مانوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع

مانوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع
ما نوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه؟

تشتهر المملكة بعدد من الينابيع الخاصة بالمياه الساخنة والتي تتواجد في جوف الأرض ولذلك تعمل وزارة التعليم على تعريف الطلبة بأنواع المياه المتواجدة وأنواع الطاقة كذلك التي يمكن استخراجها من المياه، ومنها ينابيع المياه الساخنة وورد سؤال ما نوع الطاقة التي يمكن الحصول عليه من ينابيع المياه الساخنة لطلبة الصف السادس الابتدائي ولذلك نتعرف على الإجابة بالتفصيل في التالية.

ما نوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من الينابيع

تتواجد في باطن الأرض العديد من ينابيع المياه في المملكة في أماكن مختلفة والتي تعرف بتخزين كميات من الطاقة الحرارية ولذلك تأتي إجابة السؤال الخاص بطلبة الصف السادس والتعريف بنوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من هذه الينابيع وهي الطاقة الحرارية الجوفية.

أنواع الطاقة المستخرجة من الماء

توجد مجموعة كبيرة من أنواع الطاقة التي ترتبط بتواجد المياه سواء في المسطحات المائية أو في الشلالات المائية أو الينابيع المائية والمياه الجوفية وغيرها من أنواع المياه التي تتواجد في الدول المختلفة وتتواجد من هذه الأنواع.

  • طاقة المد والجزر التي تتولد من حركة المياه التي ترتطم بالصخور.
  • وأيضا طاقة المياه المتولدة عن تساقط الأمطار بشدة والتي تحدث توليد للكهرباء.
  • بالإضافة إلى الطاقة الكهرومائية وهي من أنواع الطاقة التي تحدث نتيجة لتساقط المياه الجارية بشكل سريعة وتعمل المملكة على الاستفادة من كافة أنواع المياه المتواجدة فيها.

ينابيع المياه في المملكة

تتعدد مصادر المياه المتواجدة في المملكة ومن هذه المصادر نجد تحلية مياه البحر وأيضا المياه السطحية الجارية في الجداول والأنهار وهي من أنواع المياه العذبة.

  • أيضا المياه التي تحيط بالمملكة في البحار والمحيطات وأيضا المياه الساقطة من الأمطار حيث تزيد نسبه الأمطار داخل المملكة طوال أيام العام.
  • بالإضافة إلى المياه الجوفية وهي من مصادر المياه العذبة الهامة.
  • من الآبار الشهيرة الإسلامية في المملكة مياه زمزم.

يتم أيضا الاستفادة من الينابيع الكثيرة في المملكة حيث يحتوي الجزء الشرقي من المملكة على ثلاثة أحواض تضم ينابيع طبيعية في وادي الحمدة ووادي الطيب وأيضا توجد ستة ينابيع في المنطقة الشرقية من المملكة منها وادي قرقير ووادي غمرة.

بالإضافة إلى ينابيع تتوفر في المنطقة الشمالية ومن أشهر إلينابيع المتواجدة في المملكة وهي من الينابيع الإسلامية الهامة هو زمزم الذي يقع على بعد 18 مترا من الحجر الأسود في مكة المكرمة.