“لديه فرط حركة” قواعد ذهبية للتعامل مع الطفل الحركي

“لديه فرط حركة” قواعد ذهبية للتعامل مع الطفل الحركي

الطفل الحركي هو طفل يغير كيان المنزل، محل شكوى دائمة من الأم والمدرسة وكل من يتعامل معه، فهو في حالة حركة مستمرة لا يهدأ، وحتى عندما يجلس قد يهز قدميه أو يتململ من مكانه، وتظهر أعراض فرط الحركة لدى الطفل من عمر الثلاث سنوات أو قبل ذلك، ولكن يكون من الصعب الحكم على الطفل في العمر الصغير.

وهناك بعض الصفات المرتبطة بفرط الحركة والنشاط، كالعند فالطفل الحركي عنيد، كذلك هناك طفل حركي ذكي، غالبا ما يصاحب فرط الحركة تشتت في الانتباه، والذي قد يترتب عليه تأخر في الكلام، وتأخر دراسي ومشكلات أخرى كثيرة.

صفات الطفل الحركي

يجب أن تعرفي صفات الطفل الحركي قبل أن تحكمي على طفلك، فليس كل طفل “شقي” هو طفل حركي.

حركات جسمية عشوائية

الطفل الذي لديه فرط حركة هو طفل يقوم بحركات جسمية عشوائية، تفوق الحد الطبيعي وغير مناسبة ومصحوبة بقلة التركيز.

الشرود والسرحان

يعتبر الشرود والسرحان أحد أعراض اضطرب فرط الحركة، فنجده ينسى بسرعة ولا يستمر في نشاط واحد، وهو ما قد يترتب عليه ضعف في التحصيل الدراسي بالنسبة للأطفال المسجلين بالروضة أو المدرسة.

الاندفاعية

وهي من أهم أعراض الطفل الحركي، فنجده يتصرف تصرفات لا يعرف عواقبها وغير مناسبة، وسريع الهيجان والعصبية الغير مبررة.

يقع كثيرا

من إحدى علامات فرط الحركة أن نجد الطفل يتعثر ويقع كثيرا، أو يسقط ما بيده .

قواعد ذهبية للتعامل مع الطفل الحركي

طلب آداء مهام بسيطة

إحدى طرق التعامل مع الطفل الحركي هي أن نطلب منه آداء مهام بسيطة، يشعر من خلالها بالإنجاز والنجاح، ثم كافئيه على هذا النجاح

الترغيب بدلاً من التهديد بالعقاب

اضطراب فرط الحركة يشمل مجموعة من السلوكيات وهو ليس سلوكا في حد ذاته، وقد تحدثنا سابقا عن أن الطفل الذي لديه فرط حركة يكون عنيد، بالتالي قد يزيده العقاب عنادا، أما طريقة الترغيب فتكون أنجح بالنسبة لبعض الأطفال.

تصرفي وكأنك تتوقعي طاعة طفلك لك

غالبا ما يجد الأطفال الحركيين صعوبة في تنفيذ بعض الاوامر، وما عليك هو عدم إظهار اليأس من ذلك، وإنما تصرفي وكأنك تتوقعين طاعته، فما نتوقعه قد يحدث فعلا، كذلك فقد يحاول طفلك أن يكون محل ثقتك.

التعامل مع تشتت الانتباه

تشتت الانتباه مرتبط بفرط الحركة لذلك، عند حل الواجبات ابعد طفلك عن المشتات سواء الأصوات الخارجية أو اخوته أو أي شيء قد يسبب تشتته.

املئي فراغ طفلك

هي مهمة ليست بالسهلة، ولكن كلما نجحتي في أن تملئي فراغ طفلك بالأنشطة كلما قلت المشكلات الناجمة عن فرط الحركة لديه، واجعلي أغلب الأنشطة حركية، وأنشطة أخرى يحتاج فيها للجلوس والتركيز.

وفري له البدائل

بالطبع الطفل الحركي، لديه معدلات طاقة أعلى من الطبيعية، وعليك توفير البدائل التي يمكنه من خلالها تفريغ طاقته بعيدا عن القفز في كل مكان وشغل إخوته عن أعمالهم ومذاكرتهم، وهي مهمة ليست بالسهلة أيضا ولكن جدير التفكير بها.

اشتركي له بأحد النوادي

الرياضة بالنسبة لطفلك المصاب بفرط الحركة ليست مجرد لتفريغ طاقته فحسب، بل لإكسابه العديد من المهارات والسلوكيات التي من الصعب أن يكتسبها خارج نطاق تعلمه لإحدى الألعاب الرياضية كالسباحة والجري والتنس وكرة القدم وغيرها..

منع السكريات والمواد الحافظة

منع السكريات والمواد الحافظة عن الأطفال المصابون بفرط الحركة، جاء بناء على توصية الكثير من الدراسات التي أجريت في هذا المجال، فقدر الإمكان حاولي الابتعاد عنها إن لم يكن من أجل فرط الحركة فمن أجل صحة طفلك عموما.

تأكدي قبل إعطاء طفلك أي دواء

البعض يحاول علاج فرط الحركة بالأدوية والمهدئات، ولا ننصح بذلك إلا للضرورة القصوى وبعد استشارة أكثر من طبيب.