متى تخرج زكاة بهيمة الانعام ؟

متى تخرج زكاة بهيمة الانعام ؟

الزكاة هي دفع جزء محدد من المال لأصناف محددة وبضوابط محددة، وهي أحد فرائض الإسلام، يثاب من يدفعها، ويأثم من يتهاون بها ولا يدفعها، ويكفر من ينكرها، حيث أعلمنا بها نبينا الكريم في الحديث الشريف، عندما قال لمعاذ بن جبل وأرسله لليمن ( أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم )، ونقدم لكم في هذه المقالة، متى تخرج زكاة بهيمة الانعام، وما هي شروط زكاة بهيمة الانعام.

متى تخرج زكاة بهيمة الانعام ؟

زكاة بهيمة الأنعام

زكاة بهيمة الأنعام هي الزكاة التي تكون واجبة على المواشي، والتي يطلق عليها المال الراعي، وتخصص وجوب زكاة الأنعام في الإبل والغنم والبقر، وتشمل البقر الجواميس، والغنم الماعز والضأن، لذلك على كل مسلم اخراج زكاة بهيمة الأنعام، وذلك لطهرة الأموال وتقربك من الله عز وجل، وتزداد الأنعام صلاح وبركة.

شروط زكاة بهيمة الانعام

هناك العديد من أنواع بهيمة الأنعام وهي، البقر والماعز والإبل والضأن، ويجب اخراج زكاة بهيمة الأنعام عند توافر فيها الشروط التالية:

  • أن تبلغ البهيمة النصاب، والمقصود هو أن يبلغ المال قدر معين لتوجب فيه الزكاة، فلا تصلح أو تجب الزكاة إن كان المقدار أقل من المحدد، ويتراوح اختلاف النصاب في اختلاف مال صاحبه، ولكل نوع بهيمة قدر معين يجب إخراجه للزكاة كما وضحتها النصوص الاسلامية الشرعية.
  • أن يمر زمن على الأنعام عند صاحبها قدره حولا كامل، كما أوصانا نبينا الكريم في قوله ( لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول ).
  • أن تكون البهيمة غير مستخدمة في الحرث ونقل الأمتعة، لأن الزكاة توجب على البهائم التي ينتفع بحليبها ولبنها ونسلها.
  • تكون بهيمة الأنعام سائمة، والمقصود بالبهائم السائمة هي التي تتغذى على أعشاب الأرض الطبيعية، التي أوجدها الله تعالى، وإن كانت تتغذى على الأعلاف التي صنعها الناس فلا توجب عليها الزكاة.

ونكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها سؤال متى تخرج زكاة بهيمة الأنعام، والشروط لخروج الزكاة، وتعريف زكاة بهيمة الأنعام، دمتم بود.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على تلغرام تابعنا على تويتر