كليات المدينة المنورة للبنات

كليات المدينة المنورة للبنات

كليات المدينة المنورة للبنات كثيرة للغاية و لكلاً منها مجالها و أقسامها الخاصة ، و مِن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية دائماً ما تسعى للإرتقاء بالمستوى العلمي و التعليمي بها ، فدعونا نتعرف معاً على أفضل كليات المدينة المنورة للبنات.

كليات المدينة المنورة للبنات

كليات المدينة المنورة للبنات

المملكة العربية السعودية بشكل عام و المدينة المنورة بشكل خاص يهتمون كثيراً بالتعليم و لطالما كان هذا معروفاً منذ سنين طويلة و منذ كان التعليم مقتصراً على الكتاتيب ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في الوقت الراهن تمتلك المدينة المنورة حوالي 308 مدرسة مختلفة ما بين الصف الإبتدائي و الثانوي و مدارس تعليم العلوم الشرعية الحكومية و الخاصة ، بالإضافة إلى كليات المدينة المنورة للبنات مثل:

الكلية التقنية

مِن بين كافة كليات المدينة المنورة للبنات تتمتع هذه الكلية بمكانة خاصة بعض الشيء حيث أن لها الكثير مِن الفروع في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية ، و يتوفر في هذه الكلية الكثير مِن التخصصات التطبيقيةة المختلفة المتوافقة مع كافة إحتياجات البنات مثل تخصص التزيين و الخياطة و غيرهم ، كما أن الكلية تُقدم عدد مِن الأقسام التكنولوجية التي تُنمي مهارات الفتيات و تمنحهم الفرصة للتقدم و الأولوية في سوق العمل التقنية.

أقسام الكلية التقنية بالمدينة المنورة

1- قسم الخياطة

ثم إنشاء هذا القسم سنة 1428 هجرياً ، و هذا القسم مختص بالكامل في أمور إنتاج الملابس ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في البعامل 1430 هجرياً قامت الكلية بإنشاء و رشة عمل لتعليم البنات بشكل تطبيعي عملي ، و تُعد هذه الورشة هي الأولى على الإطلاق في كافة أنحاء الجامعة التقنية بالسعودية.

2- قسم الإنترنت و الوسائط المتعددة

أما هذا القسم فإنه يتوفر فيه كل ما يحتاجه الشخص كي يتمكن مِن التقدم في سوق العمل ، حيث أن القسم مبني على أساسات مهنية تابعة لوظيفة المتخصص في الوسائط المتعددة ، و مِن الجدير بالذكر أن الدراسة في هذا القسم تمر بأربعة مراحل تطبيقية ، كما يُدرس في هذا القسم مواد دراسية مثل تصليح الصوت المُرقم ، و التصميم الرقمي ، و تصليح الفيديو المُرقم ، و مواضيع مختارة ، و التجهيز للمؤهلات المحترفة.

3- قسم التجميل النسائي

أما هذا القسم فقد تم إنشاؤه سنة 1492 هجرياً ، و الدراسة فيه قائمة و بشكل كلي على تعلييم التزيين ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في العام 1430 تم إنشاء أول مركز تزييني كامل في الكلية.

كلية طيبة 

تم إنشاء هذه الكلية للمرة الأولى سنة 2003 ميلادياً ، و هي كلية حكومية بالكامل وزارة التعليم العالي معترفة بها و تعتمدها ، و عما يُميز هذه الكلية حقاً هو أنها تقع في واحدة مِن أفضل المناطق في المدينة المنورة ، كما أن الكلية تقوم بتقديم عدد مِن الشهادات العليا مثل الماجستير في عدد مِن المواضيع الهامة ، و مِن الجدير بالذكر أن الكلية تُدرس حوالي 156 منهج أكاديمي مختلف ، بالإضافة إلى 49 منهج لطلاب الدراسات العليا.

مميزات الكلية

1- التسهيل على طلاب الكلية مِن حيث إجرائات التقديم.

2- كما تُقم الكلية لطلابها الكثير مِن الخدمات المختلفة في المجال الأكاديمي و الغير أكاديمي ، و تُقدم منح تعليمية و ندوات تثقيفية عبر الإنترنت.

3- تُقدم الكلية مساعدات مالية و رحلات دراسية للخارج ، كما توفر تقنيات للتعليم عن بعد ، و عدد مِن الخدمات التحكمية.

