كيفية الوضوء الصحيح وفق السنة النبوية الشريفة

كيفية الوضوء الصحيح وفق السنة النبوية الشريفة

الوضوء من أهم العناصر الأساسية والمهمة والتي تسبق الصلاة، وهو شرط لقبول الصلاة وصحتها، فإن أفسدت الوضوء فسدت الصلاة، لذا يجب على كل مسلم أن يعرف جيداً ما هو الوضوء، وكيفية الوضوء الصحيح، ويجب علي كل المسلمين معرفة مبطلات الوضوء حتي لا تبطل صلاتهم ويضيع عملهم.

كيفية الوضوء الصحيح وفق السنة النبوية الشريفة

وشرط الوضوء أن يكون الإنسان طاهراً من أي جنابة وهذا قبل الوضوء الطهارة وهي شرط أكيد وواجب علي كل مسلم ومسلمة، ويجب علينا أن نتعلم كيفية الوضوء الصحيح ونعلم أبناءنا كيفية الوضوء الصحيح والذي تصح به الصلاة.

والصلاة ركن مهم من أركان الإسلام ولا تصح الصلاة إلا بصحة الوضوء وسلامته من أي شيء قد يفسده، ويمكن أن نرى في كتاب الله العزيز آيات بينات تبين لنا كيفية الوضوء.
قال الله عزَّ وجلَّ: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

وقبل التعرف علي كيفية الوضوء يجب التعرف علي ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تُقبل صلاة بغير طُهور).

كيفية الوضوء الصحيح:

  • – أن تكون النية حاضرة للوضوء، ويبدأ المسلم ( بسم الله ) يقوم بغسل كفيه 3 مرات.
  • – أن يتمضمض المتوضيء 3 مرات بوضع الماء في فمه ويتمضمض ثم يخرجه.
  • – أن يستنشق الماء من أنف المسلم 3 مرات بأخذ الماء مع النفس بالأنف ثم طرده خارجاً.
  • – يغسل المسلم كامل وجهه بالماء 3 مرات.
  • – يغسل بالماء اليدين إلي المرفقين 3 مرات، وهنا نبدأ باليد اليمنى 3 مرات، ثم اليد اليسرى 3 مرات.
  • – يمسح علي الرأس مرة واحدة من منبته إلي نهاية الرقبة، ثم الأذنين يمسح عليهما مرة واحدة.
  • – يغسل الرجلين إلي الكعبين، ويبدأ بالقدم اليمنى 3 مرات، ثم يغسل القدم اليسرى إلي الكعبين 3 مرات.

وبعد الانتهاء من الوضوء يقول المسلم كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (أشهد أنّ لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأنّ محمّداً عبده ورسوله، اللهمّ اجعلني من التوّابين، واجعلني من المتطهّرين).

إنضم لقناتنا على تيليجرام