طريقة تنظيف الكوارع فى المنزل

طريقة تنظيف الكوارع فى المنزل

الكوارع من الأكلات الشعبية المحبوبة في الشارع المصري وبخاصة في مناطق الحسين، والسيدة زينب، والكوارع من الأكلات الرائعة، وست البيت المصرية تبدع في طهيها، وتوجد أكثر من طريقة لطهي الكوارع، فهناك الكوارع المسلوقة، والكوارع بالصلصة، وفتة الكوارع، من الأكلات التي تشتهيها النفس، ويعشقها الصغير قبل الكبير، فالكوارع عبارة عن أرجل الجمال، أو الماعز، أو الخرفان، أو الجاموس، أو العجال، أو البقر، ويتم طهيها مع التوابل الحارة ولها وصفات وطرق عديدة، ولكن تكمن المشكلة الوحيدة في هذه الأكلة الرائعة، هي طريقة تنظيف الكوارع.

طريقة تنظيف الكوارع فى المنزل

فوائد الكوارع

والكوارع أو فتة الكوارع تحتوى على العديد من الفيتامينات والبروتينات وهى أكلة رائعة، ولها العديد من الأسماء فهي تُسمى “الكوارع أو المقادم” فى مصر، ويطلق عليها اسم “القشة” في سوريا ولبنان، والكوارع لها فوائد عديدة منها أنها تمد الجسم بالسعرات الحرارية، وتحتوى على الفسفور، والكالسيوم، والماغنسيوم التى تحمى من هشاشة العظام والتهابات المفاصل، وتقوي جهاز المناعة لاحتوائها على الكولاجين الضروري للجسم، وتزيد من نضارة البشرة ورطوبتها وحيويتها، وتقوي الشعر، وتحمى الجسم، وتقوي الدورة الدموية، وتساعد فى بناء الخلايا وتجديدها، كما أنها تساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الكبد، وتزيد من السائل المنوي عند الرجال لذلك فهي تعالج الضعف الجنسي.

طريقة تنظيف الكوارع فى المنزل

  • يجب أن لا يُعتمد على تنظيف الجزار للكوارع، ويجب أن يتم تنظيف الكوارع فى المنزل جيداً، وذلك بعمل خليط من الماء والملح والدقيق والخل، ويتم نقع الكوارع بها لمدة ساعة على الأقل.
  • يتم غسيل الكوارع بالمياه جيداً، ثم يتم إحضار المعجون السابق تحضيره وبواسطة فرشاة يتم تخصيصها للكوارع فقط، ويتم فرك الكوارع جيداً بواسطة الفرشاة والمعجون المخصص لذلك.
  • بعد فرك الكوارع بالمعجون والفرشاة، يتم غسل الكوارع مرة أخرى جيداً بالمياه، ونتأكد من عدو وجود شعر فى الكوارع نهائياً وفى حالة وجود شعر يتم نزعه وتنظيفه بعناية تامة.
  • بعد غسل الكوارع بالمياه والتأكد من عدم وجود شعر نهائياً بها يتم غسلها مرة أخرى ولكن بقليل من الماء والخل والدقيق، ثم يتم شطفها مرة أخرى بالمياه للتأكد من نظافتها تماماً.
  • يتم إحضار إناء كبير به مياه باردة، ثم يتم وضع الكوارع التى تم غلسها جيداً على النار، وتركها حتى تغلي مرة أو مرتين، وفى هذه الحالة المياه ستكون رائحتها غير جيدة، والمياه معكرة، يتم التخلص من هذه المياه نهائيا ويتم شطف الكوارع وبهذا تكون الكوارع جاهزة للسلق أو الطهي بحسب الطريقة التى سيتم طهي الكوارع بها.
  • يجب أن تطلبي من الجزار عند شراء الكوارع أن يقوم بتكسيرها؛ لأن تكسير الكوارع في المنزل صعب جداً، لاحتمال أن يتم كسر الرخام في حالة محاولة تكسير الكوارع فى المنزل.
إنضم لقناتنا على تيليجرام