طريقة تمليح الفسيخ بطريقة صحية

طريقة تمليح الفسيخ بطريقة صحية

مع اقتراب أعياد الربيع وخاصةً شم النسيم يبدأ الكثير في البحث عن طريقة تمليح الفسيخ؛ لتوفير الأموال حيث أنه غالي الثمن، ولتحضيره في المنزل بطريقة صحية وآمنة خاصةً وأن هذه الطريقة تعتمد على التخليل والتخمير وبالتالي يدور القلق حول شرائه من المحلات خاصةً وقد حدثت حالات التسمم فيما قبل، لهذا ينصح الأطباء دائماً بضرورة التقليل من تناوله، وامتناع فئات معينة من تناوله مثل الحوامل، والأطفال، وكبار السن؛ بسبب ضعف المناعة لديهم، وزيادة نسبة الصوديوم، ويُفضل أن يكون مصنوع في المنزل، لهذا نقدم لكم في المقال التالي طريقة تمليح الفسيخ بطريقة صحية.

طريقة تمليح الفسيخ بطريقة صحية

طريقة تمليح الفسيخ بطريقة صحية

تعتبر طريقة تمليح الفسيخ من أسهل الوصفات حيث أنه لا يحتاج سوى كمية من السمك البوري، والملح الخشن، والشطة أو الكركم، ولكن لكي يتم تمليحه بالطريقة الصحية لابد من اختيار السمك الطازج، وغسله جيداً بالملح والليمون، وإتباع الخطوات كما سنعرضها فيما يلي:

المكونات

  • عدد 4 سمكات بوري كبيرة الحجم.
  • 8 ملاعق ملح خشن.
  • ثلاث ملاعق شطة.
  • ملعقة كبيرة كركم.
  • ملعقة كبيرة كمون.

طريقة التحضير

  1. في البداية يتم غسل السمك جيداً بالماء، والليمون، والملح، ثم تصفيته جيداً من الماء وأفضل طريقة للتصفية هي جعل الذيل لأعلى والرأس لأسفل.
  2. اتركي السمك يجف حتى صباح اليوم التالي في مكان جيد التهوية، ثم باستخدام محارم ورقية، أو قطعة قماش نظيفة جففي السمك جيداً ومن منطقة الخياشيم.
  3. اخلطي الملح الخشن مع الكركم، والكمون، والشطة في وعاء كبير ثم افتحي خياشيم السمك واحشيها جيداً حتى تصبح ممتلئة بالملح، ثم كرري مع باقي السمكات.
  4. ضعي السمك في أكياس ورشي على سطحهم القليل من الملح، واحرصي على أن يكون السمك عكس بعض في التقديم أي أن رأس السمكة يكون بجانب ذيل الأخرى.
  5. لفي السمك جيداً وأخرجي الهواء ثم ضعيه في أكثر من كيس ثم ضعيه في بطرمان محكم الغلق، وكل ثلاثة أيام اقلبي البطرمان على رأسه، وهكذا لمدة من 10 وحتى 15 يوم.
  6. افتحي البطرمان على الفسيخ، ونظفيه، واعصري عليه الليمون، وقدميه بالهنا والشفا.
  7. أما إذا كنتِ ترغبين في زيادة ملح الفسيخ اتركيه لثلاثة أيام آخرين فكلما زادت المدة زاد حدق الفسيخ.
إنضم لقناتنا على تيليجرام