفي شخصيته، إذ عرف من أيام مكة وما قبل الإسلام بلقب الصادق الأمين، وهي الصفة التي شهد له بها العدو والصديق.
  • الكرم: كان رسولنا الكريم مثالا للكرم والجود، بحيث كان يعطي دون أن يفكر بالفقر، بحيث كان يقتنع بما قسم الله له وأن الرزق بيد الله سبحانه وتعالى.
  • العدل: رسولنا كان أعدل الناس في الأقوال والأفعال، بحيث كان يطبق العدل تطبيق واقعي.
  • الرحمة: رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من أرحم الناس، ودلالة على ذلك كما ورد في قوله تعالى ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ).

صفات الرسول الجسدية

صفه من صفات النبي، هنالك العديد من الصفات الخُلقية أو ما يطلق عليها الصفات الجسدية لنبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي سوف نذكر لكم بعض صفات الرسول الجسدية، وهي ما يلي:

  • لون بشرته: كان لون بشرة النبي يميل الى الحمرة، بحيث ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه عندما وصف الرسول وقال ( أزهر اللون ليس بأبيض، أمهق ولا آدم ).
  • صفة الوجه والشعر: ورد عن الصحابة بأن نبينا الحبيب كان أشبه بالقمر المنير، ومن أروع الناس بشكل وجهه.
  • شعر النبي: شعر النبي كان أسود غامق، وليس ناعم مسترسل وليس بعجد القطط، وكان طوله يصل الى شحمة الأذنين.
  • رائحته جميلة: ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم بأن الرسول كان لين الكف، ورائحته طيبة وجميلة.
  • طول القامة: كان نبينا الحبيب لا هو قصير ولا هو طويل، بحيث كان متوسط القامة.

ونكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها صفه من صفات النبي، والعديد من الصفات الخَلقية أو ما يطلق عليها الجسدية، والصفات الخُلقية التي وردت عن الصحابة رضي الله عنهم لنبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، دمتم بود.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على تلغرام تابعنا على تويتر