رسوم الدراسة في الكلية

تمتاز هذه الكلية بأنها تُقدم مناهج بكالريسوم مميزة بأسعار زهيدة للغاية ، حيث تصل التكلفة في بعض الأحيان لحوالي ألف دولار فقط في العام الواحد ، و في حالة رغبة الطالب في الحصول على درجة الماجستير فإنه لن يضطر لأن يدفع أكثر مِن ألف دولار فقط ، و في بعض الحالات تقل الرسوم كثيراً بناءً على و قت المنح التي توفرها الكلية للطلاب ، كما أن الكلية تُتيح لطلابها إمكانية الحصول على الشهادة عن طريق الإنترنت ، و لكن بعد دفع رسوم العام الدراسي بالطبع.

الكلية الإسلامية 

تم إنشاء هذه الكلية سنة 1960 ميلادياً ، و تُعد واحدة مِن أهم كليات المدينة المنورة للبنات حيث تم إنشاء الكلية مِن الأساس بغرض تعليم الشريعة الإسلامية فقط ، حيث تُدرس الكلية الشريعة الإسلامية و أصول الفقه و الدين ، و علوم القرأن الكريم و الدراست الإسلامية ، و علوم اللغة العربية ، و علوم الحديث الشريف.

أهداف الكلية الإسلامية بالمدينة المنورة

حينما تم إنشاء الكلية للمرة الأولى تم و ضع عدد مِن الأهداف و المقاصد للوصول إليها و قد كانت هذه الأهداف و المقاصد كالأتي:

1- توصيل دعوة الدين الإسلامي إلى كافة بقاع العالم ، و هذا عن طريق نشر تعاليم الدين الإسلامي بواسطة شباب الجامعة و طلاب الدراسات العليا بالطبع.

2- محاولة جمع تراث الحضارة الإسلامية و الإهتمام بالقدر الكافي بهذه الحضارة العريقة و رعايتها قدر الإمكان و محاولة نشرها في كافة بقاع العالم.

3- تنمية الوعي لأولائك الذين يلتحقون بالجامعة ، و كذلك تأهيلهم لنشر هذا الوعي.

4- تهذيب الروح المسلمة و تثبيت الدين بها ، بالإضافة إلى حث الشباب على جعل التعلم و العبادة مِن أساسيات الحياة و جعل الدين و التعلم خاص تماماً لوجه الله تعالى.

5- تجهيز الأبحاث التعليمية الإسلامية و إعادة نشرها مرة أخرى و صياغتها بلغات العالم المختلفة.

التعليم في المدينة المنورة

تعرفنا على أهم كليات المدينة المنورة للبنات و الأن سوف نتعرف أكثر على طبيعة التعلم في المدينة المنورة:

1- المدينة المنورة و دون شك تُعتبر واحدة مِن أهم البيئات الخصبة لبناء عدد كبير مِن كليات المدينة المنورة للبنات ، حيث أن مساحة المدينة المنورة تبلغ حوالي 174 ألف كيلو متر مربع ، و يبلغ عدد سكان المدينة المنورة حوالي 2 مليون شخص.

2- تحتوي المنطقة على الكثير و الكثير مِن المناطق الحيوية المهمة و الراقية و والتي تم إنشاء الكثير مِن الكليات التعليمية بها.

3- تُقيم المدينة المنورة عدد كبير مِن المؤتمرات التثقيفية و الترفيهية و الرياضية حتى ، و لعل أهمها مؤتمر صيف طيبة الذي ترعاه مصلحة دار التنظيم المسئولة عن ترتيب المعارض و المؤتمرات في المملكة.

وفي نهاية مقالنا و بعدما تعرفنا على أهم كليات المدينة المنورة للبنات و طبيعة التعليم في المدينة المنورة ، يجب الإشارة إلى أن المدينة المنورة تتمتع بتاريخ حافل مِن الإهتمام بالتعليم منذ بداية تاريخها حتى ، فلطالما كانت المدينة المنورة صرحاً علمياً و اسعاً و لطالما كانت تهم بدعم و تطوير المسيرة التعليمية و نشر الوعي العليم و دعم الطلاب الوافدين إليها مِن كل بقاع العالم بما يحتاجون مِن ماديات و إقامة و ما إلى ذلك…كليات المدينة المنورة للبنات.

إنضم لقناتنا على تيليجرام