طفلي شقي جدا ماذا افعل؟ إليكي هذه النصائح

طفلي شقي جدا ماذا افعل؟ إليكي هذه النصائح

طفلي شقي جدا ماذا افعل، تبدو فكرة التعامل مع الطفل الشقي صعبة جدًا، وذلك لكثرة حركته، ودائما ما نسمع هذه الكلمات من الوالدين، طفلي شقي جدا ماذا افعل، فأحيانا يتسلق الأساس هنا، و يكسر الألعاب هنا، و يصرخ بصوت عالي في ناحية اخرى.

طفلي شقي جدا ماذا افعل؟ إليكي هذه النصائح

وعادة ما تلقى هذه التصرفات من الطفل الشقي ردود فعل غاضبة من الوالدين، أو الأهل عامة، وذلك بسبب الأعباء التي تتزايد عليهم وضغوط العمل الناتجة من صعوبة الحياه، و الناتجة من بعض المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، وهذه الأمور تجعلهم دائما في حالة من الغضب والانفعال، إلى جانب صراخ أطفالهم، وبالتالي قد يلجئون إلى ممارسه العنف و الصراخ تجاه أطفالهم، واليوم ننشر في هذا المقال بعض النصائح للتخلص من عبارة طفلي شقي جدا ماذا افعل؟ 

طفلي شقي جدا ماذا افعل 

في البداية لابد من التمييز بين الطفل كثير الحركة والذي قد يكون مصاب بADhd، و الطفل المشاغب، فنجد أن الطفل كثير الحركة ليس من الضروري أن يكون مرضيا، والعكس صحيح، لذا يجب مراجعة اختصاصي بعلم النفس التربوي. 

ثانيا يجب على الأم أن تقيم درجة الصبر على طفلها الشقي، لأن كثير من الأمهات قد تصاب بشيء من الانزعاج، وفقدان الصبر، ولا تتحمل  تصرفات الأبناء، وبالتالي قد يكون هذا السبب الأساسي لعدم قدرتهم على تحمل أبناءهم، وهنا يكون السؤال هل المشكلة في الطفل؟ أم المشكلة في المقيمين حوله، سواء كان الوالدين أو الأهل. 

نصائح للتعامل مع الطفل الشقي

  • يجب على الأم أن تتجاهل تصرفات الطفل الشقي بقدر المستطاع. 
  • يجب على الأم شراء الألعاب التي يحبها الطفل، والتي تكون خالية من العنف، وهنا تقوم الأم باللعب مع طفلها بشكل مستمر لكي تجعل للطفل خيال جديد وهادئ وملئ بالحيوية. 
  • يجب على الأم أن تتأكد من نوعية الغذاء الذي يتناوله طفلها، حيث يوجد بعض الأطفال قد ترتفع لديهم درجه الحركة و اليقظة وخاصه عند تناول أنواع من الشوكولاته. 
  • لذا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، والتي تساعد على نمو الطفل بشكل سليم، وهذا لا يعني الحرمان من تناول الأغدية التي يحبها الطفل، و لكن يجب التقليل منها حتى لا تؤثر عليه بشكل سلبي. 
  • قومي بالجلوس مع طفلك، أثناء مشاهدته لبرامج التلفزيون، كالكرتون الذي يحبه، أو دعوة والده لكي يشاركه، أو أي احد اخر في المنزل، وشرح له ما يشاهده، لجعله يعيش في مزاج جيد لكي يشعر بالارتياح والهدوء. 
  • يجب على الوالدين الخروج إلى المنتزهات والحدائق مع طفلهم الشقي، ويلعبون معه هنا وهناك، من اجل إخراج الطاقة السلبية في اللعب معهم، وبناء طاقه إيجابية من جديد. 
  • يجب على الأم تثبيت وقت النوم الخاص بالطفل، لان الساعة البيولوجية عند الأطفال تكون اكثر انتظاما، أثناء النوم في الميعاد المثبت له، وهذا الأمر يساعده على الهدوء. 
  • يجب أن تتحلى الأم بالكثير من الصبر، و أن تكون حريصة جدا على عدم ضرب الطفل باستمرار، إلى جانب طمأنينة الطفل وشرح حبها له، لأنه إذا امتزجت عدم الطمأنينة والحركة الزائدة لدى الطفل، سوف تؤثر عليه بشكل سلبي وتجعله عنيفاً وخائفاً ويعيش حالة من القلق والتوتر الدائم.
  • إشراك الطفل في ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، للتخلص من الطاقة السلبية، والتي تخرج على هيئة حركة زائدة.
  • عند اقتراف الطفل أي خطأ، لا تقومي بالصراخ في وجهه، بل يجب نصحه بهدوء.
  • مكافأة الطفل عند القيام بفعل جيد، ومدحة دائماً وسط الأهل والأصدقاء، مع ذكرة خصاله الجيدة، والابتعاد عن ذكر أفعاله المشينة، وبهذا تتخلصي من عبارة طفلي شقي جدا ماذا أفعل.
إنضم لقناتنا على تيليجرام