موضوع تعبير عن الم الاسنان للصف الرابع

موضوع تعبير عن الم الاسنان للصف الرابع

كثيراً ما يتعرض الإنسان للأمراض فتكون منها أمراضاً شديدة أو بسيطة، فيُصاحب هذه الأمراض الآلام، ومن الآلام التي قد تُصيب الإنسان آلام الأسنان التي تكون تضرب في الرأس، بحيث تكون مزعجة جداً للكثير.

موضوع تعبير عن الم الاسنان للصف الرابع

موضوع تعبير عن أوجاع وآلام الأسنان بالعناصر كامل للصف الرابع الإبتدائي ويُفيد الكثير من المراحل المدرسية، وجميع الأمور المتعلقة بأوجاع الأضراس، وماهي سُبل الوقاية لهذه المشكلة وما الذي يُسببها.

موضوع تعبير عن الم الاسنان للصف الرابع

  • مقدمة موضوع تعبير عن آلام الأسنان.
  • ما هي وظيفة الإنسان.
  • ما أسباب آلام الأسنان.
  • أطعمة تُزيد من تسوس الأسنان.
  • الوقاية من تسوس الأسنان.
  • خاتمة الموضوع.

أولاً: مقدمة موضوع تعبير عن آلام الأسنان.

من أكثر الآلام التي تُصيب الإنسان آلام الأسنان، والوجع المزعج الصادر عنها إما بسبب تسوس أو بسبب مشكلة في اللثة، أو قد تكون مشاكل أخرى، فآلام الأسنان هي نتيجة إصابة الأسنان بمشكلة ما مثل، تسوس الأسنان، الإلتهابات اللبية، أو ضربات خارجية من خارج الفم، أو تسوس داخل السن، بالإضافة لإلتهابات اللثة.

وهناك بعض الأمراض التي يكون مصاحباً لها آلام في الأسنان، وذلك مثل الخسارة الكبيرة في الدم بالجسم تعمل على الشعور بآلام الأسنان، وقد تعمل على التهاب اللثة الناخر بشكل حاد.

ثانياً: ما هي وظيفة الأسنان

خلق الله عز وجل الإنسان وخلق فيه شهوة الطعام والأكل، ولابد لهذا الأكل أن يُقطع ويُمزق بما يُناسب حاجة الإنسان وكيفية تناوله، وحتى يُناسب فمه لأكله ومضغه، فخلق الله له الأسنان التي تتكون من القواطع والأنياب والأضراس.

مهمة القواطع هي تقطيع الطعام وتمزيقه، وتأتي بعدها الأنياب التي وظيفتها تمزيق الطعام وبخاصة القاسي منه، والأضراس وظيفتها طحن الطعام بشكل أكبر لجعله سهلاً في التناول.

وللأسنان أيضاً خواص أخرى غير تقطيع الطعام وتمزيقه وطحنه، فالأسنان لها دور كبير في النطق، وخصوصاً الأسنان الامامية التي تُشارك كثيراً في خروج بعض الحروف بشكل صحيح، وايضاً الأسنان تعمل على إعطاء الإنسان المظهر الجمالي الرائع، وهي وسيلة دفاع عن النفس عند الكثير من الحيوانات بالأخص.

ثالثاً: أسباب آلام الأسنان

هناك أسباباً شائعة لآلام الأسنان والتي أهمها كما يلي:

  • تسوس الأسنان وهو بحدوث الثقوب فيها، وهو من أكثر الأسباب انتشاراً، ويكون من خلال تسوس في لب السن، وكثرة تناول الأطعمة السكرية تُساعد على تغذية البكتيريا في الفم، وبالتالي زيادة إفراز المواد الحمضية التي تقوم بإذابة طبقات السن الخارجية.
  • حساسية الاسنان: ونلاحظ هذه المشكلة بالأخص عند تناول المشروبات الساخنة والباردة، أي عند تعرض الأسنان لدرجات حرارة مختلفة كالمشروبات، ومن الممكن التعرض للهواء الساخن أو البارد يعمل على الشعور بآلام الأسنان.
  • خراج الأسنان: وهو نتيجة التهاب بكتيري للسن، فينتج عنه تكون مادة الخراج حول ذروة الجذر السني.
  • وجود كسر في الأسنان: وبخاصة عندما تكون هذه الكسور صغيرة جداً، لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
  • حشوات الأسنان الرخوة أو المتكسرة، وقد تكون بعض التيجان السنية المتكسرة.
  • وضع حشوات السن قريبة من لب السن.
  • أضراس العقل المطمورة: وهي الأضراس التي تكون في طور الظهور او البزوغ، فتعمل على شق اللثة للخروج، بالتالي يكون مُصاحباً لها إلتهاباً في اللثة يُسبب ألماً شديداً.
  • وجود التقرحات في اللثة، كقرحة الزكام، أو قرحة الفم.
  • التهاب الجيوب يُسبب الشعور بالألم في الفك.
  • بزوغ الأسنان عند الأطفال في بداية التسنين.

رابعا: أطعمة تُزيد من تسوس الأسنان

من أكثر الأطعمة التي قد تكون سبباً رئيسياً في مشكلة آلام الأسنان، هي السكريات كالشكولاتة، وغيرها من السكريات التي تكون  على شاكلتها، بالإضافة إلى المشروبات الغازية لاحتوائها على كميات كبيرة من السكريات، والأطعمة التي تعمل على إعطاء الفم رائحة كريهة، كالثوم والبصل.

والتدخين يُعتبر من الأسباب الرئيسية التي تؤثر على صحة الأسنان، فيعمل على تسوسها بالإضافة إلى اصفرارها، والروائح الكريهة التي يُخلفها.

خامساً: الوقاية من تسوس الأسنان

للوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان المحافظة على نظافة الفم والأسنان بشكل دائم ومستمر، من خلال تفريشها بانتظام مرتين في اليوم على الأقل، باستخدام معجون الأسنان والفرشاة.

ومعجون الأسنان يحتوي على الفلورايد الذي يُنظف اللثة واللسان، ويكون التفريش بلطف، بالإضافة إلى التنظيف بين الأسنان باستخدام خيط أسنان طبي، ومن الممكن استخدام غسول فموي بشكل يومي، للتقليل من السكر البكتيريا في الفم.

سادساً: خاتمة الموضوع

وجع الأسنان يكون بسبب وجود مشكلة في الأسنان نفسها في دواعمها أو في لبها،  وقد تكون بسبب التهاب الجيوب الأنفية الفكية وقد تكون بسبب الذبحة الصدرية، وهذه أسباباً غير سنية.

والألم يكون شاملاً الفم كاملاً بحيث يشعر الإنسان بألم الفك واللثة والرأس بشكل كامل، وللحد من هذه المشكلة ومعالجتها لابد علينا أن نقوم بالمحافظة على صحة الأسنان من خلال تفريشها وتنظيفها بشكل يومي ومستمر، والبعد عن تناول السكريات بكثرة وكذلك المياه الغازية.

وقد تتفاقم مشكلة الأسنان ومن الممكن أن تكون مزمنة، فهي مشكلة تُسبب الشعور بعدم الإرتياح والألم الشديد، إذ تتفاقم المشكلة في عملية المضغ أو بسبب الحرارة الشديدة ساخنة أو باردة، لذلك لابد علينا أن نكون مراعين هذا الجزء المهم في جسدنا، من نظافته وتفريشه، بالإضافة إلى أننا نحفظ انفسنا من التسوس والآلام، نعمل على رسم صورة جميلة لنا بأسنان صحية رائعة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام