ماهي أول دولة في صيد الأسماك عربيا

ماهي أول دولة في صيد الأسماك عربيا
ما هي الدولة العربية الأولى في صيد السمك؟

تعد الأسماك ومصايد الأسماك من أهم المصادر التي تساعد الدول على توفير الدخل خاصة الدول الساحلية مثل دول شمال أفريقيا وأيضا دول البحر الأحمر، حيث يعزز إنتاج السمك من اقتصاد هذه الدول واستخدام العديد من الصناعات التي تقوم على صيد الأسماك بالإضافة إلى توفير العديد من الوظائف المختلفة التي ترتبط بهذه المهنة، يعد صيد الأسماك في الدول العربية من المهن التي تجذب العديد من الأفراد خاصة محبي البحر، ونتعرف من خلال التفاصيل التالية على أهم الدول العربية في صيد الأسماك وأول دوله في صيد الأسماك من الدول العربية.

ماهي أول دولة في صيد الأسماك عربيا
ما هي الدولة العربية الأولى في صيد السمك؟

ما هي الدولة العربية الأولى في صيد السمك؟

العديد من الدول العربية التي تعمل في مهن صيد الأسماك وتحتل  بعض الدول العربية قائمة أهم الدول في صيد الأسماك تأتي على رأسهم دولة المغرب، وتصطاد دولة المغرب ما يصل إلى 1.43 مليون طن سنويا من الإنتاج حيث تحتل المرتبة الثالثة عشرة عالميا في صيد الأسماك بشكل عام، وذلك طبقا لما تعلن عنه منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

أهم الدول العربية في صيد الأسماك

العديد من الدول العربية التي تعتمد على صيد الأسماك كواحدة من المهن التي يعمل بها الآلاف من من العاملين في كافة الخدمات الخاصة بإنتاج الأسماك تأتي على رأس الدول العربية المغرب في المرتبة الأولى عربيا حيث تمتد على مساحة كبيرة من البحر تصل إلى ما يزيد على مليون كيلو متر مربع على المناطق البحرية التي تعد من أغنى مناطق العالم في الثروة السمكية.

  • تلي دولة المغرب دولة موريتانيا وتبلغ نسبة الإنتاج ما يزيد على 21 % من إنتاج الوطن العربي من الأسماك.
  • ثم تليها مصر والتي تعد من أهم الدول العربية في إنتاج الأسماك بحوالي 12 % من إنتاج الوطن العربي.
  • تحتل المرتبة الرابعة سلطنة عمان في صيد الأسماك على مستوى الدول العربية وتصل نسبه الإنتاج 5 %
  • تليها اليمن في المركز الخامس بمعدل 4 % من إنتاج السمك في المنطقة العربية.

أهمية الثروة السمكية في الوطن العربي

تعد البلاد العربية من أهم بلدان العالم التي تطل على مساحة طويلة من الشواطئ وأيضا تتنوع بها البيئات البحرية المختلفة مما يساعد على توفير ثروة كبيرة من السمك داخل المناطق البحرية المحيطة بها. لذلك تعتمد العديد من الدول الساحلية على صيد الأسماك بوفرة وتصدير هذه الأسماك مما يساعد على توفير العديد من المميزات منها فرص العمل والعملة الصعبة التي تدخل البلاد نتيجة لكميات التصدير للدول المختلفة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام