كيف يمكنك كشف الستار عن نجاحاتك وإنجازاتك

كيف يمكنك كشف الستار عن نجاحاتك وإنجازاتك

مما لا شك فيه أن عملية أظهار النجاحات وعرض الإنجازات التي يتم تحقيقها في العمل أمراً نصارع معه كثيراً  ، فإذا قمت بالمشاركة الإيجابية الكثيرة أنت بذلك تقدم معروفاً وخدمة كبيرة لنفسك ، وإذا كنت قليل المشاركة ستعرض نفسك لخطر التجاهل وتهميش أفكارك ، واعلم جيداً أن الإختباء ليست موهبتك ، فأنت موجود ليتم استخدامك ، وتظهر للعلن ، لذا سنقدم لك خمسة طرق لاستعادة حقوق التباهي بنجاحك من خلال الحصول على التوازن الصحيح ، فأنت بذلك يمكنك مساعدة الآخرين للاحتفال والاعتراف بنجاحاتك ومدح عملك وإظهار أنجازاتك عن طريق النصائح التالية :

كيف يمكنك كشف الستار عن نجاحاتك وإنجازاتك

1- لا تقلل من دورك ومساهمتك
تخميني هو أن آخر مرة سأل عنك شخص ما وقال ” كيف تجري الأمور ؟ ” أعطيته جواب عابر وقلت ” حسناً ” ،  انها أجابة تافهه تضيع إنجازاتك وتقلل من مساهمتك ، فيجب اعطاء اهتماماً خاصاً عند التحدث مع رئيسك أو في اجتماع تقييم في العمل ، فالحقيقة هي أن الآخرين حقا يريدون سماع أخبارك الجيدة ، لذلك في المرة القادمة عندمل يسألك شخصاً ” كيف تجري الأمور ؟ ” ، افعل ما هو غير متوقع ، وتبادل أخبارك الجيدة معه ، يمكنك أيضاً التباهي قليلاً بدلاً من  الاجابة بحسناً ،حاول التغيير هذه المرة فيمكنك القول : ” أنا في افضل حال ، شكراً لك … لقد انتهيت للتو من ….، …. ” [وابدء في سرد النجاحات ، وإدراج الإنجازات ، واظهار النتائج] .

2- احتفظ بملف من ردود الفعل الإيجابية للآخرين
كثير منا احياناً يرفض ردود الفعل الإيجابية أو المجاملات اللطيفة ، ففي الواقع عندما يقول شخص ما : “شكراً لك على ما فعلته معي ” ، نحن نتسرع بالرد ونقول ” أنا لم افعل شيئاً يذكر ، لا داعي لأن تقول ليٌ ذلك ” ، وأحياناً سوف تجد شخص ما يمدح ملابسك ويقول  “أحب ما ترتديه أنه جميل حقاً ” فتجد نفسك ترد وتقول ” أنها ملابس قديمة ، لقد حصلت عليها في التخفيضات ” .

لكن دعنى اقول لك في الواقع أن هذا الإنجاز في عملك كان شيئاً كبيراً حقاً ، وإلا لما فعلته ، ولن يأخذ زميلك من وقته ليشكرك عليه ، عندما لا يبدو أن الأمور تسير وفقاً للخطة ، فإن إبقاء نقاط القوة لدينا يمكن أن يساعدنا على التنقل بنجاح في تحدياتنا ، لذا يمكنك الاحتفاظ بسجل للتعليقات الإيجابية التي تتلقاها ، فضلاً عن الإنجازات الخاصة بك .

3- التحدث عن الحقيقة
خلال ورشة عمل عن الذكاء العاطفي طلبنا من المشاركين كتابة أعلى ثلاث نقاط قوة يتمتعون بها ، ومن المثير للاهتمام أننا وجدنا المشاركين يحاولون تجنب كتابة أي شيء على الإطلاق من خلال تغيير مقاعدهم ، والنظر من حولهم ، فهذا لم يكن شيئاً مريحاً بالنسبة لهم حتي تم التؤكيد لهم بأننا لن نطلب منهم مشاركته ما يكتبونه ، وعندما ناقشنا سبب حدوث ذلك ، وجدنا أننا نشعر بالحرج والقلق بشأن حكم الآخرين على نقاط القوة الخاصة بنا ، اننا نخشى إما أن يجد الآخرين أننا لسنا جيدين بالقدر الكافي كما نظن نحن بأنفسنا ، أو أن تلك النقاط تافهة فهل هذا هو فقط كل ما نراه في أنفسنا ؟ .

لذا يجب الاعتراف والاحتفال بنقاط القوة الخاصة بك ، في الواقع أنت تحتاج أن تفعل ذلك الآن ، اكتب ما هي نقاط القوة الثلاث الخاصة بك، وضع هذه القاءمة في مكان مرئي لمدة شهر قادم ، سواء على الثلاجة أو على مرآة الحمام أو في مكتبك ، والخيار لك فإذا كنت لا تعرف نقاط القوة الخاصة بك ، كيف يمكن أن تتوقع من الآخرين أن يعرفوها ؟ .

4- الانخراط والمساهمة
سواء في العمل أو في المنظمات التي تنتمي لها خارج إطار العمل ، كن مرئياً فذلك وسيلة لإظهار نقاط القوة الخاصة بك دون الحاجة إلى الصياح والأعلان عنها بشكل مباشر ، فإذا رأى الآخرون أنك تساهم بطرق فعالة خارج نطاق وظيفتك ، فإنك تزيد من احتمالية عدم إغفالك وتجاهلك للحصول على الفرص المستقبلية ، فيمكنك التطوع للمشاريع والفرق واللجان المختلفة ، مع محاولة لإعداد العروض التقديمية ، ضع اسمك من ضمن المتطوعين لتدريب الموظفين الجدد  لاظهار مواهبك ، بفعلك هذا أنت تجعل الآخرين ينظرون إليك كشخص مستعد للخطوة القادمة في حياتك .

5- مشاركة الجوائز والتكريمات
عندما يتعلق الأمر بالتباهي ، واحدة من أسوأ الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها هو محاولة الظهور على حساب الآخرين ، وأن تأخذ من رصيد عملهم وتنسبه لنفسك ، لذلك واحدة من الفرص الهامة التي يمكن أن تحث فرقاً معك هو عندما يمكنك مشاركة الجوائز التي حصلت عليها مع الآخرين .

أفعل هذا دون خجول ، لا ينبغي أن تكون عملية التباهي  شيئاً بغيضاً ، لكن افعل ما هو صواب ، فإنه يمكنك تسليط الضوء على مواهبك أنت وزملائك .

إنضم لقناتنا على تيليجرام