فضائل شهر شعبان الذى ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى

فضائل شهر شعبان الذى ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى
ماذا قال رسول الله عن شهر شعبان؟

فضل شهر شعبان نجد أغلبية الدول الإسلامية تحتفل بأول شهر شعبان نظرًا لأنه شهر له الكثير من الفضائل، ويحبب صيام كل اثنين وخميس فيه وكثرة الدعاء من أجل مغفرة الذنوب ولكي يكون الشخص مستعد للشهر الكريم شهر رمضان.

فضل شهر شعبان

  • كما ذكرنا أن شهر شعبان له الكثير من الفضائل ومنها الاستعداد لشهر رمضان من خلال المواظبة على الصلاة، وكثرة الدعاء والحفاظ على صلة الرحم.
  • وأيضًا من الأعمال المحببة هو صيام كل اثنين وخميس في الشهر كاستعداد لشهر رمضان، وقد أوصى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالصيام فيها لأن الأعمال ترفع فيه.
  • ومن أكثر الأيام المحببة في شهر شعبان هو ليلة نصف شعبان ويفضل كثرة العبادة والدعاء فيها، وذلك لأنها ليلة يستجاب فيها دعوات المسلمين
  • وفي هذه الليلة يتم تغيير قبلة المسلمين إلى البيت الحرام ومن بيت المقدس وذلك تكريمًا لرسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم.
  • ومن فضائل شهر شعبان أن الأعمال ترفع فيه، ويقصد بها أعمال السنة بكاملها، وعلى هذا الأساس من الواجب على المسلم أن يجتهد في العبادة في هذا الشهر حتى يصل إلى الخاتمة الحسنة، وذلك نظرًا لأن حسن الخاتمة من الأمور التي يجب على المسلم أن يدعو دائمًا بها ويلح في طلبها من الله.
  • وأكد الفقهاء أن السبب وراء زيادة الصيام في شهر شعبان أن الأعمال ترفع فيه إلى الله سبحانه وتعالى، حيث نجد أن أعمال التي يقوم بها الفرد في الأسبوع ترفع يومي الاثنين والخميس، وأعمال الليل ترفع بعد القيام بصلاة الفجر، وأعمال النهار التي يقوم بها الفرد ترفع بعد العصر، والأعمال التي يقوم بها الفرد في السنة كامله ترفع في شهر شعبان.

فضل شهر شعبان الذي يعد هَبَّة من الله سبحانه وتعالى يمنحها لعباده المسلمين، وعلى المسلم أن ينتهز هذه الفرصة من أجل التقرب إلى الله بكافة الأعمال الصالحة من صيام وصلاة وصلة الرحم وتصدق ودعاء وكثرة استغفار، حيث يعد هذا الشهر مثل التدريب للعقل والبدن للاستعداد للشهر الفضيل رمضان.

error: Content is protected !!
إنضم لقناتنا على تيليجرام