طريقة سلق اللحمة والحصول على حساء لذيذ

طريقة سلق اللحمة والحصول على حساء لذيذ

يبدو للبعض إن طريقة سلق اللحمة هي أسهل طرق الطهي على الإطلاق ورغم صحة هذا الأمر ظاهريا لكن يحتاج إتقان طريقة سلق اللحمة الإلمام بالحد الأدنى من مهارات الطهي حيث يمنحنا سلق اللحمة بشكل جيد مرقة وفيرة بطعم لذيذ خالية من بقايا الدماء الموجودة في أنسجة اللحم، ومن الطبيعي أن تحوى أنسجة اللحم كمية من الدماء وعصارة البروتين، حتى هذا اللحم المذبوح وفقا للشريعة الإسلامية يحتوى على نسبة من الدماء تصل إلى 30% من نسبة الدماء الموجود في جسد الذبيحة وسنتعلم معًا طريقة سلق اللحمة بشكل جيد والحصول على مرقة لذيذة تصلح للطبخ.

طريقة سلق اللحمة والحصول على حساء لذيذ

طريقة سلق اللحمة

جميع قطعيات اللحم يمكن سلقها لكن هناك منها ما يصلح للسلق عن قطعيات أخرى يمكن إستخدامها للطبيخ أو الشوي، والقطعيات المناسبة عن غيرها للسلق يمكننا أن نحصرها في الجدول التالي :

لحم الرقبةمن قطع اللحم المميزة لكنها أنسجتها خشنة وتحتاج إلى فترة طهي طويلة حتى تنضج بالشكل السليم لذلك فهي مناسبة جدا للسلق، وسنحصل من سلقها  على حساء لذيذ حيث تمتاز الرقبة بنسبة الدهون المرتفعة نسبيا.
الأضلاع منطقة الأضلاع وهي الجزء العلوي من منطقة الريش تصلح بالطبع للشواء لكن يمكن أن نحصل منها على حساء لذيذ أيضا.
لحم الموزتعتبر قطعية الموزة من أكثر القطع المميز الطرية لكن حتى تصل إلى درجة النضج المرجوة فهي تحتاج إلى السلق لفترة لا تقل عن ساعة بأي حال ويمكن أن تستخدم بعد ذلك في إعداد الصواني في الفرن أو وضعها على الشواية بعد تبيلها بالبهارات وماء البصل.
لحم السنهو من اطرى قطع اللحم في الذبيحة وهو من اللحوم الممتازة في الطبخ مع الخضار لكن يمكن أن نسلقها وتمنحنا حساء جيد للطبخ.

طريقة سلق اللحمة

  • يجب أن نحرص أن نسلق اللحمة وهي في درجة الحرارة العادية وليست مجمدة، حيث تقدم بعض ربات البيوت على سلق اللحمة بمجرد إخراجها من الفريزر وهو أمر غير صحيح لإنه يجعل اللحمة تفرز الدماء التي تحويها في أنسجتها ويملأ الحساء بطبقة “الريم” التي هي عبارة عن الدماء عند غليانها في الماء ولذلك يجيب أن نزيل هذة الطبقة أو نغير مياه السلق بعد نصف ساعة من سلق اللحمة بمياه نظيفة.
  • من أهم مكونات طريقة سلق اللحمة الفلفل الأسود والحبهان أو الهيل وجوزة الطيب وورق اللوري، ومن الممكن أن نضيف أيضا عود من الروز ماري وقطعه صغيرة من المستكة لتعطي نكهة أفضل للحساء، كما يفضل أن نطهوا مع اللحم بصله مقطعة لقطع كبيرة.
  • يجب تشويح اللحم قبل سلقة في نفس الوعاء الذي ستتم فيه عملية السلق حيث يفضل أن نضع قطعة من الزبد وملعقة من الزيت في الوعاء ونتركها حتى تسخن ومن ثم نعطي اللحمة صدمةحرارية في الوعاء حتى يتغير لونها من الخارج، وبعدها نضع المكونات والمياه المغلية.
إنضم لقناتنا على تيليجرام